طريقة عمل «عروسة المولد» في دمياط (فيديو)

السبت، 03 ديسمبر 2016 12:26 م
طريقة عمل «عروسة المولد» في دمياط (فيديو)
هيثم مراد

قبل أيام قليلة من حلول المولد النبوى الشريف، تلك المناسبة التي اعتاد أبناء دمياط على استقبالها بحزمة من العادات، لأنهم الأشهر في تصنيع «عروسة المولد»، على مستوى الجمهورية.

مراحل متعددة تمر بها عروسة المولد، قبل طرحها بالأسواق، حيث يقوم بصناعتها صنّاع مهرة، فهذه الدمية يعود تاريخها إلى العصر الفاطمي، حتى أصبحت رمزًا من رموز المولد النبوي الشريف.

تجولت بوابة «صوت الأمة»، داخل أحد مصانع الحلويات في دمياط، للتعرف على أسرار تلك الصناعة.

في البداية، يقول عبد العزيز شواش، أحد عمال صناعة الحلويات: «كل يوم نتوكل على الله.. وندور الماكينات.. والرزق على الله».

ويضيف «شواش» أن هناك عدة مراحل من أجل الخروج بعروسة المولد للجمهور، حيث يتم تحضير وتصميم القوالب يوميا، وتستمر هذه العملية مدة طويلة، لأنها تعتبر المتحكم الأول في جودة هذه الصناعة، فالابتكار أهم أسرار التميز، للخروج بأشكال جديدة تجذب الجمهور.

ويستكمل حديثه «بعد كده تبدأ الصناعة، من خلال 4 مراحل للتصنيع، والأيدي العاملة يقع عليها العامل الأكبر في الاحتفاظ بأسرار صناعة عروسة المولد.

«شيخ الصناع»
«مش أي حد يعرف يتقن الصنعة»، جملة أكد عليها عم «جنيدي»، شيخ صناع الحلويات بدمياط، مشددًا على أن الأيدي العاملة الماهرة هي التي تميز صناعة الحلويات بدمياط، عن غيرها.

ويقول عم «جنيدي»، «العمال سر نجاح الصنعة، رغم دخول الماكينات في الصناعة، ولسه احنا بنشتغل بايدينا رغم تطور الصناعات»

«أزمة السكر»

«أزمة السكر وارتفاع أسعار الخامات قللت من إنتاجنا السنة دي»، هذا ما جاء على لسان محمود السيد، أحد عمال صناعة الحلويات، مؤكدًا أن الإنتاج هذا العام ضعيف مقارنةً بالأعوام الماضية.

ويقول «السيد»، «السر في عدم إنتاج العرايس بشكل كبير هو إن السكر أهم خامة في تصنيع العرايس، يواجه ارتفاعا جنونيا، ما أثر بالسلب على الصناعة، فضلا عن الارتفاع الجنوني في أسعار المكسرات، وتقريبًا الإقبال السنة دي مش هايكون كبير».

ويضيف محمد أبو النور، عامل، «رغم معرفتنا الجيدة بأن الإقبال سيكون ضعيف جدا هذا العام، لكن سنعمل على أهمية توفير عروسة المولد في السوق الدمياطي، ومواجهة التحديات، لأنه لا يصح أن تخلو هذه المناسبة من غير عروسة المولد، حفاظا على التراث المصري القديم».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق