ذعر بـ«الطب البيطري» من «البروسيلا»

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 09:42 م
ذعر بـ«الطب البيطري» من «البروسيلا»
صورة أرشيفية
عربى عيسى

تشهد مديرية الطب البيطري ذعرا بسبب مرض البروسيلا، الذي يعرف بأنه مرض بكتيري، يصيب رأس الماشية عند بلوغها الشهر السابع، وينتقل للإنسان ويتسبب له في ارتفاع درجات الحرارة بشكل مستمر قد يؤدي للوفاة بعد الإصابة بالحمى. 


الدكتور سيد عبيد مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، يقول خلال تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إن عدوى المرض لا تنتقل للإنسان عن طريق اللحوم، وإنما تنتقل عن طريق الألبان فقط، حيث إن رأس الماشية المصاب بهذا المرض لحوم صالحة للاستهلاك بشكل طبيعي.

وأشار عبيد أن المديرية تتبنى حملة ضد مرض البروسيلا لمدة شهر، وتقوم المديرية بجمع عينات عشوائية من الأبقار والجاموس بالمحافظة، وإذا ثبت أن الحيوان مصاب يذبح فورا بالمجزر تحت اشراف بيطري، موضحا أنه يتم استئصال الكبد وبعض الأجزاء الداخلية ثم يتم تداوله للاستهلاك المحلي.

وأشار عبيد إلى أنه لابد من توخي الحذر من الألبان المفروزة منها في حالة إذا كان الرأس المصابة من نوع الإناث، وبعد ذبحها يتم التخلص من أعضائها التناسيلة كاملة، مع التخلص من الضرع الخاص بها، مؤكدا أن المديرية تشن حملات مستمرة، لضبط أي مخالفات تضر بصحة المواطنين. 

الدكتور حسام الخطيب المستشار الإعلامي السابق لوزارة الصحة قال: «تظهر أعراض الإصابة على الشخص المريض بميكروب البروسيلا الذي يؤدي إلى الحمى الملطية في ارتفاع بدرجة الحرارة متلازم لفترات طويلة، مع آلام بالمفاصل وعرق غزير وصداع، وينتقل أساسا من الحيوانات المصابة مثل البقر والجاموس والماعز والخراف إلى الإنسان الذي يتعامل مع الحيوانات المصابة أو الإنسان الذي يأكل لحوم الحيوانات المصابة غير المطهية بشكل جيد.

وأكد الخطيب أن الإصابة تكون نتيجة تلوث مصادر الطعام والشراب واللجوء إلى الوجبات الجاهزة التي لا يتم الطهي الجيد للحوم فيها، وكذلك استخدام الجبن من ألبان مجهولة المصدر التي لا يتم غليها أو التعامل معها والعلاج في هذه المرحلة يعتمد على الابتعاد نهائيا عن الوجبات الجاهزة وتعويض الجسم بمحلول معالجة الجفاف وإعطاء كبسولات مضاد حيوي ويتم تناولها لمدة 6 أسابيع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق