واشنطن: ادانة كرادجيتش نهاية ل"فصل مؤلم" ورسالة لأمثاله

الجمعة، 25 مارس 2016 05:30 ص
واشنطن: ادانة كرادجيتش نهاية ل"فصل مؤلم" ورسالة لأمثاله
رادوفان كرادجيتش

رحبت واشنطن بعقوبة السجن لمدة 40 عاما التي اصدرتها محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة الخميس بحق الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش، معتبرة ادانته نهاية ل"فصل مؤلم" ورسالة لامثاله في العالم بانهم لن يفلتون من العقاب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر في تصريح مقتضب امام الصحافيين "لقد تقدمنا خطوة باتجاه اغلاق فصل مؤلم في تاريخ النزاع في يوغوسلافيا السابقة".

واضاف "لن ننسى ابدا فظاعات مجزرة البوسنة ولا الجرائم الكثيرة الاخرى التي ارتكبت من كل الجهات في النزع في يوغوسلافيا السابقة ولن نكف يوما عن تكريم الضحايا والناجين".

وحض المتحدث "اعضاء الاسرة الدولية على التعاون مع محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة واحترام قرارتها".

وكان لافتا اكتفاء الخارجية الاميركية بهذا التصريح المقتضب وعدم اصدارها بيانا مستقلا بشأن هذا الحكم كما تفعل مع العديد من الاحداث العالمية التي تصدر بشأنها بيانات عديدة يوميا.

لكن السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سامنتا باور كانت اكثر فصاحة في التعبير عن موقفها من الحكم، اذ رحبت في بيان بنهاية حالة "الافلات من العقاب" بالنسبة الى كرادجيتش الذي "تهتز الضمائر لجرائمه التي لا تحصى".

واضافت "هو رجل كان يظن ان بامكانه ان يفعل ما يشاء ساعة يشاء بلا اي مبالاة بما لذلك من تداعيات على الآخرين"، مذكرة بأنها كانت صحافية في يوغوسلافيا السابقة بين العامين 1993 و1995 وقد غطت في حينه مؤتمرات صحافية للزعيم السابق لصرب البوسنة.

وتابعت "اشك في ان يكون قد فكر جديا بامكانية ان يحاسب في يوم من الايام على افعاله. هناك قادة متوحشون كثر في عالمنا اليوم -الرئيس السوري بشار الاسد وزعيم بوكو حرام ابو بكر شيكو وزعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي- يخالجهم ذات الشعور بالثقة بالنفس".

واضاف بيان السفيرة الاميركية ان "الحكم الصادر اليوم يرسل لهؤلاء القادة ولآخرين من امثالهم رسالة مفادها ان جرائمكم لن تنسى ابدا وسيأتي يوم تحاسبون فيه انتم ايضا على الفظائع التي ارتكبتموها بحق المدنيين".

وحكمت محكمة الجزاء الدولية الخميس على الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش بالسجن اربعين عاما بعد ادانته بارتكاب إبادة جماعية وبتسع جرائم اخرى ضد الانسانية وبجرائم حرب خلال حرب البوسنة.

واسدل هذا الحكم الستار على محاكمة تاريخية لاكبر مسؤول يمثل امام هذه المحكمة بعد الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش الذي توفي في 2006 اثناء محاكمته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق