حلمي طولان في ندوة «صوت الأمة»: الزمالك حصل على كأس 2013 بـ«الشحاتة».. وطردت «معلمين» ميت عقبة للدلع

السبت، 18 مارس 2017 02:05 م
حلمي طولان في ندوة «صوت الأمة»: الزمالك حصل على كأس 2013 بـ«الشحاتة».. وطردت «معلمين» ميت عقبة للدلع
حلمى طولان
أعد الندوة للنشر هيثم عويس.. شارك فيها عادل عقل و أحمد سمير و إياد محمد - تصوير خالد كامل

· لو رئيس المقاصة حكما للقاء الزمالك هيحسب ركلة الجزاء

· كوبر معذور.. وإمكانيات اللاعبين محدودة

· أنا أكتر واحد «اتقرصت» من الحكام .. ومساندتهم واجب

· فينجادا أفضل كوتش أجنبي دخل مصر .. ونبيه أحسن مدرب شاب

· تعاقدت مع باولو في سموحة.. لكنه مينفعش للمنتخب 

· استديوهات الفضائيات هي اللي بتعين مدربي المنتخبات

· رجعت لسموحة لرد الاعتبار.. وحرس الحدود أهم محطة في حياتي

· اضطهدوني في الأهلي علشان فاروق.. وظلموني في الزمالك لحبي للاعبي الأحمر

· أنا من طلبت التعاقد مع الونش.. وخطفت مصطفى فتحي بـ135 ألف جنيه

· منتخب الشباب في التسعينيات ضحية صراع عمارة والدهشوري

· جبت حازم إمام من الصيد بـ20 كورة .. وزعلان من أبو ريدة

 

صاحب شخصية قوية، يتمير دائما بالصرامة سواء مع اللاعبين أو مجالس الإدارات، لا يخشى أحدا، يحترمه ويقدره جميع اللاعبين، نجح فى قيادة جميع الفرق التي قادها فنيا، يرفض دائما المساس بعمله يتعاقد مع أي نادي ويكون ورقة الاستقالة في جيبه تحسبا لأي أزمة أو تدخل في عمله.. أنه حلمى طولان المدير الفنى الأسبق للزمالك وسموحة والعديد من أندية الدورى الممتاز .

طولان فتح قلبه في ندوة «صوت الأمة» وأطلق قذائفه في جميع الاتجاهات متحدثا عن موقفه من تدريب سموحة وأزمة الحكام ورأيه في الأرجنتيني هيكتور كوبر وأمور أخرى.


في البداية .. حدثنا عن تجربتك الأخيرة في سموحة؟

 

-  أعترف أنني اخترت توقيت خطأ لتولي تدريب سموحة في الموسم الحالى بعدما استلمت الفريق بعد 9 مباريات من بداية الموسم الموسم فلم استطع إقامة فترة إعداد قوية للاعبين وهو ما أدى إلى انهيار بعضهم بدنيا ونظرا لتلاحم مباريات الدوري فلم أستطع توصيل فكري لهم على الشكل الأمثل مما أدى لسوء النتائج.

khaled kamel (6)
 

وماذا كان رد الإدارة تجاه النتائج السلبية؟

-  اتفقنا على أن نقوم بعمل فترة إعداد جديدة خلال فترة توقف الدوري الأخيرة والتي استمرت 40 يوما نظرا لمشاركة المنتخب بكأس الأمم الإفريقية الأخيرة بالجابون لرفع الحمل البدني للاعبين وتوصيل فكري لهم خاصة وأن الجميع يعلم أنني صاحب استراتيجية خاصة يجب أن تصل للاعبين، إلا أنه حصل اختلاف في وجهات النظر أدت لإنهاء العلاقة بالتراضي بيني وبين إدارة سموحة.


وماذا عن علاقتك حاليا بينك وبين فرج عامر رئيس سموحة؟

- علاقة أكثر من جيدة وللعلم نحن أصدقاء بعيدا عن الملعب وكنت قلت له قبل التعاقد معى فى التجربة الأخيرة " خلينا أصحاب أفضل " بعيدا عن التدريب إلا أنه أصر على عودتى لتدريب الفريق السكندرى .


الجميع اندهش من تدريبك لسموحة 3 مرات في أقل من 3 مواسم؟

- أكيد طبعا لكن ، لابد وأن يعلم الجميع أننى حضرت في المرة الثانية الموسم الماضي دون قيد أو شرط لرد أعتباري، لأن الأمر وصل في الفترة الأولى إلى التراشق بالألفاظ بيني وبين فرج عامر وفضلت العودة لتدريب الفريق مرة أخرى حتى أثبت للجميع أنني لم أخطئ وبالفعل أستلمت الفريق في المركز التاسع ووصلت به للمركز الثالث بجدول الدوري والوصول للكونفيدرالية الإفريقية، ثم كان الرحيل المفاجئ دون سابق إنذار .

khaled kamel (9)


يقال أنك رحلت في المرة الثانية لعدم موافقتك على التعاقد مع باولو وتمساح؟

- كلام خاطئ بنسبة 100 % لأنني ببساطة من تعاقد مع باولو وتمساح في صفقة انتقال حر من الداخلية وطلبت فرج عامر بإنهاء الصفقتين سريعا قبل الانتقال للأندية المناسة، كما أنني أرفض تدخل الإدارة في عملي مهما كانت وأعتبر التعاقد مع اللاعبين جزء لا يتجزأ من حق أي مدير فني يحترم نفسه وعمله.

رأيك أيه في أزمة الزمالك والمقاصة الأخيرة؟

- من حق مجلس إدارة الزمالك برئاسة مرتضى منصور أنهم يزعلوا لأن ضربة الجزاء التي لم تحتسب كانت واضحة ولو محمد عبدالسلام رئيس نادي مصر المقاصة حكما للمباراة لاحتسبها، وعدم وجود احتراف حقيقي يعد السبب الرئيسي وراء الفوضى اللي بتعيشها الكرة المصرية، وطالما المسؤولين بيخافوا عمرنا ما هنتقدم في نظام كرة القدم.

هل تؤيد قرار الإنسحاب من الدوري؟

- لا طبعا أنا ضد قرار الانسحاب، لأن الزمالك أكبر من أي بطولة سواء الدورى أو الكأس، بالإضافة إلى أن الانسحاب له تبعات خطيرة.

khaled kamel (1)

رأيك أيه في مستوى التحكيم؟

- أنا اتقرصت كتير من التحكيم، إلا أنني لابد وأن أقر أن أخطاء التحكيم جزء من اللعبة ولابد وأن يعي الجميع أنه طالما تدار كرة القدم بالفهلوة وعدم وجود نظام احترافى محترم فلن نتقدم في أي شئ، وانا أؤكد القصة الشهيرة عندما أجرى اتصالا هاتفيا باللاعب محمد فاروق نجم الأهلي السابق على أنه محمد فاروق الحكم ويطالبه بالاهتمام بالمباراة.

بصراحة لو حضرتك مدير فني للزمالك.. كنت هتنسحب في لقاء المقاصة؟

- أنا كمدير فنى أكيد كنت هارفض ولكني أعمل داخل منظومة وإذا جاءتني أوامر من رئيس النادي بالانسحاب وعدم استكمال المباراة فلابد من الرضوخ لطلبات رئيس النادي لأنه هو من سيحاسب أمام الجماهير.

khaled kamel (4)

 

هل توافق على تدريب الزمالك في الوقت الحالي؟

- لا يمكن أن أرفض تدريب الزمالك لأنه بيتي وسبب شهرتي، وما ينفعش ناديك يناديك وترفض قيادته فنيا.

هل تستطيع التعامل مع مرتضى منصور؟
- يضحك كثيرا ويقول أنا ومرتضى منصور أصدقاء جدا، وأستطيع التعامل معه بكل سهولة لأنني أعرف تماما حدودي وحدود الآخرين.

بصراحة كده.. هل مرتضى منصور بياخد رأيك في بعض القرارات ؟

بالفعل.. مرتضى منصور دائم الاتصال بي وللعلم أنا أول واحد قولتله من 3 سنين أنه يتعاقد مع محمود حمدى الونش عندما كنت مديرا فنيا لطلائع الجيش وقولتله تعاقد مع الونش بأى ثمن وأنا من ضمن الأسباب الرئيسية لضمه للزمالك .

 

 

لماذا لا يحبذ بعض اللاعبون طريقة تدريب حلمى طولان ؟

-  لأننى لا أقبل الدلع أو الإستهتار فى العمل ، وخلينى أقولك عن قصة بسيطة عندما توليت تدريب الزمالك مع أوتوفيستر وأسند إلى مجلس إدارة الزمالك برئاسة الدكتور كمال درويش العمل كمدرب عام ومديرا للكرة وكان الفريق يستعد لمواجهة بطل تنزانيا فى دورى أبطال أفريقيا .

 

هقول على قصة أخرى طلبت من اللاعبين النزول للتدريبات باستاد حلمى زامورا بمقر النادى وفور نزول اللاعبين شاهدت الرباعى طارق السعيد وطارق السيد وعبد الواحد السيد وأيمن عبد العزيز جاءوا متأخرين فطلبتهم بالخروج ، وفى المعسكر لاحظت الرباعى جالسون فى غرفة واحدة بالرغم من التأكيد على النوم فى توقيت معين وبالفعل ذهبت صباح اليوم التالى وعقدت جلسة مع الألمانى أوتوفيستر وأطلعته بما حدث فطلب رأى فطالبته بطرد الرباعى من المعسكر والاستعانة ببعض اللاعبين الخارجين من القائمة وبالفعل وبعد اجتماع الجهاز المعاون بالكامل اتفقنا على إخراج الرباعى وحقق الفريق وقتها الفوز برباعية .

 

khaled kamel (12)


لكن هناك بعض المجاملات في تعاملتك مع اللاعبين؟

-         مطلقا، أنا أبن الزمالك واتعامل مع اللاعبين على قدر من المساواة لدرجة ان بعض المسئولين في النادي الأهلي اضطهدونى بسبب علاقتي الطيبة مع سيد عبد الحفيظ ومحمد فاروق عندما كانوا لاعبين معي في منتخب الشباب


ايه رأيك فى مستوى حسام باولو ؟

-         باولو تنقصه حاجات كتير جدا ، لاعب جوه الـ18 كويس جدا لكنه مينفعش يلعب فى المنتخب لأن خطة الأرجنتينى هيكتور كوبر المدير الفنى للفراعنة تعتمد على مهاجم واحد فقط وباولو محتاج لحد جانبه علشان يظهر .


هل أحمد رؤوف ظلم بعدم الإنضمام للمنتخب الوطنى ؟

-         بصراحة أحمد رؤوف من أفضل المهاجمين فى مصر وأفضل مهاجم بيقطع على الزاوية القريبة ، وكان غير محظوظ عندما لعب فى النادى الأهلى ومش عارف ليه مش واخد حظه مع المنتخب .


رأيك ايه فى كوبر خلال البطولة الأفريقية الأخيرة بالجابون ؟

-         مدرب جيدا جدا وصاحب سيرة ذاتية جيدة ، استطاع قيادة المنتخب خلال الفترة الماضية بنجاح وإعادته للصورة بعد فترة طويلة من الإبتعاد ، ولابد وأن يعى الجميع أن كوبر كان يمتلك 20 لاعبا من أصل 23 شاركوا فى البطولة لأول مرة بالإضافة إلى أنه أيضا يشارك فى البطولة لأول مرة .


بس الجماهير معترضة على طريقة وأداء المنتخب ؟

-         أنا متفق معاه فى الإستراتيجية اللى  ماشى بيها ، وأنا مقتنع تماما بأسلوب اللعب اللى بيلعب بيه ، وللعلم الأسلوب ده بيلعب بيه أعظم الأندية الأوروبية فما العيب إذن.

khaled kamel (9)


هل المنتخب يحتاج لبعض اللاعبين فى الفترة الماضية ؟

-         بالتأكيد فالمنتخب بحاجة للاعبين فى خط النصف والطرفين والمساكين والهجوم

 

-         ايه رأيك فى تعيينات المدربين فى المنتخبات ؟
 

·         على مستوى العالم كله بيكون هناك مسطرة موضوع عليها أسس ومعايير علمية تطبق علي كل الناس لإختيار الأفضل لإدارة المنتخبات الوطنية إلا فى مصر فالمدربين بيتم اختيارهم من الأستديوهات التحليلية .

 

 

هل على ماهر تسرع فى الاعتذار عن تدريب منتخب الناشئين ؟
 

-         نعم على ماهر أخطأ ، خاصة وأنه فى الأصل مدرب وليس محلل ، ولو أخذ رأى لكنت نصحته بالاستمرار فى تدريب المنتخب وترك التحليل فترة .

 

 

حلمى طولان لم يصنع تاريخا فى المنتخبات ؟
 

-         بالعكس أنا صنعت جيل قوى من اللاعبين المصريين كما أن الإمكانيات كانت ضعيفة جدا ولك أنت تتخيل أننى كنت أقوم بجمع جزم اللاعبين عقب كل تدريب لتخيطها فى المعادى بصراحة منتخب الشباب عام 1993 كان ضحية صراع حرب الدهشورى رئيس اتحاد الكرة آنذاك وعبدالمنعم عمارة وزير الشباب والرياضة وقتها .

 
 
 
khaled kamel (4)

 

 

وماذا فعلت بعد كده ؟

-         عقب تعاقد الجبلاية مع الهولندى رود كرول للإشراف على المنتخب الأوليمبى جاءنى لمشاهدة المنتخب تحسبا لضم بعض اللاعبين ، ثم طلبت منه حضور تدريباته للإستفادة من خبراته ووقتها لقيت الدكتور عبد المنعم عمارة الذى قام بالتحدث معى وسألنى عن المنتخب إلا أننى أكدت له أنه المنتخب يعد مركز شباب وهو ما جعل عمارة يطالبنى بالحضور لمكتبه لتوفير ما أطلبه .
 
 

 

لماذا حلمى طولان بعيد عن التحليل فى الفضائيات ؟

-         التحليل يحتاج للتفرغ والاستمرارية من غير المنطقى أن انتقد زميل وأنا فى الأستديو وأنا ممكن أتعرض لنفس الموقف بعد فترة ، كما أن جميع الأستديوهات تعلم عنى أننى مشغول كل عام بتدريب إحدى الفرق لذا فأنا بعيد عن التحليل .
 
 

 

أفضل بطولة حصلت عليها ؟

-         أنا حصلت على بطولات عديدة وأنا رجل ثانى عندما توليت منصب المدرب العام للزمالك مع الألمانى أوتوفيستر إلا أننى أعتز جدا ببطولة كأس مصر مع الزمالك عندما كنت مديرا فنيا عام 2013 .
 
 

 

لماذا تعتز بتلك البطولة بالتحديد ؟
 

-         لأن تلك البطولة جاءت بـ"الشحاتة " وكنا كجهاز فنى ولاعبين لا نحصل أى مبالغ مالية وأكبر مبلغ وصل لينا كان 50 ألف جنيه من كمال درويش ووقتها طلبت من المدير الإدارى توزيعهم على اللاعبين وللعلم أنا مازلت لدى مستحقات مالية عند الزمالك حتى الآن .

 

 

من أفضل مدير فنى أجنبى دخل الزمالك ؟
 

-         البرتغالى نيلو فينجادا أفضل مدير فنى أجنبى دخل الزمالك ، وأنا قعدت معاه فترة معايشة لمدة شهر فى البرتغال وأنا من رشحته لاتحاد الكرة للعمل كمدير فنى للمنتخب الأوليمبى .
 
 

 

يعنى فينجادا أفضل من فيريرا ؟
-         بالفعل من حيث الأداء الفنى والتكتيكى ففينجادا الأفضل ، إلا أن أهم ما يميز فيريرا علاقته الجيدة باللاعبين والتى ساهمت فى حصد الزمالك لبطولتى الدورى والكأس

 

 

هل تفكر فى تدريب المنتخب الوطنى ؟
-         لم أسعى لنيل هذا الشرف على الإطلاق رغم علمى أن معظم من دربوا المنتخب سعوا إليه ولكن عمرى ما سعيت له

 

 

كيف نجحت فى خطف مصطفى فتحى للزمالك؟

-         اتصل بى محمد صبرى مدرب الزمالك الحالى عندما كنت مديرا فنيا للأبيض وكان وقتها صبرى مدربا لنبروه إحدى فرق القسم الثانى وطلب منى رؤية أحد اللاعبين مشيرا إلى أنه سيكون نجم فى سماء الساحرة المستديرة ، وبالفعل جمعت مباراة ودية بين الزمالك ونبروه وعقب انتهاء المباراة طلبت من المدير الإدارى للزمالك عدم خروج فتحى إلا وهو موقع على كافة العقود وبالفعل تحقق ما أردت مقابل حصول نبروه على 135 ألف جنيه .

 
 
khaled kamel (7)
 

 

 

هل حققت طموحاتك فى التدريب ؟

-         بفضل من الله حققت طموحاتى فى التدريب ، كما أننى علمت مع جميع الأندية التى قمت بالإشراف على تدريبها .

 

 

أفضل تجربة احترافية تدريبية فى حياتك ؟

-         حرس الحدود كانت تجربة احترافية كاملة بسبب النظام فى العمل بالمؤسسات العسكرية ، ثم تجربة طلائع الجيش والتى أنقذتها من الهبوط فى اخر خمس مباريات وحصلت على المركز الخامس وسموحة وخاصة فى التجربة الثانية التى حصلت معهم من المركز التاسع إلى المركز الثالث .

 

 

من هو أفضل رئيس فى تاريخ الزمالك ؟

-         حلمى زامورا

 

 

من أفضل لاعب تعاقدت معه للزمالك ؟

·         بالطبع حازم إمام ، أنا من أحضرته من نادى الصيد مقابل 20 كورة .

 

 

ايه الفريق الأوروبى اللى بيشجعه حلمى طولان ؟

-         ريال مدريد الأسبانى يعد فريقى المفضل .

 

 

أفضل مدير فنى أجنبى حاليا ؟

-         الأسبانى جوارديولا المدير الفنى الحالى لمانشستر يونايتد باعتبره أفضل مدير فنى لأنه صاحب فلسفة ومدرسة كروية وبيستطيع تطبيقها على كل فريق بيروح فيها

 

 

أفضل مدير فنى من الشباب المحليين ؟

-         أسامة نبيه مدرب المنتخب هيبقى من المدربين الجيدين ، ثم مؤمن سليمان

 

 

وماذا عن أحمد حسام ميدو ؟

-         ميدو جاءته فرصة من ذهب عندما قام بتدريب الزمالك عقب اعتزاله مباشرة واختصرت له كثيرا وأتمنى أن يكون المستوى العلمى زى المستوى الشخصى

 


كلمة وبس....


·         عيسى حياتو : كفاية الحمد لله



·         هانى أبو ريدة : زعلان منه



·         محمود طاهر : اعتز بيه جدا



·         مرتضى منصور : الصديق العزيز



·         محمد حلمى : بيعمل جهد خارق وبيحقق نتائج



·         فرج عامر : صديق عزيز



·         حسن شحاتة : أعظم مدرب فى مصر



·         خالد عبد العزيز : وزير نشط

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق