تفاصيل منع الإخوان لـ«وسيم يوسف» من دخول الكويت (تقرير)

الخميس، 09 مارس 2017 07:38 م
تفاصيل منع الإخوان لـ«وسيم يوسف» من دخول الكويت (تقرير)
كتبت- هانم التمساح

نفى محمد الراشد، القيادي في «إخوان الكويت»، ورئيس تحرير مجلة المجتمع، والناطق باسم جمعية «الإصلاح الاجتماعي»- أقوى مركز اقتصادي لإخوان الكويت- أن يكون لجماعة الإخوان بالكويت يد في منع السلطات الكويتية للداعية الأردني «وسيم يوسف»، الذي يحمل الجنسية الإماراتية- من دخول البلاد.
 
وقال لـ«صوت الأمة»: «ليس لدينا أي إحاطة بهذا الموضوع ولا بأسباب منع  دخول (وسيم) من البلاد.
 
وكان الداعية الأردني، الذي يحمل الجنسية الإماراتية، شن هجومًا على جماعة الإخوان في الكويت، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، واتهمهم بالتسبب في منعه من دخول الكويت، حيث الظهورعلى قناة «الشاهد» الكويتية، وقال إن منعه جاء لأسباب لا يعلمها وأقربها لإرضاء الإخوان.
 
وكان الإعلامي الكويتي محمد أحمد الملا، ذكر في تصريحات صحفية تفاصيل منع «وسيم يوسف»، من دخول الكويت، قائلًا إنها ليست المرة الأولى، وحدثت قبل سنتين للمشاركة في حلقة عن «تطرف جماعة الإخوان».
 
وأضاف أن غضب الإخوان تسبب في منع الداعية من دخول الكويت، لكن هذه المرة يختلف عما حدث قبل سنتين، حيث أمر وزير الداخلية في المرة السابقة محمد الخالد الصباح، بالسماح له بالدخول، فيما لم يسمح له الوزير هذه المرة بالدخول ورفض رفع القيد الأمني عن «وسيم يوسف».
 
يذكر أن عودة جماعة الإخوان في الكويت، للحياة السياسية، جاءت بعد مقاطعة دامت لـ6 أعوام، تهدف في المقام الأول لانتشال الجماعة الأم «في مصر»، ومعها أفرعها بالخارج، من دوامات الشبهات السياسية والاتهام بالإرهاب، خاصة بعد أزمتها في 2013 مع عزل محمد مرسي، وتصنيفها كجماعة إرهابية، من قبل الحكومة المصرية، وبعض حكومات الخليج.
 
ويسعى الإخوان في الكويت نحو الوصول إلى آلية للتعامل مع الأسرة الحاكمة وسبل السيطرة على الحقائب الوزارية ومجلس الأمة، مستغلين أدواتهم السياسية ومكانتهم التجارية وعلاقاتهم المتميزة مع عدد من المسؤولين الحاليين.
 
وتمثل جماعة الإخوان في الكويت رقمًا مهمًا في معادلة التنظيم الدولي للجماعة، خاصة وأنها تعمل ضمن المؤسسات الرسمية للدولة ولها ممثلين في البرلمان، وتكمن قوة التنظيم في جمعية الإصلاح الاجتماعي وذراعها السياسي الذي يعمل وفق اللوائح والقوانين داخل الكويت، فضلًا عن قوتهم المالية والاقتصادية التي تعد قوة ضاربة للتنظيم الذي بات محاصرًا في عدد كبير من الدول العربية.
 
كما يعد «إخوان الكويت» حافظة الأموال التي يعتمد عليها التنظيم الدولي في أنشطته.
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق