حدث في مثل هذا اليوم 13 رمصان.. نزول الإنجيل على عيسى عليه السلام.. إقامة اول صلاة جمعة بمسجد الجيوش.. فتح بيت المقدس على يد أمير المؤمنين.. وفاة 80 ولدا لأنس ابن مالك بالطاعون

السبت، 18 يونيو 2016 03:23 م
حدث في مثل هذا اليوم 13 رمصان.. نزول الإنجيل على عيسى عليه السلام.. إقامة اول صلاة جمعة بمسجد الجيوش.. فتح بيت المقدس على يد أمير المؤمنين.. وفاة 80 ولدا لأنس ابن مالك بالطاعون
جامع الجيوشي
إسراء فتحي

رصد التاريخ في مثل هذا اليوم الثالث عشر من رمضان، أحداثًا مهمة على مر العصور بداية من نزول الانجيل على عيسى عليه السلام، وفتح بيت المقدس، الى وفاة 80 ولدا لأنس ابن مالك، يعرض «صوت الأمة» موجزًا لأهم تلك الأحداث

نزول الإنجيل على عيسى بن مريم عليه السلام
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المعظم أنزل الله عز وجل الإنجيل على نبيه عيسى بن مريم عليه السلام، كما أخبر النبي - صلي الله عليه وسلم-: «نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان وأنزل التوراة لست مضين من رمضان وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من شهر رمضان».

وصول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين وفتح بيت المقدس
في هذا اليوم من عام 15 هـجريا، وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد أن أتم الله تعالي للمسلمين فتح بلاد الشام، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم، فيما عرف بالعهدة العمرية والتي تعد من أعظم وثائق الأمن والأمان التي أمن بها النصارى علي أنفسهم ودينهم وحملهم هذا العدل والأمن علي الدخول طواعية في دين الحق.

قيام أهالي قرطبة بثورة أهل الربض
في مثل هذا اليوم من عام 202 هـجريا الموافق 25 من مارس 818 ميلايا، قام أهالي قرطبة بثورة عارمة ضد الأمير "الحكم بن هشام" عرفت بثورة "أهل الربض" كادت أن تزعزع الملك، وقد قابل الحكم هذه الثورة ببطش شديد، ندم عليه عند موته سنة 206هـ ندمًا شديدًا.

وفاة الإمام ابن ماجة
توفي الإمام ابن ماجة، صاحب سنن ابن ماجة أحد كتب الصحاح الستة في مثل هذا اليوم من رمضان عام 272 هـجريا، الموافق 886 ميلاديا، وصلى عليه أخوه أبو بكر وتولى دفنه مع أخيه الآخر أبو عبد الله وابنه عبد الله بن محمد بن يزيد.

وكان قد توجه مثل كثير من أئمة الحديث في ذلك العصر إلى مجالس العلم في سن مبكرة، حتى أحس بضرورة الرحيل لتحصيل العلم، فهاجر إلى العديد من البلاد كالشام والكوفة، ودمشق، والحجاز ومصر وغيرها من الأمصار متعرفا ومتطلعا على العديد من مدارس الحديث النبوي الشريف، فأتاحت له الفرصة أن يلتقي بعدد من الشيوخ في كل قطر وفي كل بلاد ارتحل إليها.

لم يقتصر النشاط العلمي لابن ماجة على التأليف بل تعداه إلى التعليم والتدريس، وأشهر من روى عنه وتتلمذ على يده، ابن سيبوية ومحمد بن عيسى الصفار واسحاق بن محمد وعلي بن إبراهيم بن سلمة القطان وأحمد بن إبراهيم وسليمان بن يزيد القزويني وأحمد بن روح البغدادي وغيرهم من مشاهير الرواة.

وفاة 80 ولدًا لـ«أنس بن مالك» رضي الله عنه بالطاعون
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك، سجّل ظهور الطاعون وانتشاره في الحجاز. وسُمّي الطاعون الجارف، لأنه كان يجرفُ من يتعرض له ولا يهرب منه. وقد كان ذلك أيام حكم عبد الله إبن الزبير للحجاز، كان إجمالي ما مات بذلك الطاعون حوالي 200 ألف شخص، منهم 80 ولدًا للصحابي أنس إبن مالك -رضي الله عنه.

استشهاد السلطان العثماني "مراد الأول"
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك وكان يقابل الخامس عشر من شهر نوفمبر للعام الميلادي 698 ميلاديا، استشهد السلطان العثماني مراد الأول، بعد أن فتح البوسنة والهرسك.

يعد السلطان مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان، ثالث سلاطين الدولة العثمانية، وقد تولى الحكم بعد وفاة أبيه أورخان بن عثمان وكان عمره 36 عامًا، واستمر حكمه 31 عاما "1359 - 1389".

مبايعة عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة
في الثالث عشر من شهر رمضان عام 414 هجريا الموافق 28 نوفمبر 1023 ميلاديا، بويع عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة، وهو أموي تلقب بالمستظهر بالله، وكانت خلافته لمدة شهر واحد وسبعة عشر يومًا.

إقامة أول صلاة جمعة بجامع الجيوش:
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك أقيمت أول صلاة جمعة بجامع الجيوش بجبل المقطم في القاهرة، هذا المسجد بناه بدر الجمالي والي عكا، الذي أستدعاه الخليفة المستنصر بالله الفاطمي، أثر سؤ الأحوال في مصر، نتيجة ضائقة إقتصادية شديدة، شهدت أيامًا سوداء، عُرفت باسم "الشّدة العظمى".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق