سنابل الخير.. البحيرة تستعد لموسم حصاد القمح.. جاهزية 37 شونة وصومعة لتوريد 681 ألف طن.. وحصول المزارعين على مستحقاتهم خلال 48 ساعة من التوريد

الإثنين، 22 أبريل 2024 10:30 م
سنابل الخير.. البحيرة تستعد لموسم حصاد القمح.. جاهزية 37 شونة وصومعة لتوريد 681 ألف طن.. وحصول المزارعين على مستحقاتهم خلال 48 ساعة من التوريد

شهدت شون وصوامع محافظة البحيرة استعدادات مكثفة لاستقبال موسم توريد القمح بكافة مناطق المحافظة، وإنتهت المراكز والنقاط التسويقية بمحافظة البحيرة من جاهزيتها لاستقبال القمح المحلي المنتج لعام 2024 من الموردين والمزارعين.
 
وبلغ إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام بمحافظة البحيرة 290089 فدان، فيما يبلغ إجمالى عدد الشون والصوامع الجاهزة لإستلام القمح 37 شونة وصومعة بطاقة استيعابية 681608 طن.
 
وتم تشكيل اللجان النوعية لفحص الاقماح الموردة،  برئاسة عضو من مديرية التموين و عضوية ممثلى  مديرية الزراعة وهيئة سلامة الغذاء وجمعية القبانية، إضافة إلى عضو من الجهات المسوقة..
 
من جانبها أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة على اتمام الاستعدادات لموسم حصاد وتوريد القمح بنطاق المحافظة.
 
مشيرة إلى أن مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة استعدت لموسم توريد الأقماح المحلية وتم تشكيل عدد من اللجان النوعية لاستقبال الأقماح المحلية الموردة.
 
وأكد محمد عبد العال وكيل وزارة التموين بالبحيرة جاهزية كافة الشون والصوامع لاستقبال موسم توريد القمح، مشيرا إلى أنه وفقا للقرار الوزاري لتوريد القمح المحلي هذا العام قد تم حظر نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، وكذلك حظر استخدام القمح المحلي على مطاحن القطاع الخاص اثناء موسم التوريد إلا بتصريح من وزارة التموين، وحظر اصحاب مصانع الاعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في اي من مكونات الأعلاف.
 
فيما أكد أسامة حلمى مدير صومعة زواية غزال بدمنهور وهى أكبر الصوامع بالبحيرة جاهزية كافة مرافق الصومعة بطاقة استعابية  60 ألف طن، وأن المزارعين والموردين سيحصلون على مستحقاتهم خلال 48 ساعه من التوريد.
 
مشيرا إلى أنه سيتم توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 2000 جنيها ودرجة نقاوة 23 قيراط بسعر 1950 جنيها للأردب ودرجة نقاوة 22.5 قيراط 1900 جنيها للأردب .
 
وقالت المهندسة داليا رجب مسئول غرفة التحكم والعمليات بصومعة زواية غزال الانتهاء من جميع الاستعدادات لاستقبال موسم توريد القمح، وأنه تم تشكيل لجان الإستلام المشكلة  الخاصة بالقمح لتحديد درجة النقاوة، وأعمال تفريغ القمح وميزان البسكول بالصومعة.
 
مشيرة إلى أن أعمال توريد القمح بصومعة زاوية غزال تتم من خلال منظومة اليكترونبة من خلال التحكم الآلي الذى  يوضح سير عمليات توريد  القمح  بداية  من دخوله الصومعه  .
 
يذكر أن اللواء محمد شوقى بدر السكرتير العام لمحافظة البحيرة يرافقه كامل غطاس السكرتير العام المساعد تفقدا شونة الابعادية وصومعة زاوية غزال لمتابعة مدى جاهزيتها لإستقبال القمح المورد وسعتها التخزينية لإستقبال الكميات المنزرعة من القمح بنطاق المحافظة.
 
وشدد السكرتير العام لمحافظة البحيرة على استمرار أعمال المتابعة والتوريد وجاهزية الشون والصوامع لإستقبال الأقماح من المزارعين، طبقاً لأسعار التوريد وفقاً لدرجة النظافة المحددة.
 
مؤكداً على ضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والإلتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام.
 
كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، مؤكداً على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق