بالفيديو.. التفاصيل الكاملة لحفل تخريج دفعتي «الكلية الجوية».. «الرئيس» يشهد العرض العسكري بالزخيرة الحية..و«نسور الجو» يستعرضون مهاراتهم القتالية.. «يونس»: نحارب على 3 جبهات.. و«هاشم»: نواكب التطورات

الأربعاء، 20 يوليو 2016 02:39 م
بالفيديو.. التفاصيل الكاملة لحفل تخريج دفعتي «الكلية الجوية».. «الرئيس» يشهد العرض العسكري بالزخيرة الحية..و«نسور الجو» يستعرضون مهاراتهم القتالية.. «يونس»: نحارب على 3 جبهات.. و«هاشم»: نواكب التطورات
احمد الساعاتي

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، حفل تخريج الدفعتين 83 طيران، وعلوم عسكرية جوية «نسور مصر»، دفعة الفريق سعد الدين الشاذلي، بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، وذلك بحضور القائد العام للقوات المسلحة صدقي صبحي، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من الوزراء والمحافظين، وكبار رجال الدولة، وقادة القوات المسلحة، والملحقين العسكريين المعتمدين من الدول الشقيقة والصديقة، وأسر الخريجين، العديد من العروض الجوية والعسكرية، التي تظهر مدى قوة الطيران الجوي، ودقة طلبة الكلية الجوية.

مراسم الاحتفال
بدأت مراسم الاحتفال بمرور الطائرات الهليكوبتر من أمام المنصة، تحمل أعلام مصر والقوات المسلحة والأفرع الرئيسية، معلنة بدء العرض الجوي وتخريج دفعة جديدة من نسور مصر، وتم عزف السلام الوطني، فور وصول الرئيس إلى مقر الكلية، وتلاها كلمة أحد قادة القوات الجوية، وقام الطلاب بأداء العديد من الأناشيد الوطنية.

وتضمن الاحتفال مشاركة أكثر من 300 طائرة هليكوبتر من التشكيلات الجوية وطائرات التدريب بالكلية، وقدمت عددا من العروض الجوية التي أظهرت المستوى الراقي لخريجي الكلية، وما وصلت إليه تشكيلاتنا الجوية من تطوير وكفاءة قتالية عالية تمكنها من تنفيذ كل المهام لحماية سماء مصر.
كما استعرض عدد من طلبة الكلية مهاراتهم الفائقة في قيادة طائرات التدريب الموجودة بالكلية، وتنفيذ العديد من المناورات المتزامنة والدورانات الحادة باستخدام طائرات الجروب والتوكانو وطائرات طراز كي - 8 آي والطائرات الهليكوبتر.
ونفذت عناصر من مختلف الطرازات بيانا لمهمة قتالية عكست التنسيق والتعاون الكامل بين الأفرع الرئيسية وأجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة لإدارة أعمال القتال، وفقا لأسس ومبادئ معركة الأسلحة المشتركة.

وقدم الطلبة أناشيد وطنية «دع سمائي.. فسمائي محرقة»، إضافة إلى أناشيد الجيش.

وشهد الرئيس عرض لطراز من طائرات القتال والنقل والاستطلاع والمهام الخاصة والمجهزة والإسعاف الطائر والهيلوكوبتر أقوى وأحدث الطائرات في المنطقة، حيث رسمت الطائرات عرض في الجو أغلى اسم في الوجود.

وشهد السيسي عروض للهجمات الجوية للطائرات متعددة المهام لتنفيذ نسق التأمين والهجوم والحماية، وكذلك طائرات الدعم الإلكتروني وعمليات إنزال قوات الصاعقة.

وتبادل الرئيس خلال تقديم العرض الحديث عن عمل الطائرات مع الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية.

كما شهد الرئيس عرضا لفريق الألعاب الجوية "النجوم الفضية" من فريق مدرسي الكلية الجوية، وقدمت المجموعات الجوية التحية للرئيس كما قدمت ألعاب واشكال جوية حازت على اعجاب الجميع.

نسبة النجاح

وأعلن نائب مدير الكلية الجوية، أن الفريق أول صدقي، صبحي وزير الدفاع، صدق على نتيجة الامتحانات النهائية لطلبة الدفعتين 83 طيران وعلوم عسكرية بالكلية الجوية.
كما صدق وزير الدفاع على منح درجة بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية للطلبة خريجى الدفعتين، وبلغت نسبة النجاح للدفعتين 100%، وتم تسليم القيادة من الدفعة 83 إلى الدفعة 84.
وأوائل الخريجين
وأوائل الخريجين ضمن دفعة 83 طيران:
ملازم طيار تحت الاختبار
إبراهيم محمود محمد إبراهيم
محمد خالد كمال عبدالسلام
أحمد السيد زغلول عفيفي
نايف أنور عبداللطيف الجوعات – البحرين
جمال الدين صالح على – ليبيا

وجاء أوائل الخريجين بدفعة 83 علوم عسكرية وجوية ملازم جوي تحت الاختبار:
محمد أشرف عبداللطيف خلف
أحمد محمد السيد عبدالفتاح
أحمد سمير رأفت مرسي
خليل سالم محمد المصراتي – ليبيا

وأعلن نائب مدير الكلية الجوية، أن الفريق أول صدقي، صبحي وزير الدفاع، صدق على نتيجة الامتحانات النهائية لطلبة الدفعتين 83 طيران وعلوم عسكرية بالكلية الجوية.
كما صدق وزير الدفاع على منح درجة بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية للطلبة خريجى الدفعتين، وبلغت نسبة النجاح للدفعتين 100%، وتم تسليم القيادة من الدفعة 83 إلى الدفعة 84.

نوط الواجب العسكري
وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي على تعيين الدفعتين 83 طيران وعلوم عسكرية جوية برتبة ملازم تحت الاختبار، كما قلد أوائل الخريجين نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية خلال مراسم الاحتفال بتخريج الدفعتين.

وأوائل الخريجين ضمن دفعة 84 طيران هم ملازم طيار تحت الاختبار، إبراهيم محمود محمد إبراهيم، محمد خالد كمال عبد السلام، أحمد السيد زغلول عفيفي، نايف أنور عبد اللطيف الجوعات – البحرين، وجمال الدين صالح على – ليبيا.

وجاء أوائل الخريجين بدفعة 83 علوم عسكرية وجوية ملازم جوي تحت الاختبار كالتالى، محمد أشرف عبد اللطيف خلف، أحمد محمد السيد عبد الفتاح، أحمد سمير رأفت مرسي، وخليل سالم محمد المصراتي – ليبيا.

كلمة مدير الكلية
قال اللواء طيار أركان حرب هشام أحمد هاشم مدير الكلية الجوية، إن منظومة العمل داخل الكلية الجوية تتم بشكل متسارع وغير مسبوق، وأن هناك حرصا كبيرا من القيادة العامة على تطوير هذا الصرح العسكري العملاق، باعتباره أحد أهم الصروح العسكرية داخل القوات المسلحة، لافتا إلى أن الوقت الراهن يشهد استخدام أحدث طائرات التدريب والمحاكيات والمعامل بشكل جيد داخل الكلية إلى جانب تطوير المواد العلمية.

وأشار مدير الكلية الجوية، خلال تخريج دفعة جديدة من الكلية الجوية اليوم في مطار بلبيس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الوقت الراهن أصبح لدينا أعلى مستوى من التأهيل العلمي فى الطيران والعلوم الجوية، موضحا أن الكلية الجوية بها أعلى مستويات التأهيل والتدريب ومصنفة ضمن الكليات الجوية على مستوى العالم.

معاير إختيار الطلاب
وكشف مدير الكلية الجوية أن الطالب يتم اختياره بناء على معايير علمية وفنية عالمية متعارف عليها، تعتمد بالأساس على اللياقة الصحية والبدنية العالية، إضافة إلى قدرة الطالب على الاستيعاب والفهم ومواكبة التطور والتقدم التكنولوجي والعملي خلال سنوات دراسته بالكلية.

وأوضح مدير الكلية الجوية أن القوات المسلحة تهتم بشكل كبير بتبادل الخبرات مع الدول المختلفة وكذلك يتم تبادل الزيارات ما بين الكليات والمعاهد على مستوى العالم إلى جانب المشاركة فى الفعاليات والأنشطة التدريبية المختلفة، من أجل اكساب الطلبة الخبرات الجديدة وكشف مدير الكلية الجوية أن الطالب يتم تأهيله للتعامل مع كافة الظروف والمتغيرات السياسية التي تمر بها البلاد والوطن العربي والمنطقة بأكملها، ويتم توعيته بحجم المخاطر والتهديدات التي تعانى منها المنطقة فى الوقت الراهن، وسبل الوقاية من هذه المخاطر وآليات مواجهتها بما يخدم الحفاظ على منظومة الأمن القومي.

وقال مدير الكلية الجوية: «بعد تخرج الطالب يتم إلحاقه على التشكيلات الجوية مباشرة ليبدأ مهام عمله كطيار مقاتل فى القوات المسلحة، أو جوى متخصص فى العلوم العسكرية الجوية، ويتم تخريجه وهو قادر على الانخراط فى التشكيلات الجوية وتأدية مهامه بكل كفاءة».

وكشف مدير الكلية الجوية أن طالب الكلية الجوية على أعلى مستوى من التأهيل والتدريب، وهذا المستوى يظهرا دائما فى الزيارات المتبادلة الخارجية ونستمع إلى ما يقوله نظرائنا الأجانب عن الطيار المصري، وطالب الكلية الجوية الذى يتميز بقدرة عالية على الاستبعاد والفهم.

وأشار إلى أن الكلية هذا العام لديها وافدين من دول البحرين وليبيا واليمن، وقد تم تطوير المناهج والشهادات التي تمنح للطالب بما يؤهله من الطيران الدولي وفقا لشهادة "أي تي بي" المعتمدة.

كما أكد مدير الكلية الجوية على أن التأهيل والتدريب هو الأساس فى الإعداد التجهيز للفرد المقاتل، الذى يتميز بأنه القدرة الكبيرة التي يتم الاعتماد عليها داخل القوات المسلحة، وليس المعدة أو الأجهزة المتقدمة والطائرات الحديثة.

وأضاف أن:«الطالب لابد أن يمر بمراحل انتقاء وفرز خاصة، منذ التحاقه بالكلية الجوية، ويتم تأهيله للعمل على المقاتلات أو المروحيات والقسم الجوي بناء على لياقته الطبية».

رسالة مدير الكلية
ووجه مدير الكلية الجوية رسالة إلى كل أب وأم مصرية بضرورة الاهتمام بالتنشئة الخلقية للأبناء وغرس القيم الأصيلة، التي اعتادت عليها القوات المسلحة، إلى جانب ضرورة الاهتمام بالإعداد الجسدي والاهتمام بمستوى الصحة العامة، وعلى كل الأبناء الخريجين أن يتمسكوا بالعلم والمعرفة، باعتبارهما السبيل الوحيد للتقدم خاصة وأن تكنولوجيا وعلوم الطيران تتطور يوميا، ويجب أن نتسلح بالعلم أولا وكذلك بالقيم الإنسانية والتقاليد العسكرية.


كلمة قائد القوات الجوية
قال الفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية تاريخ القوات الجوية المصرية عريق وكبير ويمتد لعشرات السنين منذ ثلاثينيات القرن الماضى، وهى جزء من كيان كبير عملاق هو القوات المسلحة المصرية، وقدرتنا القتالية نقيسها دائما بناء على مستوى التهديدات التى تواجه مصر فى الوقت الراهن.

وأوضح الفريق يونس المصرى على هامش تخريج دفعة جديدة من الكلية الجوية أن القوات الجوية المصرية قادرة على مواجهة كافة التهديدات والتحديات، وتحرص كذلك على التطوير والتحديث المستمر، طبقا لطبيعة المهام والتهديدات الموجودة، بالإضافة إلى الحرص على تطوير وتحديث كافة الطرازات الموجودة ورفع منظومة التأمين الفنى الخاصة بها.

وأشار الفريق يونس المصرى إلى أن القوات الجوية توفر التأمين الفنى لجميع الطرازات الموجودة، من أجل تأمين تنفيذ كافة المهام المطلوب تنفيذها على أعلى مستوى، مؤكدا أن الأطقم الفنية فى القوات الجوية قامت بجهد أكثر من رائع خلال الفترة الماضية، فى توفير التأمين الفنى اللازم لكافة الطرازات داخل سلاح الجو المصرى.

وأضاف الفريق يونس المصرى: «الجيش المصرى قوى، والقوات الجوية المصرية قوية، وقادرين على تأمين جميع الطرازات، والقوات الجوية المصرية تنفذ مهام لمحاربة الإرهاب وحماية الحدود والاتجاهات الاستراتيجية للدولة المصرية خلال الوقت الراهن».

وأضاف قائد القوات الجوية: «نحن فخورون بالتطوير والتحديث الذى يتم فى القوات الجوية المصرية، والفضل فى هذا التطوير لله سبحانه وتعالى، ثم الرئيس السيسي، الذى كان حريصا على تطوير وتحديث القوات المسلحة، منذ توليه مسئولية وزارة الدفاع حتى الآن».

وأشار إلى أن ما حدث فى القوات الجوية على مدار 3 سنوات ماضية حلم ومعجزة، بكل المقاييس، وتم فى فترة زمنية قصيرة جدا، والتعاقد على الطائرة الرافال، على سبيل المثال، من الممكن أن يصل إلى سنوات طويلة تم خلال ستة أشهر فقط، حيث حصلت مصر على الدفعة الأولى، وهذا بالحسابات العادية غير ممكن.

وحول التعاون مع القطاع المدنى، أكد الفريق المصرى أن القوات الجوية تتعاون مع القطاع المدنى منذ ثورة 25 يناير 2011، حتى الفترة الراهنة، وكانت خير معاون لأجهزة الدولة فى العديد من الأعمال والمهام، من بينها نقل الأموال خلال فترات الانفلات الأمنى، ونقل القضاة خلال الاستحقاقات الانتخابية والدستورية التى تمت، بالإضافة إلى دورها فى عمليات البحث والإنقاذ، خاصة وأن لديها أكبر مراكز البحث والإنقاذ فى المنطقة بالتعاون مع باقى الأفرع الرئيسية وتشكيلات القوات المسلحة، قائلا: »جاهزين للاستمرار فى نفس الأداء والعطاء».

وحول حاملة المروحيات المصرية من طراز ميسترال "جمال عبد الناصر" التى حصلت عليها مصر خلال الشهر الماضى، أكد الفريق المصرى أن الميسترال بمجرد وصولها كانت طرازات القوات الجوية من مروحيات الهيل تتدرب عليها، مؤكدا أن القوات الجوية المصرية غنية بالطائرات، ومنذ اليوم الثانى لوصول الحاملة كانت هناك طائرات تتدرب عليها، ونحن جاهزون لتنفيذ أى مهام.

وأضاف قائد القوات الجوية: «نحن نحارب على 3 اتجاهات رئيسية فى الجانبين الغربى والجنوبى، ثم الاتجاه الشرقى فى سيناء، بالإضافة إلى عمليات تأمين البحر الأحمر والوقات المشاركة فى عملية إعادة الأمل».

وحول التدريبات المشتركة بين القوات الجوية ونظيراتها فى مختلف دول العالم، قال الفريق يونس المصرى قال الفريق يونس المصرى: "نحن نحرص على المشاركة فى جميع التدريبات المشتركة، ونتعاون فى التدريبات مع الجانب الامريكى والفرنسى، والبحرين والكويت والإمارات والسعودية، والعديد من الدول الأخرى ونحن نحرص على التدريب المشترك، لانه يضيف خبرة كبيرة للأطقم الطائرة، وخبرة عمليات، ويعمق من العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة.

وأضاف الفريق المصرى: «الفرد المقاتل هو الأساس، وليس المعدة، فمن الممكن أن تتوافر المعدة، ولكن ليس سهلا أن يتم تأهيل وتدريب الأفراد على هذه المعدات، ولذلك نحرص على تدريب أبنائنا فى مختلف دول العالم، أوروبا وأمريكا، فى إطار تطوير إمكانيات وقدرات الفرد المقاتل، الذى يعتبر أساس المنظومة القتالية داخل القوات المسلحة المصرية».

وكشف الفريق يونس المصرى أن القوات الجوية حريصة على عمل مناورة لطمأنة شعب مصر وإظهار قدراتها القتالية، خلال حفل الكلية الجوية كل عام، وإطلاعه على مهام تأمين الحدود والقضاء على البؤر الإرهابية التى يتم تنفيذها بشكل يومى.

وفى نهاية اللقاء، قال الفريق يونس المصرى: «كل التحية والتقدير للشعب المصرى العظيم على الدور التاريخى الذى قدمه طوال الفترة الماضية، وأهنئ كل المصريين بتخرج دفعات جديدة من الكليات والمعاهد العسكرية كلها، وعلى وجه الخصوص الكلية الجوية، وفرحتى تكتمل برؤية نسور الغد، الذين بسواعدهم سيستمر جيش مصر بقوته وكفاءته قادرا على حفظ أمن مصر وشعبها، مؤكدا أن دور مصر رجع لقوته وريادته ونراه جليا على المستوى السياسى والعسكرى».

كلمة الرئيس
وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، التهنئة لخريجي، خريجي الكلية الجوية، قائلا: «أنا بشكر أسركم لأنهم قدموكم لمصر، ومشاركين في حماية مصر».
جاء ذلك خلال كلمته، في فعاليات الاحتفال بتخريج الدفعتين «83 طيران، وعلوم عسكرية جوية» من دفعة الفريق سعد الدين الشاذلي، بمقر الكلية الجوية.

وقدم الرئيس التحية لأسر الطلاب الذين قدموا أولادهم لحماية مصر، مؤكدًا أن جيش مصر هو فخر البلاد، وسيظل درعًا يحمي الوطن ودائمًا على مستوى الأمل والثقة لدى الشعب المصري.

وأضاف الرئيس إنه تم إبلاغه بأن العرض العسكري الذي سيقدم في حفل تخرج طلاب الكلية الجوية، اليوم الأربعاء، سيكون بالذخيرة الحية، مشيرا إلى أنه قال: «وإيه يعني، لدى ثقة في جيش مصر».
وأضاف «السيسي» أن الجيش المصري دائما عند ثقة الجميع، متابعًا: «ما رأيناه اليوم يعكس قوة الجيش المصري والصورة الحقيقية لجيشنا
وتابع الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن القوات الجوية تقوم بتأمين الحدود على مدار الـ 24 ساعة، للتصدى لكافة الأعمال التى تضر بالوطن.

كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحية لأرواح الشهداء الجيش والشرطة والشعب، متمنيا الصحة والشفاء للمصابين.
وأضاف السيسي، خلال احتفال تخريج دفعة جديدة من طلبة الكلية الجوية، أنه وجه بتأمين الحدود من تاريخ 30 يونيو، خاصة الحدود الغربية، «عشان محدش يجي يأذي مصر ولا المصريين»، متابعا «هناك تضحيات بيقدمها الجيش والشرطة». لم يعلمها الكثير.
كم منح الرئيس عبدالفتاح السيسي، نوط الواجب العسكري للمتميزين من طلبة الكلية الجوية خلال الاحتفال بتخريج دفعة جديدة.
وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، هدية تذكارية عبارة عن درع الكلية الجوية من اللواء طيار أركان حرب هشام أحمد هاشم، مدير الكلية الجوية خلال مراسم الاحتفال بتخريج الدفعتين 83 طيران وعلوم عسكرية جوية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة