عرائس الإسماعيلية.. «ما باليد حيلة» (فيديو)

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 02:19 م
عرائس الإسماعيلية.. «ما باليد حيلة» (فيديو)
شيرين شلتوت

قبل أيام من الإحتفال بالمولد النبوي الشريف، انتشرت الحلويات وعروسة المولد ، فى المحلات والشوادر وبالطرق الرئيسية وبالشوارع، ولكن المشترين اختفوا، نظراً لغلائها.

ووصل سعر كيلو الحلوى 30 جنيه للشعبي و50 جنيه للفاخر، بينما يبدأ سعر كيلو الحلويات في المحلات الفاخرة والمشهورة 50 جنيها ، ووصل سعر العلبة الفاخرة إلى 500 جنيه.

وأثارت الأسعار حالة من الجدل بين المواطنين، وسط دعوات بمقاطعة حلوي المولد، هذا العام، تحت شعار «ما باليد حيلة»، وأصيبت الأسواق بالركود .

«المحتكر السبب»

يقول ماهر عثمان، صاحب شادر حلوى المولد، بموقف الفردوس العمومي، بمدينة الإسماعيلية، إن المحتكرين لصناعة وبيع الحلويات في مصر هم السبب الرئيسي في احجام المواطنين عن شراء حلوى المولد هذا العام ، بسبب اعلان تناولته المواقع والصحف بوصول سعر علبة الحلوى إلى 675 جنيها، ولم يحدد محتكر الصناعة الكمية أو النوعية، وهو ما أثر على حالة البيع والشراء في السوق اضافة الى تحديده لسعر كيلو الحلوى الشعبي بـ60 جنيها، كما تسبب في ضعف الاقبال نهائيا علي الشراء.

«أزمة وتكاليف»

ويضيف «عثمان»، أن أزمة نقص وإرتفاع سعر السكر وأزمة الدولار وتعويم الجنيه، إضافة إلى عدم وجود مصانع ذات جودة في الانتاج ، بالمحافظة ، دفع معظم الشوادر والمحلات إلى التعامل مع مصانع خارج نطاق المحافظة، وأثر إرتفاع تكاليف النقل أيضا على المعروض وعلى أسعاره وهو ما يتحمله التاجر.

ويؤكد، أن زبائن الشوادر من أهالي القرى والضواحي البسطاء، أما زبائن المحلات الكبرى والمشاهير ينجذبون نحو الإسم والعلامة التجارية والأضواء.

«استقطاب الزبون»

ويشير عثمان محمود، صاحب أحد محلات الحلوي، إلى أنهم لجأوا لبعض الحيل لزيادة الإقبال، منها تخفيض نسبة 10 % على معروضات «حصان الفرو»، الذي يباع بسعر 40 بدلا من 50 جنيها، وعروسة المولد التي تباع بسعر 60 بدلا من 70 جنيها، و«حصان الحلاوة»، الذي يباع بـ 30جنيها لجذب المواطنين نحو الشراء.
ويؤكد، أن سعر كيلو الحلاوة بلغ 30 جنيها بفارق 5 جنيهات، عن العام الماضي، وهذا يضاعف تكاليف شراء الحلوي، ما دفعنا إلى الإمتناع هذا العام.

«الشوادر أرحم»

ويوضح محمد السيد، موظف: «ذهبت لمعرفة أسعار الحلوى بأحد المحلات الكبرى وفوجئت بأسعار مضاعفة عن العام الماضي ، وبلغ سعر علبة الحلوى المتوسطة 225 جنيها، مما اضطرنا للإمتناع عن الشراء، لأن هذا أكثر من طاقتنا وعبء علي الأسر ، مضيفا«ما باليد حيله»، و«مالهومش نصيب أطفالنا نفرحهم»، هذا العام.

ويطالب«السيد»، بطرح حلوى المولد داخل منافذ مديرية التموين بالقرى والمراكز ، رأفة بمحدودي الدخل والمواطنين من جشع المحلات .


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق