عميد الدراسات الأفريقية: "البريكس وأفريقيا" يبحث دور مصر المحوري في التكتل الدولي

الأحد، 26 مايو 2024 03:07 م
عميد الدراسات الأفريقية: "البريكس وأفريقيا" يبحث دور مصر المحوري في التكتل الدولي
محمد الشرقاوي

أكد الدكتور عطية الطنطاوي، عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، على أهمية مؤتمر البريكس وأفريقيا: الفرص والتحديات، لمناقشة المشروعات والمبادرات المتعلقة بتعزيز التعاون بين دول مجموعة البريكس والقارة السمراء.
 
وقال الطنطاوي، خلال كلمته في جلسة الافتتاح المؤتمر، إن تكتل البريكس يسعي لمناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه الأزمة الأقتصادية العالمية، فضلاً عن تعزيز التعاون وتضخيم نفوذهم العالمي، موضحًا بأن التكتل يجمع دول ذو ثقل اقتصادي. 
 
وأضاف عميد الكلية، أن الكلية حرصت على إقامة مؤتمر السنوي عن "البريكس" من أجل تعزيز التعاون بين دول مجموعة البريكس والقارة الأفريقية من أجل تحقيق التنمية المستدامة في شتى المجالات. 
 
ولفت إلى المؤتمر يسلط الضوء على أهمية دور مصر المحوري في الانضمام للتكتل الدولي الصاعد بقوة؛ لافتًا إلى أن انضمام مصر لتجمع دول البريكس يمثل رئة جديدة للاقتصاد المصري وللاقتصاديات العربية وخطوة تحقق مصالح جميع الدول الأعضاء في ظروف اقتصادية عالمية صعبة. 
 
وأضاف أن التواجد المصري في تكتلات تحمي المصالح السياسية والاقتصادية مهم، ويضيف مزيدًا من التعاون وتبادل الخبرات.
 
 
وافتتحت كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، اليوم الأحد،  مؤتمرها السنوي تحت عنوان "البريكس  وأفريقيا: الفرص والتحديات"  المقرر استمراره حتى غدا الاثنين بتاريخ 27 مايو الموافق 2024، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بيوم أفريقيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق