أقدم 10 دول في العالم.. «العراق» الأولى بحضارة 5300 عام قبل الميلاد.. «مصر» في المركز الثاني بـ 5116 سنة.. «الصين» تأسست على يد أسرة «شيا».. و«سان مارينو» تحتل المرتبة الأخيرة بأعرق دستور مكتوب

السبت، 20 أغسطس 2016 11:01 م
 أقدم 10 دول في العالم.. «العراق» الأولى بحضارة 5300 عام قبل الميلاد.. «مصر» في المركز الثاني بـ 5116 سنة.. «الصين» تأسست على يد أسرة «شيا».. و«سان مارينو» تحتل المرتبة الأخيرة بأعرق دستور مكتوب
خديجة جاويش

تعد مصر من أقدم دول العالم، حيث تشتهر بالحضارات القديمة الفرعونية، ولكنها ليست الدولة الوحيدة العريقة التى تمتلك تاريخا وتراثًا قديما، فنجد ان هناك عدة دول أخرى تحتوى على أثار ومعالم قديمة وغامضة تستدعي الدراسة والمعرفة بشكل أكبر.

و تلقى «صوت الأمة» الضوء على أقدم 10 دول في العالم خلال السطور التالية:

العراق
يعود تاريخها إلى عام 5300 قبل الميلاد، وتعنى العراق حرفيًا «الأرض التي تقع بين نهرى دجلة والفرات»، وازدهرت بسبب المجتمعات الحضرية فى فترة العبيد، وتعتبر «العراق» مهد العديد من الحضارات مثل الأكدية والبابلية والأشورية وشهدت إمبراطورية «الأخميني»، وتم غزوها عام 332 قبل الميلاد من الأسكندر الأكبر، ودخلها الفُرس عام 226 ميلادى، وفى القرن السابع جاء الفتح الإسلامى العربي وأصبحت معروفة باسم العراق.

مصر
كان الفضل للفرعون «نارمر» فى توحيد المناطق العليا والسفلى عام 3100 قبل الميلاد، وتعددت أيضا الفتوحات والتغيرات اللاحقة فى مصر القديمة.


فيتنام
تشكلت كدولة واحدة بعد صعود قبيلة «فان لانج» عام 2879، وواصلت الأنظمة الحاكمة التغير على مدى قرون فى هذه البقعة من العالم، وبعد ذلك جاءت مرحلة الحكم اليابانى والذي انتهى بعد الحرب العالمية الثانية.


كوريا
تأسست عام 2333 قبل الميلاد، وبعد ذلك قسمت البلاد وتوحدت وتعرضت للغزو عدة مرات من قبل الروس والمغول، وتم تقسيمها بعد الحرب العالمية الثانية إلى كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.


الصين
تأسست قبل أكثر من 4000 عام على يد أسرة «شيا»، وقامت أسرة «تشين» بتوحيد معظم أنحاء الصين عام 221، أما الوضع النهائي للصين تشكل عام 1949 عام.


اليونان
توحدت فى عهد الملك «فيليب الثاني» المقدوني لأول مرة عام 337 قبل الميلاد، ثم بعدها تم تأسيس النظام الجمهوري للحكومة عام 1821.


شبه القارة الهندية
يرجع تاريخها إلى عام 322 قبل الميلاد، وتشمل الهند معالم جغرافية كثيرة ومتنوعة، وتعادل مساحة شبه القارة الهندية حوالى نصف مساحة الولايات المتحدة الأمريكية فقط.


اثيوبيا
تعتبر موطن مملكة «أكسوم» القديمة التي تم تأسيسها قبل ميلاد «المسيح» بثلاثة قرون، واستخدم الامبراطور الإثيوبي «منليك الثاني» اسم إثيوبيا رسميًا، مقتبسًا ذلك من الملك عيزانا ملك ملوك إثيوبيا.


ايران
ساعدت الظروف الاجتماعية والتنوع الاقليمي فى ايران فى خلق أثار وأعمال فريدة من نوعها خاصة فيما يتعلق بمجال الصناعات اليدوية، وهو المجال الذى ظهر فى عصور ما قبل الاسلام وازدهرت فى العصر الاسلامي مثل السجاد اليدوي الذى يزين معظم القصور والمتاحف العالمية.


سان مارينو
تأسست فى 3 سبتمبر عام 301 ميلاديًا على يد الحجار «مارينوس من راب»، ويعد دستور سان مارينو هو أقدم دستور مكتوب حيث يعود إلى 8 أكتوبر 1600 ميلاديا ولا يزال يعمل به حتى الان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق