وزيرة السياحة الأردنية توجه بتأهيل مغارة «بيت رأس» الأثرية

السبت، 12 نوفمبر 2016 06:20 م
وزيرة السياحة الأردنية توجه بتأهيل مغارة «بيت رأس» الأثرية
وزيرة السياحة والآثار الأردنية، لينا عناب

قامت وزيرة السياحة والآثار الأردنية، لينا عناب، اليوم السبت، بزيارة منطقة المغارة الأثرية التي تم اكتشافها مؤخرا في مدينة «بيت رأس» الأثرية بمحافظة إربد «شمال الأردن»، ووجّهت مديرية الآثار العامة بتأهيل وتطوير المنطقة.

وصرحت عناب خلال الجولة بأنه سيتم ترميم الموقع وتأهيله بما يخدم السياحة المحلية والخارجية في إطار مشروع تطوير مدينة بيت رأس الأثرية كإحدى مدن الديكابوليس العشرة "تحالف روماني أنشأه الإمبراطور الروماني بومبي عام 64 ق. م ضم عشرة مدن من أهم مدن منطقة بلاد الشام للوقوف ضد نفوذ الأنباط في الجنوب".

وأبدت عناب إعجابها بما تحتويه المغارة من إرث أثري وأدوات تعود إلى العصور الرومانية القديمة، واصفة المغارة بأنها تشكل حلقة متكاملة في المنتج الأثري في البلدة وباقي المواقع الأثرية في شمال محافظة إربد.

كما زارت الوزيرة متحف السرايا الأثري في تل إربد واطلعت على النشاطات السياحية والثقافية والحضارية التي يحتضنها.

وتم اكتشاف المغارة، مؤخرا عند قيام أحد المقاولين بأعمال حفريات لتنفيذ مشروع صرف صحي في إربد.

وقال مدير آثار إربد، أمجد البطاينة، إن المغارة عبارة عن مدفن يعود إلى الحقبة الرومانية، مشيرًا إلى أن مدينة بيت رأس تعتبر من إحدى المدن العشرة الرومانية "ديكابوليس"، وتحتوي على العديد من الأنفاق والكهوف والآبار الأثرية وعلى مسرح أثري روماني، وغيرها من المواقع الأثرية.

وأوضح أن الموقع ليس بكرا حيث تم العبث بمحتوياته من قبل، ومؤلف من عدة حجرات، وبداخله تابوت حجري بازلتي ضخم طوله 5ر3 متر، وعليه أشكال لمنحوتات وأشكال حيوانات، لافتا إلى أن جدران الكهف مزينة برسومات رومانية بحالة ليست بجيدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة