مبادرة اطمن على نفسك لمكافحة «فيروس سي» تجرى مسحًا على 100 ألف مواطن

الإثنين، 20 مارس 2017 07:46 م
مبادرة اطمن على نفسك لمكافحة «فيروس سي» تجرى مسحًا على 100 ألف مواطن
فيروس سى
كتب رامى سعيد

نجحت مبادرة «اطمن على نفسك» لمحاربة فيروس سي في تحقيق رقم قياسي في أعداد المسح الطبي للكشف المبكر عن فيروس سي، وذلك بعد أن استطاعت الوصول إلى 100 الف مواطن استفادوا من المبادرة في محافظة المنيا من خلال إجراء التحاليل الطبية وكذلك برامج التوعية.

 

وكشف الدكتور سيد الهنداوى، الأستاذ بطب المنصورة ورئيس أن مبادرة «اطمن على نفسك» تعد واحدة من أكبر مبادرات المسح الخاص بالكشف المبكر عن فيروس سي في العالم لأنها تستهدف 6 مليون مواطن وهو رقم يفوق تعداد بعض الدول في العالم، كما أنه يتماشى مع توجهات الدولة المصرية التي استطاعت أن تحقق في عام 2016 في علاج فيروس سي أضعاف ماحققته كل دول العالم مجتمعة.

 

وأوضح الهنداوى أن المبادره تقوم على محورين، الأول الخاص بالتوعية من خلال استغلال تجمعات المواطنين وعمل محاضرات توعية، والمحور الثاني هو اجراء تحاليل بأفضل الطرق العلمية المعتمدة من اللجنة القومية للفيروسات الكبدية. 

 

كما أشار إلى أن المبادرة أطلقت المرحلة الثانية من فعالياتها في محافظات كفر الشيخ المعروفة بارتفاع معدلات الإصابة بها وفق بيانات وزارة الصحة، وكذلك محافظة المنوفية وجارى توسيع نطاق المبادرة في محافظات الصعيد المختلفة خلال الأيام القادمة.

 

وكانت المبادرة قد انطلقت بداية يناير الماضى تحت رعاية وزارتي التضامن الاجتماعي والصحة مستهدفة الوصول إلى مليون مستفيد من محافظة المنيا و5 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

 

ويشارك في المبادرة مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني، منها الكبد المصري، جمعية دنيا جديدة، ومؤسسة اسمعونا، بالتعاون مع شركة ماش بريميير أحد أكبر شركات الصناعات الدوائية في مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق