السعودية تتحصن داخليا في احتياطات القمح بـ6 مناقصات

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 10:22 ص
السعودية تتحصن داخليا في احتياطات القمح بـ6 مناقصات

ست مناقصات للقمح طرحتها السعودية، ممثلة بالمؤسسة العامة للحبوب (حكومية)، خلال العام الجاري 2016، لتأمين احتياجاتها واحتياطاتها خلال الفترة المقبلة.
والأسبوع الماضي، أعلنت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، عن مناقصة لاستيراد 715 ألف طن من القمح الصلب، للتوريد خلال الفترة الممتدة بين فبراير- أبريل 2017.
وتهدف المملكة لتحقيق أقصى احتياطي ممكن من القمح، تزامنًا مع تنفيذ خطتها في تغطية الاستهلاك المحلي، والمحافظة على المخزون الاستراتيجي من القمح المستخدم في إنتاج الدقيق، لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف.
يقول أحمد الفارس محافظ مؤسسة الحبوب السعودية، في مقابلة مع "الأناضول"، إن بلاده تستورد 3.5 مليون طن من القمح سنويًا، بمعدل نمو 2% - 2.5% تماشيًا مع الزيادة السكانية.
وأضاف أن السعودية لديها مخزون إستراتيجي من القمح يكفي الاستهلاك لمدة 8 أشهر حاليًا، "بينما تبلغ طاقة التخزين لدى المؤسسة، بحدود 3.2 مليون طن من القمح حاليًا".
وزاد: "دائما ما نحتفظ بمخزون يكفي لأكثر من 6 أشهر وهو من أعلى المعدلات عالميًا.. تتراوح عادة بين 3 إلى 4 أشهر في الدولة المستوردة للقمح".
وتعاني السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، من ندرة المياه للزراعة مما دفعها لاستيراد معظم غذائها من الخارج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق