«مخرات السيول» في أسوان: «بلح» (فيديو وصور)

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 03:37 م
«مخرات السيول» في أسوان: «بلح» (فيديو وصور)
وفاء عبدالرازق

تعد أسوان من أكثر المحافظات عرضة لهطول السيول، في موسم الشتاء، ورغم أن بها ما يقرب من 8 مخرات للسيول، إلا أنها تعتبر ضحيةً لإهمال المسؤولين، وبعد أن كان دورها هو التصدي لمخاطر السيول، تحولت هذه المخرات إلي منشر للبلح ومصارف صرف صحي.

واستخدمت المحافظة، مخر الشيخ علي أبو الريش في نشر وتجفيف البلح، الذي يقف بدوره عائقا في طريق إقامة سد يعمل علي حماية أهالي منطقة أبو الريش من خطر السيول.

ويقول يحيي مصطفي، نائب رئيس مدينة أسوان لشئون الوحدات القروية، إن وزير الري خاطب مؤخرا اللواء مصطفي يسري محافظ أسوان السابق واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان الحالي، بشأن مخر السيل في الشيخ علي أبو الريش، مشيرًا إلى أنه عائق أمام إقامة السدود لمنع حدوث كوارث السيول.

أما مخر سيل الحجاب بأبو الريش فتم إنشاء سد إعاقة من المتوقع أن يجمع من 20 إلى 25 ألف متر مكعب مياه فتم إنشاءه لتجميع 29 ألف متر مكعب من مياة السيول، ومنع نزولها علي القري بالمنطقة، وكارثة هذا المخر بأنه تم إنشاء مدرسة تضم مدرسة 6 أكتوبر الإعدادية مشتركة، ومدرسة 6 أكتوبر ثانوي تجاري في مركز مرور السيل، وهو ما يهدد حياة الطلاب.

وشنت لجنة من هيئة الرقابة الإدارية، بأسوان، برئاسة العقيد عبد الحميد يسري، وبالتنسيق مع مديرية الري ومجلس المدينة حملة على المخرات بالمدينة، للتأكد من جاهزيتها لإستقبال كميات المياه في حالة حدوث سيول.

وأكد العقيد عبدالحميد، رئيس اللجنة، أنه سيتم التنسيق مع محافظة أسوان ومديرية الري بسرعة إنشاء السد ونقل منشر البلح بعيدًا عن مخر السيل، بالإضافة إلى توصية بنقل المدارس في أقرب وقت لأن وجودها في مركز مرور السيل يشكل خطرا علي الطلبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق