أبرز فتاوى «مبروك عطية» المثيرة للجدل: شهادة الزور لا تبطل الصيام.. لا يجوز للمرأة المبيت عند أهلها (تقرير بالفيديو)

الخميس، 22 ديسمبر 2016 04:45 م
أبرز فتاوى «مبروك عطية» المثيرة للجدل: شهادة الزور لا تبطل الصيام.. لا يجوز للمرأة المبيت عند أهلها (تقرير بالفيديو)
أية أشرف أبو النجا



ما بين الفِكر الديني المُتشدد والتنوير الوسطي، يظهر الشيخ «مبروك عطية» ويلقي بعدة فتاوى مثيرة للجدل، من خلال برنامجه «الموعظة الحسنة» المُذاع على فضائية «دريم».. وترصد بوابة «صوت الأمة» أبرز فتاوى عطية، التى أثارت الجدل:


- «شهادة الزور لا تبطل الصيام»

قالها في إحدى حلقاته، عندما أوضح أن الصيام يعني عدم الاقتراب من الطعام والشراب أو الجِماع، وأنه إذا نطق الصائم بالسب أو حتى شهادة الزور فلا يبطل صيامه ما دام لم يقترب من الأكل، ما أثار جدلا واسعا وقتها.

- «لا يجوز للزوجة المبيت عند أهلها»
أنكر «مبروك» حق الزوجة في المبيت عند أهلها، طالما لم تكن والدتها مريضة ولا تقوم على رعايتها، وأنه ينبغي مراعاة أهل الفتاة أنها اصبحت متزوجة ومسئولة عن زوجها، ومبيتها عند أهلها بدون سبب لا يجوز.


- «السجاير مش حرام»
«ممكن نقول إنها معفنة بس مش محرمة» هكذا أفتى الشيخ مبروك بشأن حرمانية التدخين، وقال إن الشخص الوحيد الذى حرم السجائر هو مفتى الديار الأسبق نصر فريد واصل، متسائلا: «لما هيا حرام زي ما قال مفتي الديار، ليه لم تمنع المتاجرة فيها؟».


- تعطر المرأة في الشوارع ليس «زنا»
أكد أستاذ جامعة الأزهر، مبروك عطية، أن عطر المرأة في الشارع حلال، موضحا: «إذ تعطرت المرأة أثناء سيرها في المناطق والميادين العامة، لا يعد زنا، لانه غير ملفت للآخرين».


- «فتوى ملك اليمين»
فسر «عطية» فتوى ملك اليمين، بأنه يجوز للمرأة المسلمة أن تكشف عن ساقيها وذراعيها إذا كانت تعمل بمهنة شاقة تتطلب هذا، قائلا: «الدين مش هيقولها كدة عيب وكخ لا هيراعيها»، وجاء ذلك تفسيرا منه للحديث: «دخلَت علَى عمرَ بنِ الخطَّابِ أمةٌ قد كان يعرفُها لبَعضِ المهاجرينَ أو الأنصارِ، وعليها جِلبابٌ متقنعةً بهِ، فسألها: عُتقتِ ؟ قالَت: لا. قال: فما بالُ الجلبابِ؟ ضَعيه عن رأسِك، إنَّما الجلبابُ علَى الحرائرِ من نساءِ المؤمنينَ، فتلكَّأت، فقام إليها بالدِّرَّةِ فضرب رأسَها حتَّى ألقَته عن رأسِها» رواه أنس بن مالك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق