5 قضايا على طاولة اجتماعات وزراء الخارجية العرب

الثلاثاء، 07 مارس 2017 03:55 م
5 قضايا على طاولة اجتماعات وزراء الخارجية العرب
الجامعة العربية - أرشيفية
كتب- أحمد جودة

تبدأ، اليوم الثلاثاء، اجتماعات وزراء الخارجية العرب في دورته 147، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة عبد القادر مساهل، وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي في الجزائر، بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، ومشاركة وزراء الخارجية، ومن يمثلونهم.

ويستهدف الاجتماع مناقشة عدد من القضايا والموضوعات التي تهم العالم العربي، أهمها تناول القضية الفلسطينية والصراع العربي والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، وإدانه نقل البعثات الدبلوماسية من تل أبيب إلى القدس المحتلة ودعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية، حسبما ذكرت وكالة «وفا» للأنباء الفلسطينية.

ومن المقرر أن يناقش وزراء الخارجية العرب، قضايا الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه العربية، والتأكيد على مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي، والسلام الدولي والإرهاب الدولي وسبل مكافحته، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، والعلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية، إلى جانب قضايا أخرى تتعلق بالتعاون والعمل العربي المشترك، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

وسيستعرض الاجتماع تطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن والعراق، والتدخلات الإيرانية والتركية في الشؤون العربية، ومشروع جدول أعمال القمة العربية في دورتها 28 المقررة، 29 مارس الجاري، في المملكة الأردنية الهاشمية.

ومن بين البنود التي يتضمنها جدول الأعمال اعتماد المشروع المرفوع من المندوبين الدائمين ومناقشة البنود المدرجة فيه، واعتماد القرارات المرفوعة من المجلس على مستوى المندوبين الدائمين، والبت في القرارات والموضوعات التي تم الاتفاق على رفعها للمجلس على مستوى وزراء الخارجية من المندوبين الدائمين.

كما يناقش المجلس، تعيين أعضاء جدد في المحكمة الإدارية لجامعة الدول العربية إلى جانب تعيين رئيس اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية، إلى جانب النظر في طلب كل من سويسرا وجمهورية التشيك، اعتماد سفيرها في القاهرة مفوضا لدى الجامعة العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق