«وأتموا الحج والعمرة لله».. «التضامن» تبدأ تلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بقرعة حج موسم 2017 اليوم.. العضوية بجمعية أهلية وعدم أداء الفريضة منذ 2012 شرطان رئيسيان لقبول المتقدم.. وغلق الباب 30 مارس

الأحد، 19 مارس 2017 07:30 ص
«وأتموا الحج والعمرة لله».. «التضامن» تبدأ تلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بقرعة حج موسم 2017 اليوم.. العضوية بجمعية أهلية وعدم أداء الفريضة منذ 2012 شرطان رئيسيان لقبول المتقدم.. وغلق الباب 30 مارس
حجاج - أرشيفية
محمد محسوب

 تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، تلقى طلبات الراغبين في أداء الحج لأعضاء الجمعيات الأهلية للعام الحالي 2017، حيث تم تخصيص 12 ألف تأشيرة حج لأعضاء الجمعيات الأهلية بعد زيادة حصة حجاج مصر بنحو 20% عن العام الماضي، تم توزيعها على المحافظات، وفقاً لنسبة تعداد سكان كل محافظة، وسيتم اختيار الحجاج وفقاً لقرعة إلكترونية علنية تُجرى بالوزارة وفقًا لعدد الطلبات المقدمة بكل محافظة تحقيقًا للعدالة فى فرص الفوز بالتأشيرات.

 

وأكد أيمن عبد الموجود، رئيس الإدارة المركزية للجمعيات الأهلية بوزارة التضامن، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن تلقى الطلبات سيتم من خلال مديريات الوزارة المنتشرة بالمحافظات، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يستمر تلقي الطلبات من أعضاء الجمعيات حتى نهاية شهر مارس الجاري.

 

وبالنسبة لشروط الجمعية التى ستقوم بترشيح أعضاء راغبين فى أداء فريضة الحج هذا العام، فقد اشترطت الوزارة أن يكون قد مر على قيدها عامان على الأقل فى 1/1/2017، وألا يقل حجم مصروفاتها عن آخر سنة مالية وفقًا لميزانيتها 500 ألف جنيه.

 

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي عددا من الشروط يجب أن تتوافر في المتقدمين وهي أن يشترط في العضو الراغب في التقدم لأداء فريضة الحج أن يكون مسجلا بعضوية الجمعية قبل 1/1/2017 ولم يسبق للعضو أداء فريضة الحج ، وتحسب سابقة الحج اعتباراً من عام 2012 .

 

كما حددت الوزارة  أن يكون قادرًا على أداء مناسك الحج، وسيتم توقيع الكشف الطبى على الحجاج؛ لتأكد الفائزين من الحالة الصحية لهم وقدرتهم على أداء المناسك حفاظاً على سلامته، وألا يقل سن للسيدات المتقدمات بدون "محرم شرعي" عن 45 عامًا، وللرجال دون مرافق عن 25 عامًا، ويحسب التاريخ فى 4/7/2017.

 

وشددت الوزارة على ضرورة ألا يجب على الحاج التقدم للحج فى أكثر من جهة، حيث يُسمح للمواطن باختيار جهة واحدة للتقدم لأداء الفريضة، وبناء عليه لن يسمح بتسجيل الطلب فى حال التقدم لحج القرعة أو الحج السياحى.

 

 كما أكدت أهمية تيسير الإجراءات لأعضاء الجمعيات الأهلية، والعمل على تلافى أى سلبيات قد تواجه الحجاج، وعلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة لحجاج الجمعيات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة