«نواب» يقترحون بديلاً للوجبات المدرسية بعد حالات التسميم

الثلاثاء، 21 مارس 2017 05:46 م
«نواب» يقترحون بديلاً للوجبات المدرسية بعد حالات التسميم
مجلس النواب - ارشيفية
كتب سامي سعيد

في ظل تكرار حالات التسمم، التي تصيب طلاب المدارسة خلال الفترة الماضية، طالب عدد من النواب بإلغاء تقديم الوجبات المدرسية، نظرًا لما تمثله من خطر على صحة الطلاب، بجانب أنها عبء على ميزانية التعليم، ولا يستفاد منها الطالب، على أن يستلم الطلب مقابل مادي.

حيث طالب النائب عصام القاضي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بوقف الوجبات المدرسية فورًا لما تمثله من خطر على صحة طلاب المدارس، وذلك بعد إصابة العديد من طلاب المدارس بمحافظتي المنوفية وسوهاج، بتسمم بعد تناولهم الوجبة المدرسية

واقترح «القاضي» أن يتم استبدال الوجبات المدرسية بمقابل مادي للطلاب، حيث رأى أن المقابل المادي لن يتعدى قيمته نصف تكلفة الوجبات المدرسية، مؤكدًا أن منظومة الأغذية المدرسية إهدار للمال العام وبها فساد كبير.

وأكد عضو مجلس النواب، أن البرلمان لن يدع هذه الكارثة تمر مرور الكرام، وسيكون هناك قرارات حاسمة خلال الفترة القادمة بجانب فتح تحقيق موسع للوقوف على الأسباب، التي أدت إلى تسمم العديد من طلاب المدارس.

فيما طالبت النائبة سهير الحادي، عضو لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، بإلغاء البند الخاص بالتغذية المدرسية من الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2017\2018.

وقالت «الحادي»، في تصريحات صحفية على هامش اجتماع اللجنة المصغرة لمناقشة موازنة البرامج والأداء لوزارة التربية والتعليم، «التغذية المدرسية مال سايب وباب للفساد والإهدار، واليوم الدراسي في أغلب المدارس لا يتعدى 4 ساعات لأنها تعمل بنظام الفترتين».

وأضافت النائبة أن الأسبوع الماضي شهد المئات من حالات التسمم للطلاب، التي لم يتم التعرف على أسبابها، مطالبة بدراسة كيفية دعم الطلاب بعيدًا عن التغذية المدرسية، وتحويل برنامج «تكافل وكرامة» إلى آلية لتحويل الشعب المصري إلى شعب منتج.

في نفس السياق، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، أنها ستتقدم بطلب إحاطة للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن تسمم 300 تلميذ بسوهاج عقب تناولهم وجبة التغذية المدرسية، مشيرة إلى أن هذه الواقعة ليست المرة الأولى بل حدثت العام الماضي في بعض المدارس بمحافظتي الفيوم والدقهلية.

وأكدت ماجدة نصر، في بيان صحفي لها، أن واقعة تسمم التلاميذ في المدارس تدل على وجود إهمال وفساد شديد داخل المدارس، مشيرة إلى أنها تعتقد أنه يتم شراء وجبات غذائية منتهية الصلاحية أو تقترب من الانتهاء، كما أن وسائل التخزين لهذه الوجبات تكون بطريقه غير صحية، مما يؤدى إلى فساد هذه الوجبات الغذائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق