تعرف على القصة الكاملة لوفاة مريض «الملاريا» بأسوان

الثلاثاء، 21 مارس 2017 11:42 م
تعرف على القصة الكاملة لوفاة مريض «الملاريا» بأسوان
بعوضة الملاريا
هيثم الشرقاوى

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة شاب يبلغ من العمر 23 عامًا  من محافظة أسوان، نتيجة إصابته بمرض «الملاريا» حيث كان قادمًا من دولة الكونغو بتاريخ 3 مارس 2017.

وبتاريخ 16 مارس 2017  توجه المريض إلى مستشفى حميات أسوان، و كان يعاني من ارتفاع فى درجة الحرارة ورعشة «اشتباه ملاريا» ، و تم أخذ عينة منه على الفور بكارت الفحص السريع وكذلك شريحة دم، وجاءت النتيجة إيجابية للملاريا الخبيثة «Pf».

وأثناء تنفيذ إجراءات العزل، لبدء الإجراءات العلاجية، رفض المريض الاستجابة للمستشفى وقام بالهرب .

وأثناء إجراءات التقصى التي تقوم بها الوزارة للتأكد من عدم انتشار المرض في نطاق معيشة المريض ، تبين أنه  توجه إلى قرية الحكمة، وذهب إلى الوحدة الصحية لأخذ خافض للحرارة.

وفي يوم 17 مارس 2017  تردد الشاب مره أخرى على استقبال مستشفى حميات أسوان بسيارة إسعاف يرافقه 5 من أفراد أسرته، بدعوى إصابتهم«بالملاريا»، وبالفحص «الاكلينيكي» تبين خلو افراد اسرته من أعراض المرض، فيما رفض الشاب العزل مرة أخرى، وقام بالهرب ، وقد تم إبلاغ شرطة النجدة بهذا الأمر، وبعد هروبه ساءت حالته الصحية، وتم نقله بسيارة إسعاف إلى مستشفى حميات الماظه، حيث تدهورت حالته ، وتوفي بتاريخ اليوم 21 مارس 2017.

وقد اتخذ القطاع الوقائي بالوزارة، عددًا من الإجراءات التي تكفل محاصرة المرض وعدم انتشارة، من خلال التقصي  الوبائي فقد  تم أخذ 113 عينة من المخالطين ومن أهالي القرية القاطن بها المريض وتم فحصها للملاريا، ووجدت نتائجها سلبية، أو من خلال التقصي الحشري، حيث  تم استكشاف يرقات وجمعها بالبؤر الموجودة بالقرية، وكانت نتيجة الفحص «كيوليكس» ولم يتم العثور على ناقل «الملاريا».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق