تعرف على رد فعل الأمريكان بعد إلغاء نظام «أوباماكير»

الخميس، 09 مارس 2017 04:15 م
تعرف على رد فعل الأمريكان بعد إلغاء نظام «أوباماكير»
باراك أوباما و دونالد ترامب
كتبت- ابتسام أبو الدهب:

بعدما ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قانون إصلاح نظام الرعاية الصحية المعروف باسم «أوباما كير»، والذي أقره الرئيس السابق باراك أوباما، وإعلان مجلس الشيوخ الأمريكي «الكونجرس» عن البرنامج البديل، الذي يدعمه الجمهوريين، ويرفضه الديمقراطيون، تباينت ردود الأفعال حوله فما بين ترقب وموافقة واعتراض.

 

وشهدت الولايات المتحدة الأمريكية خلال اليومين الماضيين تصاعد موجة الاحتجاجات والمطالبة بعدم إلغاء النظام، فقد تم تنظيم عدد من المسيرات والمظاهرات في شوارع كاليفورنيا بالأمس. كما عبر مجموعة من الأطباء وممثلي المستشفيات وشركات التأمين، عن اعتراضهم لخطة الصحة الجمهورية الجديدة، حسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

647171886
 

ووجهت الجمعيات الرئيسية التي تمثل الأطباء والمستشفيات وشركات التأمين وجمعيات كبار السن، أمس الأربعاء، هجمات حادة ضد خطة الحزب الجمهوري، في حين حذرت جماعات الصناعة أن هذا الاقتراح قد يترك الأميركيين المعرضين للخطر أقل حماية مما كانوا عليه.

962006-لافتات-ضد-ترامب
 

وعلى الرغم من أن «أوباما كير» وفر الرعاية الصحية لملايين الأميركيين، إلا أن الجمهوريون يرون أنه غير عملي، حسب ما ذكر موقع سكاي نيوز، وأطلقوا قانونهم الجديد «ترامب كير»، والذي ينص على إعطاء الولايات ميزانية فيدرالية محددة لإنفاقها على البرنامج سنويًا، مما يخفض نسبة مشاركة المواطنين فيها، ويتقلص تمويل الرعاية الصحية للنساء وتنظيم الأسرة، وأيضًا ستقل التوسيعات، التي تم تطبيقها على برنامج المعونات الطبية لكبار السن مما يعني تقليل الفوائد للمشتركين الجدد فى البرنامج، حسب ما ذكرت صحيفة التليجراف.

وفي تقرير نشرته صحيفة التليجراف، أمس الأربعاء، بعنوان «الرعاية الصحية الأميركية في حالة من الفوضى»، عرضت وجهات النظر المختلفة إزاء البرنامج الصحي الجديد، فيقول بول ريان، رئيس مجلس النواب الأمريكي، أن نظام «أوباما كير» أضر أمريكا، بينما يقول أنصار «أوباما كير»، أن البرنامج السابق وفر تغطية صحية لنحو 21 مليون أمريكي، وكان غير مؤمن عليهم سابقًا، مشيرين إلى أن خطة ترامب «خطر على حياة أشد الناس فقرًا في أمريكا».

وكان «ترامب» قد وقع أمر تنفيذي فور دخوله إلى البيت الأبيض، يوم 20 يناير ينص على إلغاء قانون «أوباما كير»، والذى يؤمّن للمواطنين الأمريكيين تأمينات ورعاية صحية شاملة بتكاليف منخفضة، وذلك للحد من العبء الاقتصادي الذي يقع على كاهل الحكومة. حسب ما ذكر موقع NBC news.

وفي نفس الوقت وافق «الكونجرس»، الذي يشكل الجمهوريون أغلبيته، قد وافق على ترشيح «توم برايس» وزيرًا للصحة، وهو المعروف بأنه أشد المعارضين لقانون «أوباما كير»، مما ساعد «ترامب» على إلغاء هذا القانون، حسب ما ذكرت وكالة «رويترز» الشهر الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة