تقليص حصص المخابز يشعل الاحتجاجات بعدد من المحافظات

الثلاثاء، 07 مارس 2017 11:00 م
تقليص حصص المخابز يشعل الاحتجاجات بعدد من المحافظات
خبز - أرشيفية
كتب- أسامة سمير

لم يجد أصحاب المخابز طريقة للاعتراض على قرار وزارة التموين الخاص بتخفيض حصصهم من الدقيق المدعم، سوى تقليب المواطنين على الحكومة، واستخدامهم ورقة ضغط، عبر منع الخبز عنهم وهو ما أثار غضبهم- أي المواطنين- ودفعهم إلى تنظيم احتجاجات أمام مديريات التموين بعدد من المحافظات المختلفة، مرددين هتافات «باطل.. وحسبنا الله ونعم الوكيل».
 
وقال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية، أن وزارة التموين قامت بتقليص حصص المخابز للنصف في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى قرار خفض حصة الكارت الذهبي للمخابز، الذي يتيح صرف الخبز المدعم بكمية تتراوح بين 1500رغيف إلى 3000 رغيف يوميا.
 
وأرجع حماد، القرار إلى سوء استخدام أصحاب المخابز للكارت، وهو ما يسمح لهم بإهدار المال العام من خلال بيع النسبة الأكبر من حصة الكارت، مضيفا: «إذا كان هناك إهدارا للمال العام؛ فأين الأجهزة الرقابية، والحقيقة أن الوزارة تتخذ الحجج الواهية التي يكون المواطن البسيط هو ضحيتها». 
 
وأضاف إبراهيم حسيب، نائب رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية، أن ما  أشيع في الأيام الأخيرة بتقليص حصة المواطن لثلاثة أرغفة  ليس صحيحا، إنما تقليص لحصة المخابز نفسها ما ينذر بوجود كارثة حقيقة في الفترة المقبلة لعدم حصول المخابز على حصصها كاملة وإنما تم تقليص تلك الحصة للنصف». 
 
وأشار حسيب، إلى وجود بعض المحافظات لا يوجد مخزون استراتيجي من القمح والحصة تكاد تصل إلى الصفر ما دفع وزارة التموين بمحاولة سد العجز من محافظات أخرى؛ فمحافظة الغربية والدقهلية والشرقية، تعاني من نقص في المخزون الاستراتيجي للقمح، وهو ما دفع وزارة التموين  لمحاولة سد العجز من محافظات أخري كمحافظة المنيا، ما قلص حصص المخابز للضعف.
 
وأضاف نائب رئيس شعبة المخابز، أن وزير التموين يحاول أن يقوم بجرد كامل للمطاحن والمخابز، لمحاولة كشف المتلاعبين من المنظومة، سواء من أصحاب المخابز، الذين يتلاعبون بحصص المواطنين عن طريق الكروت الذكية، أو أصحاب المطاحن الذين يسعون إلى شد العجز في المخزون، لافتا إلى  وجود قمح روسي في ميناء الإسكندرية، تم استيراده من خلال هيئة السلع التمونية لمحاولة سد العجز.
 
وتابع حسيب: «المخابز التي كانت تحصل على 40 جوالا يوميا قلت حصتها لنحو 20 جوالا، والتي كانت تحصل على 70 تحصل على 40»، موضحا أن أزمة نقص الخبز وعدم الحصول عليه تصل ذروتها في عدد من المدن كمدينة المنصورة.
 
 
ازمة الافران
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة