محطات في حياة زبيدة ثروت.. «صاحبة العيون الساحرة» حازت لقب أجمل مراهقة وعملت بالمحاماة.. تزوجت 4 مرات.. وأوصت بدفنها جوار العندليب.. وغاب الفنانون عن جنازتها (فيديو)

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 05:37 م
محطات في حياة زبيدة ثروت.. «صاحبة العيون الساحرة»  حازت لقب أجمل مراهقة وعملت بالمحاماة.. تزوجت 4 مرات.. وأوصت بدفنها جوار العندليب.. وغاب الفنانون عن جنازتها (فيديو)
أية أشرف ابو النجا

ودع الوسط الفني مساء أمس الثلاثاء، الممثلة المصرية «زبيدة ثروت» عن عمر يناهز الـ 76 عامًا، بعد صراع مع المرض، وتم تشيع جنازتها صباح اليوم، من مسجد السيدة نفيسة، وسط غياب لنجوم الفن.


-ملكة جمال المراهقات
ولدت «زبيدة» في مدينة الإسكندرية، عام 1940، واشتهرت ببطولة الأفلام ذات الصبغة الرومانسية، وفازت في مسابقة أجمل مراهقة، التي نظمتها مجلة «الجيل» بفارق خمسة آلاف صوت عن الفتاة التي حصلت على المركز الثاني، ونشرت المجلة صورتها على مساحة كبيرة فلفتت أنظار المُخرجين والمنُتجين، وبعد بضع سنوات على عملها بالفن التحقت بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية.


-أبرز أعمالها
قامت «زبيدة» بالعديد من الأدوار بجانب عدد من أبرز نجوم السينما المصرية كالمطربين ومنهم «عبد الحليم حافظ، وفريد الأطرش»، وعمالقة الفن المصري «رشدي أباظة، عمر الشريف، كمال الشناوي، يحيى شاهين، أحمد رمزي، وحسن يوسف» وغيرهم.

واشتهرت بجمال عيونها الفائق، حيث أُطلق عليها النقاد لقب «قطة السينما المصرية وصاحبة أجمل عيون بالسينما».


-زواجها
تزوجت عام 1960من رياضيًا، اسمه إيهاب الغزاوي، وبعد انفصالهما تزوجت من المنتج السوري «صبحي فرحات» وأنجبت منه بناتها الأربع، ثم تزوجت من محمد إسماعيل، وكان أخر زواج لها من الفنان عمر ناجي.


- مسيرتها الفنية
كان أول فيلم سينمائي لها هو «دليلة» عام 1956، وظهرت فيه لبضع دقائق مع الفنانة شادية، وعبد الحليم حافظ، ثم عرفها الجمهور بعد مشاركتها للعندليب بطولة فيلم «يوم من عمري»، ثم قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام، أبرزها «نساء في حياتي» مع رشدي أباظة وهند رستم، من إخراج فطين عبد الوهاب، وفيلم «في بيتنا رجل» مع النجم الراحل عمر الشريف.


-عملها بالمحاماة
التحقت «زبيدة» بكلية الحقوق رغمًا عنها، وذلك لرغبة والدها، وعملت بالمحاماة وقت إذن، إلا أنها تركت المكتب التي عملت به، بسبب تعرضها للعديد من المضايقات من قِبل الموكلين.


- تأميم أموالها
بعد ثورة 23 يوليو 1952 صرحت الفنانة «زبيدة ثروت» إن اصول ممتلكات عائلتها تعرضت إلى التأميم، بقرار رئاسي، حيث أممت الحكومة «قلائد» والدتها الذهبية، موضحةً أن ممتلكات عائلتها ترجع إلى اصول شركسية.


- اعتزالها
اعتزلت العمل في السينما أواخر السبعينيات، وكان من أفلامها الأخيرة «المذنبون» للمخرج سعيد مرزوق، بالاشتراك مع حسين فهمي وسهير رمزي، أواخر عام 1975، و«لقاء هناك» مع نور الشريف في عام 1976، و«الحب الحرام» الذي قامت بتمثيله في لبنان، إلى جانب أديب قدورة في عام 1976.


- عودتها للدراما والمسرح
بعد اعتزالها التمثيل السينمائي ظهرت «صاحبة العيون الساحرة» في عدد من المسلسلات التلفزيونية والأعمال المسرحية، ومن بينها «أنا وهى ومراتي» عام 1978، و«عائلة سعيدة جدًا» عام 1985، و«مين يقدر على ريم» عام 1987، قبل اعتزالها العمل الفني في أواخر الثمانيينات.


- ظهورها ببرامج التوك شو
ظهرت الراحلة زبيدة ثروت، طيلة حياتها مرتين فقط ببرامج التوك شو، وكانت ظهورها الأول من خلال برنامج «سينما القاهرة»، مع الإعلامية ناهد جبر، وحلت «زبيدة» ضيفة بصحبة أبطال الفيلم العربي «زمان يا حب»، بطولة فريد الأطرش، وإخراج عاطف الطيب، للحديث عن كواليس الفيلم.

وكان الظهور الثاني لها عام 2015، وكان بصحبة الإعلامي عمرو الليثي، خلال برنامجه «بوضوح»، وتطرقت «زبيدة» خلال الحديث عن حياتها الشخصية ومسيرة أعمالها الفنية، وعلاقاتها وصداقتها من الوسط وخارجه، وعلاقتها بالحكومة وقت ذاك، وعن عدد أزواجها وبناتها.

وتطرق اللقاء إلى لقطات خاصة وحصرية أثناء البروفات وتصوير مشاهد الفيلم العربي «زمان يا حب»، للنجم الكبير فريد الأطرش.


- مرضها
عانت «زبيدة» فى الفترة الأخيرة من انتكاسة صحية، بسبب تدخينها للسجائر بشراهة، أدت بها للإصابة بسرطان الرئة، ونُقلت على إثره إلى العناية المركزة.

- وصيتها الأخيرة
صرحت زبيدة ثروت، خلال حوارها مع عمرو الليثي، ببرنامج «بوضوح»، إنها كانت تحب العندليب عبد الحليم حافط، وهو كان يُبادلها نفس الشعور، قائلةً: «لو كان تقدم للزواج مني كنت وافقت على الفور.. وصيتي متدفنونيش غير جنب عبد الحليم حافظ لأني ما زلت أحبه».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا