حدث في مثل هذا اليوم.. بريطانيا تقرر رسميًا احتلال مصر.. وميلاد عباس محمود العقاد.. الانتداب الفرنسي على سوريا يعين «صبحي بك» رئيسًا.. وميلاد الملك هنري الثامن ملك إنجلترا.. واغتيال أمير النمسا

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 10:49 ص
حدث في مثل هذا اليوم.. بريطانيا تقرر رسميًا احتلال مصر.. وميلاد عباس محمود العقاد.. الانتداب الفرنسي على سوريا يعين «صبحي بك» رئيسًا.. وميلاد الملك هنري الثامن ملك إنجلترا.. واغتيال أمير النمسا
عباس محمود العقاد
احمد الساعاتي

رصد المؤرخون في مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من يونيو، أحداثًا مهمة في سجلات التاريخ على المستويات السياسية والعلمية والعسكريةـ وتعرض «صوت الأمة» موجزًا لأهم تلك الأحداث.

بريطانيا تقرر رسميا احتلال مصر
في يوم 28 يونيو عام 1882 قررت الحكومة البريطانية رسميًا احتلال مصر، حيث ضربت قوات إنجلترا مدينة الإسكندرية في 11 يوليو 1882 بحجة أن مصر تحصن الإسكندرية، وتعتزم غلق الميناء وحصار البوارج الإنجليزية الرأسية فيه، وعقبها أُنزلت القوات البريطانية بالإسكندرية وحاصرت قصر الخديو لحمايته، وأعلنت الأحكام العرفية.

«صبحي بك» رئيسًا لسوريا
وفى عام 1922 أعلنت سلطة الانتداب الفرنسي على سوريا تعيين صبحي بك بركات رئيسًا عليها، حيث يعتبر أول رئيس لسوريا بعد توحيدها فيدراليًا، وفي عهده قامت الثورة السورية الكبرى، وكان صبحي بركات من الثوار على فرنسا في البداية، لكنه تصالح مع الفرنسيين في لقاء توحيد ولايات سوريا، وعين رئيسًا عليها.

ميلاد عباس محمود العقاد
في مدينة أسوان بصعيد مصر، وُلِدَ عباس محمود العقاد في يوم الجمعة الموافق «29 من شوال 1306، الموافق 28 من يونيو 1889»، ونشأ في أسرة كريمة، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة أسوان الأميرية، وحصل منها على الشهادة الابتدائية سنة (1321 هجريا- 1903 ميلاديا) وهو في الرابعة عشرة من عمره.

ميلاد الملك هنري الثامن ملك إنجلترا
ولد هنري الثامن، في 28 يونيو 1491، قصر جرينتش، وهو الابن الثالث للملك هنري السابع والملكة إليزابيث، وفي عام 1493، وهو في عمر العامين، تم تعيينه مسؤولًا عن الأمن في قلعة دوفر، وأمينا على سجن موانئ سينك، وفي عام 1494، تم تنصيبه دوقًا ليورك، ثم تلا ذلك تعيينه أيرل مارشال لإنجلترا، وممثلًا للملك ورئيسًا للمجلس التنفيذي الأيرلندي. تلقى هنري تعليمًا مميزًا على أيدي المربين، ومن ثم فقد أتقن اللاتينية والفرنسية والإسبانية. ولما كان من المتوقع أن ينتقل العرش إلى الأمير آرثر - الأخ الأكبر لهنري فقد جرى إعداد هنري للحياة الكنسية. وقد توفيت والدته إليزابيث وهو في الحادية عشرة من عمره.

مولد الفيلسوف جان جاك
ولد الفيلسوف السويسري جان جاك روسو في 28 يونيو عام 1712، والذي يعتبر من أهم كتاب التاريخ الأوربي، والتي امتدت من أواخر القرن السابع عشر إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلاديين، ساعدت فلسفة روسو في تشكيل الأحداث السياسية، التي أدت إلى قيام الثورة الفرنسية، حيث أثرت أعماله في التعليم والأدب والسياسة، ومات عام 1778.


اغتيال أمير الإمبراطورية النمساوية
«فرانز فرديناند» وريث عرش الإمبراطورية النمساوية المجرية منذ مولده إلى مماته، والذي كان مصرعه على يد الصربي غافريلو برينسيب هو ما أشعل فتيل الحرب العالمية الأولى عندما أعلنت الأمبراطورية النمساوية-المجرية الحرب على مملكة صربيا.

وفي عام 1911م نشأت جمعيات سرية تخريبية تضم السلاف الجنوبيين تحت اسم: البوسنة الشابة، وكذلك نشأت عصابة سرية للصرب اسمها مجموعة القبضة السوداء من أجل سيادة الصرب.

كان الاغتيال هو الطريق من أجل الإطاحة بالحكومة.. وعندما سمع برينسيب أن الأرشيدوق سيزور سراييفو للاحتفال بعيد سانت فيتوس والاطلاع على المناورات العسكرية هناك، أدرك برينسيب أن فرصته قد حانت.


رحيل الشاعر محمد عفيفي مطر
محمد عفيفي مطر شاعر مصري ولد بمحافظة المنوفية تخرج في كلية الاداب ـ قسم الفلسفة. حصل على جائزة الدولة التشجعية في الشعر عام 1989 وحصل على التقديرية 2006 وصدرت أعماله الكاملة عن دار الشروق عام2000.

يعتبر مطر من أبرز شعراء جيل الستينات في مصر، وقد تنوّعت مجالات عطائه بين المقالات النقدية وقصص الأطفال وترجمة الشعر، وفاز بجوائز عديدة منها جائزة سلطان العويس في 1999.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق