منع 56 سلعة في التموين.. والهدف توفير الأساسيات للمواطن

الثلاثاء، 21 مارس 2017 07:49 م
منع 56 سلعة في التموين.. والهدف توفير الأساسيات للمواطن
الدكتور علي المصيلحي
كتبت - فاطمة ياسر

بعد أن أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي،  قرارا بمنع 56 سلعة تموينية من أول أبريل المقبل، وتوفير السلع الأساسية كالأرز والزيت والسكر فقط، وذلك لتحقيق الاستقرار في الأسواق وانخفاض الأسعار،  البعض يرى أن هذا القرار تنظيمي سيعمل على الاستفادة الاساسية من زيت وسكر، في حين يرى البعض أنها بداية لخفض السلع الرئيسية من البطاقة التموينية. 

 

وأكدت وزارة التموين في بيان لها، أن هذا القرار يأتي ضمن مجهودات الوزارة في تأمين احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، وخاصة في ظل الارتفاعات القوية في السلع الناتجة عن تعويم سعر الجنيه المصري، أمام الدولار الأمريكي، وجاء ذلك بعد أن تم منع السلع الأساسية عن المواطنين في بعض الأماكن المصرح بها توزيع سلع التموين، وتقديم سلع غير أساسية على حساب السلع الأساسية.

 

وحول ذلك يتحدث إبراهيم يوسف فهمي مدير عام في إدارة تموين بني مزار، في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، قائلا وزارة التموين قررت أن يكون لكل فرد كيلو سكر وكيلو أرز وزجاجة زيت 800 جرام، وأسعار هذه السلع المدعمة كيلو السكر 8.5 جنيه، والزيت 12 جنيها وكيلو الأرز 6.5 جنيها، وبهذه الحيلة يقوم المواطن بدفع الفارق بين الدعم وسعر الثلاث سلع، وقيمته 5 جنيهات للفرد، فيصبح للفرد في الشهر تموين ب26.5 جنيها مصريا، وكل ذلك بهدف تصويب منظومة الدعم في مصر.

 

وأوضح مدير عام إدارة التموين في بني مزار، أن هذا التقنين لا يطبق علي نقاط بديل الخبز، وأنه في حالة وجود بديلا للخبز يمكن للمواطن استبداله من أي مكان خاص بالتموين، ويتم ذلك بالاتفاق مع صاحب البقالة.

  

وعلي الصعيد الأخر، رحب ياسر عمر عضو مجلس النواب،  بهذا القرار مؤكدا أن هناك الكثير من التلاعب الذي يحدث في السلع غير الأساسية من قبل التجار، وبهذا القرار تم توفير السلع الأساسية للمواطنين كالزيت والسكر والأرز فهذا كل ما يحتاجه المواطن.

 

 وفي تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، أكد  عاطف مخاليف، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن أساس المشكلة هي بيع السلع الإستراتيجية، فهذا يتسبب في تلاعب البقالين في السلع وكميتها.

 

وأشار إلى ضرورة رجوع ربط عدد أسماء بعض المواطنين ببقال واحد، وأسماء المواطنين يكونوا متواجدين عند هذا البقال، بهذه الطريقة ستتعرف على كمية السلع التي يستهلكها البقال، وتحد من بيعها في السوق السودة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة