الطلاب المشتبه إصابتهم بالتسمم في المدارس مابين نزلات معوية ومافيا تضرب 20 مليون بمصر

الأربعاء، 22 مارس 2017 06:45 م
الطلاب المشتبه إصابتهم بالتسمم  في المدارس مابين نزلات معوية ومافيا تضرب 20 مليون بمصر
تسمم - ارشيفية
كتبت - مرفت رياض

أكدت الدكتورة هناء سرور، وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، أن عدد الطلبة المشتبة إصابتهم بحالات التسمم بلغ 120 طالبا، وتم خروجهم جميعا من مستشفى الباجور ومستشفى سرس الليان  التابعة لمراكزهم وهم بحالة جيدة وتم عمل اللازم لهم.

وكيلة وزارة الصحة بالمنوفية: بعد عمل الفحوصات اللازمة للطلبة تبين إصابتهم بنزلات معوية

وأضافت، في تصريحات لـ«صوت الأمة» أنه بعد عمل الفحوصات اللازمة لهم تبين إصابتهم بنزلات معوية، حيث أنهم لم يعانوا من حالات قئ أو إسهال وهي علامات متعارف عليها لمن يصاب بحالة التسمم ، وقد تم أخذ عينات من المياة والبسكويت الخاص بالوجبة المدرسية وأرسلناها للمعامل المركزية بالقاهرة لفحصها ومعرفة نتيجة الفحص للوقوف على أسباب هذه الأعراض عند الطلاب، وتم إتخاذ الإجراءات الوقائية بتعليمات من محافظ المنوفية بتشكيل لجان من التموين والوحدات المحلية والصحة للمرور على جميع وجبات التغذية المدرسية وعرض النتائج على المحافظ.

عبدالله عمارة: الشركات الموردة متعاقدة مع الوزارة وليس كما يشاع أن الوجبات تابعة للقوات المسلحة

وفى السياق ذاته قال الدكتور عبدالله عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية، إنه جار التحقيق مع مورد الوجبات الغذائية التي تم توريدها للمدارس، موضحا أن هذه الشركات الموردة متعاقدة مع الوزارة وليس كما يشاع أن الوجبات تابعة للقوات المسلحة.

وأضاف أن الطلبة تم خروجهم من المستشفيات وهم بحالة جيدة وقد أجرى تحاليل طبية لهم أثبتت أن الطلبة أصابهم نزلات معوية، لافتا إلى أن الصحة تتابع العينات للتأكد من صلاحيتها من عدمه وبيان سبب الإصابة.

 

شرشر: من  يذكر أن إصابات هؤلاء الأطفال عبارة عن نزلات معوية هو شخص يستخف بالعقول

بينما أكد النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الإعلام بالبرلمان، أن حالات التسمم بمدارس المنوفية بسرس الليان والباجور سببها البسكويت الخاص بالوجبات المدرسية غير الصالح للاستخدام الآدمي، وتكررت الواقعة في أكثر من مدرسة بمحافظات مختلفة وهم سوهاج والمنوفية واليوم ظهرت حالات بأسوان وبهذا المنوال ستظهر حالات جديدة كل يوم بمحافظات أخرى لو لم يتم التصدي لأسباب هذه الظاهرة، موضحا أن من  يذكر أن إصابات هؤلاء الأطفال عبارة عن نزلات معوية هو شخص يستخف بالعقول، والموضوع يمثل حالة فساد كبيرة وراءه مافيا وسماسرة، وأن فساد الأغذية حلقة لمجموعة جشعة تدمر أطفالنا.

وأضاف أنه تقدم بمقترح لوزير التربية والتعليم طارق شوقي بإلغاء الوجبات المدرسية وإتفق الوزير معه في الرأي بأنه لابد من بحث الملابسات للوصول لحقيقة الأمر وإذا استدعى الأمر إلغاء الوجبات سيقوم بإلغائها، لافتا إلى أنه من الأسباب الغريبة التي تبديها وزارة الصحة إذاء الحالات المتكررة للتسمم هو إصابة الأطفال بحالات نفسية أدت لدخولهم المستشفيات وإصابتهم بالقئ والإسهال.

وتساءل: متى سينتهي مسلسل الاستخفاف بالعقول من قبل المسئولين بالحكومة؟ وهل أصيب الأطفال بحالات نفسية على مستوى المحافظات أصابتهم بحالات قئ وإسهال فجأة ؟.

وأوضح أن هناك إحتكار على مستوى الجمهورية لموظفين يتعاقدون مع مقاولين وسماسرة من الباطن ويرتبون أوراقهم ويتفقون على توريد هذه الأغذية للمدارس، وأن هناك حلقة داخل التربية والتعليم تدير هذه المنظومة الفاسدة  وذلك يمثل فساد وظيفي وهو أخطر أنواع الفساد المغلف بالقانون، كوضحا أن أسر الطلبة الذين أصيبوا بحالات التسمم أكدوا أن عينات البسكويت غير صالحة وذات طعم غريب لكن الغلاف من الخارج مدون علية أنه مطابق للمواصفات.

وأضاف أنه تقدم بطلب إحاطة للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم حول تسمم 10 طلاب بمدرسة محمد فريد الابتدائية بدائرة سرس الليان بالمنوفية، وتسمم 26 طالبا بمدرسة كفر الخضرة التابعة لمركز الباجورلمناقشة الأمر حيث أن هناك أيد خفية وراء هذا الموضوع تضرب 20 مليون طالب هم صمام للأمن القومي في مصر.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان أعلنت، في بيان لها أمس، نقل 60 تلميذا من مدرسة الخضراء الابتدائية بمركز الباجور، ومدرسة محمد فريد الابتدائية بسرس الليان، إلى المستشفيات للاشتباه فى إصابتهم بتسمم غذائى، موضحا الصحة أن المصابين يعانى بعضهم من آلام فى البطن، والبعض الآخر من ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة، وتعرض التلاميذ المصابون لذلك عقب تناولهم بسكويت بالمدرسة، مشيرا إلى أن عدد التلاميذ المصابين بمدرسة الخضراء بلغ 54 تلميذا، و6 بمدرسة محمد فريد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق