«التمساح وميسترال».. عيدية السيسي للمصريين

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 07:52 م
«التمساح وميسترال».. عيدية السيسي للمصريين
التمساح وميسترال.. عيدية السيسي للمصريين
السعيد حامد

 

جاء إعلان مصر عن شراء حاملتى الطائرات الفرنسية «ميسترال»، إلى جانب توقيع عقداً مع روسيا لتسليم 50 طائرة مروحية من طراز «كا-52» الملقبة بـ «التمساح»، قبل ساعات قليلة من حلول عيد الأضحى المبارك لتكون بمثابة «العيدية» للمصريين.

ومنذ ثورة 30 يونيو، تبتعد مصر تدريجياً عن تسليح جيشها بأسلحة أميركية فقط، عقب تعنت الإدارة الإمريكية ووقوفها بجانب جماعة الإخوان الإرهابية ضد إرادة الشعب المصرى.

وكانت الرئاسة الفرنسية، قد أعلنت فى وقت سابق، أن مصر وافقت على شراء السفينتين الحربيتين من طراز «ميسترال»، اللتين صنعتهما فرنسا لبيعهما لروسيا، قبل أن تتعرقل الصفقة بسبب الأزمة الأوكرانية.

ونقلت وكالات الأنباء العالمية، بيانا للرئاسة الفرنسية يوم الأربعاء، أكدت فيه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي «اتفقا على مبدأ وشروط وأحكام شراء مصر لسفينتي ميسترال».

وتسبب الخلاف بين روسيا والغرب بشأن الأزمة الأوكرانية، فى وقف بيع سفينتي ميسترال لروسيا، التى كان من المقرر تسليم أولى السفينتين في 2014، والثانية هذا العام.

ويتهم الغرب روسيا بدعم المتمردين فى شرق أوكرانيا، إلى جانب ضمها شبه جزيرة القرم في 2014. ورأى شركاء فرنسا أن تسليم السفينتين سيقوض جهود عزل موسكو. وأسهم موافقة روسيا على بيع حاملتي «ميسترال» للمروحيات إلى مصر فى نجاح الصفقة وحصول القاهرة على السيفنتين.

وبحسب تقارير غربية، تتمتع «ميسترال» بقدرات خارقة، حيث تتمكن من حمل 700 جندي على متنها، و16 طائرة هليكوبتر، وما يصل إلى 50 عربة مدرعة، 40 دبابة، كما أنها مجهزة بمستشفى داخلي يضم 69 سريرا للمصابين.

كما تضم منطقة مخصصة لصيانة الهليكوبتر وتملك رادارا للهبوط بالإضافة إلى خاصية الهبوط البصري.

وتبلغ مساحة منطقة القيادة بـ «ميسترال» نحو 6400 متر مربع، وتستطيع تنفيذ العديد من المهام، حيث يمكن استخدامها كسفينة قيادة، كما تستطيع نقل العتاد الحربي والأفراد وإنزالهم إلى الساحل غير المجهز باستخدام المروحيات وزوارق الإنزال السريعة وقيادة الطائرات في الجو.

أكد مصدر عسكري-دبلوماسي، الأربعاء، أن روسيا ومصر وقّعتا على عقد لتسليم 50 مروحية من طراز «كا -52»(التمساح)، بحسب وكالة «تاس». ونقلت الوكالة عن المصدر، قوله:«لقد تم توقيع العقد لتوريد 50 مروحية من طراز كا-52 إلى مصر». وتم تطوير مروحيات كا-52 بهدف وضعها على حاملة المروحيات «ميسترال».

وتعتبر المروحية الهجومية المتعددة الأغراض «كا-52» (أليغاتور أو التمساح) نموذجاً مطوراً عن «القرش الأسود»، ويكمن الغرض منها في تدمير الدبابات والمدرعات العسكرية والقوى البشرية ومروحيات العدو في جميع الأحوال الجوية وفي أي وقت.

كما يمكن استخدامها في توفير الدعم الناري لقوات الإنزال والمهام الدورية ومرافقة القوافل العسكرية. ويتكون طاقم المروحية من شخصين. وتبلغ سرعتها القصوى 300 كم/ساعة، وتقطع مسافة 1160 كم، وترتفع إلى 5500 متر.وقد اعتمدت المروحية للخدمة في القوات الجوية الروسية منذ عام 2011.

وتستطيع المروحية الروسية أن تحمل مدفع عيار 30 ملم من نوع( Shipunov 2A42 )، وصواريخ غير موجهة 80 صاروخ من نوع s-8 او 20 صاروخ من نوع s-13 ، والصواريخ الموجهة صواريخ( APU-6 او 12 صاروخ K121 Vikhr )مضاد للدبابات او صواريخ R_37 (جو جو) او صواريخ KH_25 وصواريخ ايجلا (جو جو)، وقنابل زنة 250 كيلو جرام او قنبلتين زنة 500 كيلو جرام.

يذكر أن مصر قد اشترت في فبراير الماضي 24 طائرة مقاتلة متطورة من طراز «رافال» من فرنسا بالإضافة إلى فرقاطة متعددة المهام من طراز فريم ، بنحو 5.2 مليار يورو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق