تفاصيل الموعد الأخير لتسجيل استمارة الدبلومات الفنية 2024

السبت، 04 مايو 2024 11:37 ص
تفاصيل الموعد الأخير لتسجيل استمارة الدبلومات الفنية 2024
أمل عبد المنعم

اليوم السبت 4 مايو تتيح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح البوابة الإلكترونية الخاصة بالتعليم الفني، كفرصة أخيرة للطلاب الذين تخلفوا عن تسجيل استمارة التقدم لأداء امتحانات الدبلومات الفنية 2024 ولمدة أسبوع.

وأكدت الوزارة أن إعادة فتح البوابة الإلكترونية لتسجيل استمارة امتحانات الدبلومات الفنية جاءت استجابة للالتماسات المقدمة من عدد كبير من أولياء الأمور وحرصًا على مستقبل الطلاب الذين تخلفوا عن تسجيل بياناتهم على بوابة الخدمات الإلكترونية في المواعيد المقررة، وشددت الوزارة على أن الأسبوع الحالي هو الموعد النهائي الذي سيسمح للطلاب فيه بتسجيل بياناتهم قبل عقد الامتحانات المقرر لها يوم السبت الموافق ٢٠٢٤/٥/٢٥.

على الجانب الأخر شدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على رؤساء كنترولات امتحانات الدبلومات الفنية على مستوى الجمهورية بالالتزام بالتعليمات الخاصة بسير أعمال امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، والقوانين والقرارات الوزارية المنظمة للامتحانات، إلى جانب التعليمات التي يجب اتباعها لضبط سير عملية الامتحانات.

وأكد الوزير على أن امتحانات الدبلومات الفنية لا تقل أهمية عن امتحانات الثانوية العامة، وأن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بها، لذا من الضروري الإعداد الجيد لها، وتوفير كافة الإجراءات والدعم لإتمام عملية سير الامتحانات بانضباط ونجاح، وأكد الوزير أنه في ضوء موافقة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تمت الموافقة على صرف مكافآت إجادة مجزية لجميع العاملين بأعمال امتحانات الدبلومات الفنية عن العام الماضي ٢٠٢٣ والمعاونين والعمال، وذلك من الموارد الذاتية للوزارة وصندوق دعم المشروعات التعليمية.

 

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ضوابط حالات غياب طلاب الدبلومات الفنية المطبق عليهم منهجية الجدارات، عن أداء التقييمات للعام الدراسي الحالي 2023- 2024، وشددت الوزارة على أنه يُشترط لدخول امتحانات النقل والامتحانات العامة ألا تقل نسبة حضور الطالب عن ٧٥% من مجموع الدروس المقررة للتدريبات المهنية بصرف النظر عن سبب الغياب.

 وكشفت الوزارة حالات الغياب كليا بالدور الثاني وهي عملية إعادة تقييم الطالب (غير الجدير) الذي لم يجتز وحدة أو وحدتين في الدور الأول أو كان متغيبا فيهما على أن يكون التقييم شاملا لجميع مخرجات التعلم لكل وحدة ويحق للطالب التقدم للبرنامج العلاجى اختياريًا بعد سداد الرسوم المقررة لها، وحددت الغياب كليا للطالب المتغيب عن التقييم أو الذي لم يجتز أكثر من وحدتين حيث لا يحق له دخول الدور الثانى، ويعتبر راسبا وتتم إعادة الوحدات التي تغيب عنها أو لم يجتزها في العام الدراسى التالي.

 

كما حددت الغياب في الدور الثاني، وذلك للطالب الذي لم يجتز وحدة في الدور الثاني حيث يعتبر راسبا وتحق له إعادة العام الدراسي في الوحدات التي رسب فيها فقط، ويتم احتساب نسب الحضور المقررة على هذا التقدم للتقييم النهائي للرسوب في عامين متتاليين، وبالنسبة للطالب الراسب لعامين متتاليين في ذات الصف في المدارس المطبق بها منهجية الجدارات المهنية يحق له التقدم للامتحان من الخارج على نظام العمال طبقًا للقرارات الوزارية المنظمة. ويحق للطلاب الذين اجتازوا جميع وحدات البرنامج التقدم للتقييم النهائي أمام اللجنة وتنفيذ التقييم النهائي للبرنامج، أما الطلاب الذين لم يجتازوا وحدتين بالدور الأول فيحق لهم دخول الانعقاد الثاني للتقييم النهائي بعد اجتياز تقييم الوحدتين.

وتبدأ الوزارة تنفيذ خطة الندب لأعمال امتحانات الدبلومات الفنية بجميع التخصصات "تجارى وفندقى وزراعي وصناعي" ومواعيد بدء الندب لرؤساء اللجان والمراقبين الأوائل بالقطاعات خلال أيام كالتالي:

 

امتحانات الدبلومات الفنية التجارية: نظام السنوات الثلاث التعليم والتدريب المزدوج، والتكنولوجيا التطبيقية، ومنهجية الجدارات ونظام السنوات الخمس، يتم بدء الندب من 22 مايو ويستمر حتى يوم 25 مايو وذلك بجميع اللجان بالقطاعات. وبالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية الفندقية: نظام السنوات الثلاث التعليم والتدريب المزدوج "إعداد مهنى"، والتكنولوجيا التطبيقية، ومنهجية الجدارات ونظام السنوات الخمس، يتم بدء الندب من 22 مايو ويستمر حتى يوم 25 مايو وذلك بجميع اللجان بالقطاعات، أما امتحانات الدبلومات الفنية الزراعية: نظام السنوات الثلاث التعليم والتدريب المزدوج "إعداد مهنى"، والتكنولوجيا التطبيقية، ومنهجية الجدارات ونظام السنوات الخمس، يتم بدء الندب من 22 مايو ويستمر حتى يوم 25 مايو وذلك بجميع اللجان بالقطاعات.

وفيما يخص امتحانات الدبلومات الفنية الصناعية: نظام السنوات الثلاث التعليم والتدريب المزدوج "إعداد مهنى" والتكنولوجيا التطبيقية، ومنهجية الجدارات ونظام السنوات الخمس، يتم بدء الندب من 22 مايو ويستمر حتى يوم 25 مايو وذلك بجميع اللجان بالقطاعات.

 

ولفت الوزارة إلى أنه يتم الندب اعتبارًا من يوم الثلاثاء 21 مايو للمحافظات التالية وهي: الوادي الجديد- مطروح- شمال سيناء- جنوب سيناء- البحر الأحمر- الباويطي- وادي النطرون- شرق القنطرة بمحافظة الإسماعيلية حسب بعد المحافظة المنتدب منها، ويتم الندب لأعمال الملاحظة بلجان سير الامتحانات تجاري- فندقي- زراعي- صناعي بدءًا من يوم الجمعة 24 مايو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة