الفنانة سميحة توفيق صاحبة المقولة الشهيرة: "هننزلوا البدروم يعني هننزلوا البدروم".. اكتشفها يوسف وهبي:

الإثنين، 13 مايو 2024 01:00 م
الفنانة سميحة توفيق صاحبة المقولة الشهيرة: "هننزلوا البدروم يعني هننزلوا البدروم".. اكتشفها يوسف وهبي:
أمل عبد المنعم

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة سميحة توفيق، وهي واحدة من أبرز ممثلات القرن الماضي، اللاتي حظين بشهرة واسعة، نظرا لجمالها اللافت للأنظار، الأمر الذي جعلها تحظى بعدد من الأدوار المميزة في كثير من الأفلام، ورغم نجوميتها الطاغية، إلا إنها تراجعت خطوات للوراء، واكتفت بالأدوار الثانوية، التي نجحت في ترك بصمتها عليها.

سميحة توفيق.. أم بدوى التى اكتشفها يوسف وهبى وتحطمت أحلامها بسبب الزواج  والمرض - اليوم السابع

بداية سميحة توفيق

جاءت بداية سميحة توفيق، في السينما، وهي بسن المراهقة، لا تتجاوز الـ 16 من عمرها، من خلال ظهورها ضمن مجموعة فتيات تحمل زهور في فيلم "غرام وانتقام" عام 1944، بطولة يوسف وهبي وأسمهان.

 

أبرز أفلام سميحة توفيق

ومن أشهر الأفلام التي شاركت بها سميحة توفيق، "ليلة الدخلة" مع إسماعيل ياسين وحسن فايق، و"كأس العذاب" مع فاتن حمامة ومحسن سرحان، و"حكم الزمان" مع عماد حمدي ونور الهدى، و"حسن ومرقص وكوهين" مع محمد كمال المصري الشهير بـ"شرفنطح" واستيفان روستي، و"بنت الجيران" مع فؤاد المهندس.

ومن أشهر الشخصيات التي قدمتها سميحة توفيق، "الراقصة" في فيلم "هجرة الرسول" عام 1964، مع ماجدة وإيهاب نافع وحسن البارودي، و"أما دلال" في فيلم "نحن لا نزرع الشوك" عام 1970 مع شادية، و"أم بدوي" في مسرحية "ريا وسكينة" عام 1982، وعبارتها الشهيرة: "هننزلوا البدروم يعني هننزلوا البدروم".

أخر ضحكه هتضحكها فى حياتها".. ما لا تعرفه عن سميحة توفيق

سميحة توفيق و اعتزال فني لمدة 22 عاما

وخلال نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، قررت سميحة توفيق، الاعتزال والابتعاد عن الأضواء والكاميرات التي وقفت أمامها، على مدار أكثر من 40 عاما، وظلت محتجبة عن الظهور نحو 22 عاما حتى وفاتها في 11 أغسطس 2010.

سميحة توفيق.. ارتدت الحجاب مرتين وأبعدتها "هشاشة العظام" عن | مصراوى

ولدت سميحة توفيق فى محافظة الفيوم وسط عائلة لديها اهتمامات فنية متشعبة، فشقيقها الممثل ومنفذ المعارك السينمائية الطوخى توفيق، وتربطها صلة قرابة بالفنانة نعيمة عاكف.

سميحة توفيق بدأت أولى خطواتها فى عالم التمثيل بعدما اكتشفها الفنان يوسف وهبى، لتشارك بدور بسيط فى الفيلم الذى كتب القصة والسيناريو والحوار له وأخرجه عام 1944 بعنوان "غرام وانتقام"، وجسدت دور حاملة للزهور خلف المطربة أسمهان بأغنية "إمتى هتعرف" وكان عمرها 16 عاما فقط، وخلال الخمسينيات قامت سميحة توفيق بأدوار البطولة في عدد من الأفلام، واشتهرت بأدوار الإغراء، حيث تمتعت بجمال وفتنة كبيرة، وظلت لمدة 3 سنوات في بؤرة الأضواء كنجمة من نجمات الصف الأول، حيث أثبتت قدراتها الفنية، لكنها اعتزلت الفن بعد زواجها، كما عانت من بعض الأمراض وازداد وزنها وهو ما أعاقها عن الاستمرار في مسيرتها الفنية بنفس القوة.

سميحة توفيق اقتنع بها يوسف وهبي وبموهبتها بشكل كبير ليمنحها دورًا آخر في فيلم "بنات الريف" من إخراجه وبطولته أيضا عام 1945م، لتقف أمام النجوم فاطمة رشدي ومحمود المليجي وزوز ماضي وغيرهم، واتبعته بعد 3 سنوات بفيلم "بلبل أفندي" مع فريد الأطرش وصباح"، ثم "مبروك عليكي" بطولة نور الهدى، ومحمد الحلاوي ومحمود المليجي.

لقطات من حياة الفنانة سميحة توفيق وكيف نجت من شباك الملك فاروق

و سميحة توفيق عادت للعمل من جديد عام 1949 مع يوسف وهبي في فيلم "كرسي الاعتراف"، كما شاركت في فيلم المخرج الإيطالي جيوفريدو إليساندريني في فيلم "أمينة"، وأشهر أدوار سميحة توفيق شخصية أم بدوى في مسرحية "ريا وسكينة" أمام الفنانتين شادية وسهير البابلي.

تزوجت الفنانة الراحلة سميحة توفيق، بعد ثورة يوليو من أحد الشخصيات الهامة وابتعدت عن الفن لفترة، حيث تملك منها المرض لفترة من الزمن، وبعد انفصالها عادت للفن من جديد، وتزوجت من الموسيقار عطية شرارة، وتعرضت الفنانة سميحة توفيق في حياتها للعديد من الأزمات الصحية، كان أولها هو إصابتها بمرض في الكبد، فيما تكفلت "تحية كاريوكا" بعلاجها كاملًا.

و سميحة توفيق أُصيبت بمرض هشاشة العظام، وقبل وفاتها بعدة سنوات أُصيبت بأمراض الشيخوخة، إلا أن الفنانة شادية وقفت بجوارها، حتى استقر الوضع في النهاية بالفنانة سميحة توفيق في شقة متواضعة بحي السيدة زينب، حتى رحلت11 أغسطس عام 2010م.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة