بالفيديو.. في ذكرى ميلاده.. معلومات عن «محمد رشدي».. لقب بــ «ملك الغناء الشعبي».. ابرز اعماله «طاير يا هوا».. «عرباوي».. وتوفى منذ 11 عام

الأربعاء، 20 يوليو 2016 11:41 ص
بالفيديو.. في ذكرى ميلاده.. معلومات عن «محمد رشدي».. لقب بــ «ملك الغناء الشعبي».. ابرز اعماله «طاير يا هوا».. «عرباوي».. وتوفى منذ 11 عام
منة الله مجدي

تحل اليوم الذكرى الــ 88 لميلاد الفنان المصري الراحل محمد رشدي، الذي أبدع في الكثير من ألوان الغناء المتنوعة إلا أنه تميز في الغناء الشعبي الذي ميزه عن العديد من مطربي جيله، وله شعبية عريضة من الجمهور المصري والعربي، ولقب بملك الغناء الشعبي، وسترصد «صوت الامة » أهم اللقطات التي مرت في حياته الفنية والشخصية.

«نشأته»
ولد رشدي، واسمه الحقيقي محمد عبد الرحمن، يوم 20 يوليو عام 1928م في مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ القاهرة.

«تعليمه»
التحق بمعهد فؤاد الاول للموسيقي، وقدم اول اغنية له «قولوا لمأذون البلد»، وحفظ القرآن الكريم في كتاب القرية ثم جاء إلى القاهرة.

«اهم اعماله»
فتحت له الاذاعة ميكرفونها غناء وتلحينًا فقدم ملحمة «ادهم الشرقاوي» ونجح نجاحًا كبيرًا، ومثل محمد رشدي للسينما 6 افلام، وكون رشدي وبليغ حمدي مع الشاعر عبد الرحمن الابنودي ثلاثيًا فنيا عظيما، وكان هذا سببًا لبداية انتشار الاغنية الشعبية، وغنى العديد من الاغاني الدينية والوطنية في انتصارات اكتوبر.

وابرز اعماله: المارد، حارة السقايين، عدوية، 6 بنات وعريس، السيرك، فرقة المرح، ورد وشوك.

واهم اغانية: طاير يا هوا، عرباوي، عدوية، عالرملة، كعب الغزال.

«وفاته»
توفي يوم الاثنين 2 مايو 2005 عن عمر يناهز 76 عاما بعد صراع طويل مع الفشل الكلوي، ولكن سيبقي الملك باقيًا باعماله الخالدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق