هيومان رايتس ووتش: الجيش الإسرائيلى يستهدف 8 قوافل إنسانية فى غزة منذ أكتوبر

الثلاثاء، 14 مايو 2024 11:26 ص
هيومان رايتس ووتش: الجيش الإسرائيلى يستهدف 8 قوافل إنسانية فى غزة منذ أكتوبر

شن الجيش الإسرائيلي ما لا يقل عن 8 غارات استهدف خلالها قوافل ومنشآت إنسانية في غزة منذ أكتوبر الماضي حتي بعد ان قدمت منظمات الإغاثة إحداثياتها وأماكن تواجدها وخط سيرها إلى السلطات الإسرائيلية وفقا لتقرير صادر عن هيومان رايتس ووتش ونشرته صحيفة الجارديان البريطانية.
 
وقالت هيومان رايتس ووتش إن الجيش الإسرائيلي لم يصدر تحذيرات لمنظمات الإغاثة قبل الغارات التى أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 31 شخصا من العاملين في الإغاثة.
 
وفي إحدى الحوادث، التي وقعت في 1 أبريل، قتل سبعة من عمال الإغاثة في غارات بطائرات بدون طيار في مدينة دير البلح. أصابت الصواريخ قافلة مكونة من ثلاث مركبات تابعة لـ المطبخ المركزي العالمي، اثنتان منها تحملان شعار المنظمة على السطح وجميعها تحمل مدنيين. وقالت هيومان رايتس ووتش إن القافلة كانت تسير في طريق قالت المنظمة إنها اتفقت عليه مع الجيش الإسرائيلي.
 
وفي 9 ديسمبر، أطلقت البحرية الإسرائيلية قذائف مدفع عيار 20 ملم على دار ضيافة تابعة للأونروا يتكون من مبنيين في رفح، حسبما قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لـ هيومان رايتس ووتش ووقع الهجوم في وقت متأخر من المساء بينما كان 10 موظفين نائمين بالداخل. وقالت الوكالة إنها شاركت إحداثيات دار الضيافة مع السلطات الإسرائيلية بشكل منتظم قبل الهجوم، بما في ذلك تاريخ الهجوم، ولم تكن على علم بأي أهداف عسكرية في المنطقة في ذلك الوقت. وقالت الأونروا لـ هيومان رايتس ووتش إنها لم تتلق أي تحذير بشأن الهجوم.
 
وفي حادث ثالث وقع في 8 يناير ، اخترقت قذيفة إسرائيلية جانب مبنى كان يعيش فيه أكثر من 100 من موظفي منظمة أطباء بلا حدود وعائلاتهم في خان يونس. وقتلت ابنة أحد العاملين في منظمة أطباء بلا حدود، البالغة من العمر خمس سنوات، وأصيب أربعة أشخاص.
 
وقالت هيومان رايتس ووتش إن منظمة أطباء بلا حدود أبلغتها أن موظفيها لم يروا أي أهداف عسكرية في المنطقة ولم يتلقوا أي تحذير بشأن الهجوم.
 
وقدم تقرير المنظمة تفاصيل عن خمس هجمات أخرى على قافلة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود في 18 نوفمبر ، ودار ضيافة للعاملين في لجنة الإنقاذ الدولية والمعونة الطبية لفلسطين في 18 يناير ، وقافلة للأونروا في 5 فبراير ، ودار ضيافة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود في 20 فبراير ، ومنزل إيواء موظف أمريكي في منظمة مساعدة اللاجئين في الشرق الأدنى في 8 مارس.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة