مصر تستطيع".. عالم مصرى يفتح باب الأمل لمحاربى السرطان ويكشف التفاصيل

الخميس، 02 مايو 2024 10:27 م
مصر تستطيع".. عالم مصرى يفتح باب الأمل لمحاربى السرطان ويكشف التفاصيل

سلط برنامج "مصر تستطيع" الضوء على الدكتور هيثم شعبان، مدير مجموعة بحثية بكلية طب جامعة جنيف ومركز أجورا لأبحاث السرطان الانتقالية، الذى نشر بحث فى الدورية العلمية الخاصة بالأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية، لتطوير ميكروسكوب ليرى ما لم يراه الأجيال السابقة من الميكروسكوب.
 
 
وقال الدكتور هيثم شعبان، فى مداخلة مع الإعلامى أحمد فايق مقدم برنامج "مصر تستطيع" الذى يذاع على قناة دى إم سى، استطعنا دمج أكثر من تقنية ونرى أبعاد جديدة، ونرى الآن تفاعل البروتينات التى تجعله يعمل ويعطى الخلية هويتها لاول مرة".
 
أضاف هيثم شعبان، أن فكرة البحث هى تمكين الأطباء فى التحكم والبحث عن هوية الخلية، لمحاربة السرطان، واستطعنا من خلال الميكروسكوب رؤية وظائف الجينوم وتفاعل البروتينات، وركزنا على رؤية التفاعلات التى تحدث مع العوامل البروتينات مع الجينوم".
 
تابع هيثم شعبان، سابقين بخطوة، واستطعنا رؤية هذه التفاعلات على مستوى الجينوم، كما استطعنا تشغيل عامل نسخ واحد يتحكم فى تنظيم الجينوم ومتخصص فى سرطان القولون، كما نعمل على معرفة الآلية التى تحكم تحول الخلية وتجعلها تفقد هويتها وتحولها لحالة مرضية سواء لسرطان أو أى مرض، ومن هنا نستطيع أن نوفر العلاج المناسب لهذه الأمراض".
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق