وزير المالية السعودي: ناقشنا مع وزير الخزانة الأمريكي تداعيات قانون«جاستا»

الخميس، 27 أكتوبر 2016 04:25 م
وزير المالية السعودي: ناقشنا مع وزير الخزانة الأمريكي تداعيات قانون«جاستا»
وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف

أكد وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف، أن الاجتماع المشترك لوزراء المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع وزير الخزانة الأمريكي جاكوب ليو، يأتي في إطار الاتفاق الذي تم بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي والرئيس الأمريكي باراك أوباما لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين، مشيرًا إلى أن هناك لجان أخرى مشتركة بين دول المجلس والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح في تصريحات له اليوم، عقب ترأسه الاجتماع المشترك لوزراء المالية بدول مجلس التعاون الخليج مع وزير الخزانة الأمريكي في الرياض، أن الاجتماع يختص بالجانب المالي والعلاقات المالية والاقتصادية بين دول المجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية.

وبين أنه جرى الاتفاق على عدد من الموضوعات على أن تستكمل نقاشاتها في الاجتماع القادم، التي ترغب دول المجلس في بحثها والاتفاق عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية، منها ما يتعلق بتعزيز التجارة بين الجانبين بما في ذلك إمكانية عقد اتفاقية بمنطقة التجارة الحرة بين دول المجلس والولايات المتحدة، وكذلك الاتفاق على تفادي الازدواج الضريبي بين الدول، مؤكدًا أهمية مثل هذه الاتفاقيات لتعزيز الاستثمار والتجارة المشتركة.

وأضاف الدكتور العساف، أن الاجتماع ناقش عددًا من الموضوعات المهمة بين دول المجلس والولايات المتحدة الأمريكية وبعضها مشترك بين دول المجلس ودول أخرى وعلى سبيل المثال «البنوك المراسلة»، مشيرًا إلى أن هناك إجراءات اتخذت في الولايات المتحدة الأمريكية تحد من تراسل البنوك في دول العالم ومن ضمنها دول المجلس مع البنوك الأمريكية.

وقال «إنه جرى التطرق إلى اتفاقية قانون «جاستا»، وحثينا على أن تعمل الإدارة المالية للحد من الآثار الخطيرة لهذا القانون الذي يمتد أثره إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك دول العالم الأخرى».

وأفاد أنه جرى مناقشة التطورات الاقتصادية وتعزيز النمو الاقتصادي العالمي لما فيه مصلحة الدول، إضافة إلى الاتفاق على أن يكون هناك استمرارية لمثل هذه الاجتماعات حيث سيعقد اجتماع لوزراء المالية بدول مجلس التعاون مع الإدارة الأمريكية سيتم الإعداد له من قبل الطرفين.

وثمن وزير المالية في ختام تصريحه الدور الذي يقوم به وزير الخزانة الأمريكي، وحرصه على تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق