الدولي بوساكا: جريشة من أفضل 55 حكما في العالم.. وتقنية الفيديو الأصلح بالدوري المصري (حوار)

الجمعة، 24 مارس 2017 03:02 م
الدولي بوساكا: جريشة من أفضل 55 حكما في العالم.. وتقنية الفيديو الأصلح بالدوري المصري (حوار)
موسيمو بوساكا
حاوره عادل عقل

 

-        متفائل برئيس «كاف» الجديد

-        رؤيتى وخبرتى سبب وجودي بـ«فيفا»

-        قرار مد السن سيادى..الاحتراف مسؤولية الدولة

-        هوايتى السياحة والتعرف على الحضارات والتاريخ

 

 السويسري ماسيمو بوساكا رئيس لجنة الفنية لتطوير التحكيم بالـ" فيفا" صاحب الـ46 عاما حاصل على الشارة الدولية 1999 وبداء مشواره التحكيمى في سن العشرين من عمرة وكان لدية

شارك في بطولتي كأس العالم 2006 بألمانيا و2010 بجنوب إفريقيا وتواجد بوساكا في بطولة الأمم الأوربية 2008 بالنمسا وسويسرا وأدار ثلاث مباريات خلال البطولة أبرزها  مواجهة الدور قبل النهائي بين ألمانيا وتركيا،.

ماسيمو بوساكا أدار نهائي دوري أبطال أوروبا بين برشلونة ومانشستر يونايتد عام 2009، بالإضافة لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 2007 بين أشبيلية ونيوكاسل، فاز بلقب أفضل حكم في العالم 2009.

ظهر  في أربع مباريات خلا ل مشاركته  بكاس العالم  منها ثلاث بألمانيا 2006، أبرزها ربع النهائي بين الأرجنتين والمكسيك،كما أدار مباراة واحد في بطولة 2010 جمعت بين الدولة المضيفة جنوب إفريقيا وارواجواى ،كما شارك بوساكا بكاس العالم للقارات 2009 التي أقيمت بجنوب إفريقيا.

سبق ان أدار بوساكا قمة الدور الثانى بين القطبين الاهلى والزمالك التى اقيمت فى أبريل 2010 وانتهت بتعادل الفريقين بثلاثة اهداف لكل منهما.

حرصت"صوت الأمة " على لقاء بوساكا  خلال تواجده  بمعسكر حكام النخبة المقام بمشروع الهدف بمدينة 6 أكتوبر لمعرفة ابرز المستجدات على منظومة التحكيم بدولة الـ"فيفا" الى جانب إلقاء الضوء على المعسكر.

في البداية أهلا بك في بلد النيل والأهرامات؟

- أشكرك، إنا عاشق للحضارات وتاريخ الدول بل تعتبر هوايتي المفضلة دائما السفر للسياحة لتعرف على تاريخ وحضارات الدول خاصة إذا كانت دولة بقيمة مصر مهد الحضارات.

ما رأيك فى انتخابات الكاف؟

- أنا متفائل بوجود الرئيس الجديد للكاف المدغشقرى أحمد أحمد حيث يسعى للتطوير الكرة الإفريقية  خاصة انه لدية خطه طموحة للنهوض بمنظومة كرة القدم الإفريقية،  لكن لابد إن نعترف إن الكاميروني عيسى حياتو قدم الكثير للكرة بالقارة عبر السنوات الماضية.

0125f769-c241-4095-9064-b4a333c7f853 (1)
 

 

هل إقصاء بلاتر يؤثر على استمرار بوساكا بمنصبة بالفيفا؟

- أنا لدى خطه عمل اعتمدها المسؤولين بالـ" فيفا" وعندي بطولات مقبلة استعد لها بشكل جيد واعمل بكل جدية وإخلاص إلى جانب ان رؤيتى فى تطوير التحكيم وخبرتي سبب وجودي بالفيفا وليس علاقتي بالرئيس السابق لـ «فيفا»

ماهى خطتك عملك بالفيفا الفترة المقبلة ؟

- بالطبع هناك العديد من الارتباطات حيث نستعد بشكل جيد لمعسكر أبريل بإيطاليا  لحكام الساحة المرشحين لمونديال روسيا 2018 ثم يعقبه معسكرا للحكام المساعدين المرشحين أيضا بالمونديال بالإضافة إلى الاستعداد لكاس العالم للشباب بكوريا فى مايو المقبل.

حدثنا عن تطبيق الحكم الخامس وتقنية الفيديو بمصر؟

- في الحقيقة تطبيق الحكم الخامس يحتاج إلى التدريب والاستعداد بشكل جيد إلى جانب أن تطبيقه يتطلب موارد مالية خاصة إن طاقم التحكيم سيضم 6 إفراد لكن انا شخصيا أفضل الاستعانة بتقنية الفيديو رغم أنة تؤخر استأنف اللعب إلا انه أفضل وأكثر واقعية لكنها أيضا تحتاج لكوادر وان تطبيق بضوابط .

لماذا تفضل تقنية الفيديو عن الحكم الخامس؟

- لأنه لابد من الحفاظ على هيبة وكيان حكم الساحة ولى تجربة شخصية مع الحكم الخامس احتسبت ركلة جزاء وابلغني الحكم الخامس بعدم صحتها وإنا أصرت على احتسابها وبالفعل بعد مشاهده الفيديو بعد المباراة تأكدت من صحة قراري وخطا الحكم الخامس، لابد أن نحافظ  على شخصية حكم الساحة بان يكون هو صاحب القرار الأول والأخير فى المباراة.

c15da622-0c89-419d-8d61-5965fae84b3c
 

 

رأيك فى قرار الـ"بمد السن" للحكام بعد 45 عاما؟

- أنا ارفض قرار مد السن ولماذا لم تعترض لأنه قرار سيادي وسياسي للمكتب التنفيذي وأفضل الاستعانة بالخبرات في أدارت التحكيم وإتاحة الفرصة للكوادر الشابة بالتواجد بالمستطيل الاخضر.

اعتقد أن هذه ليست الزيارة الأولى  لمصر؟

- بالفعل حضرت لمصر أكثر من مرة حيث أدارت مباراة بالدوري المصري كما شاركت بمؤتمر تقييم مونديال 2014 بالبرازيل والذي أقيم بأحد فنادق القاهرة فى أكتوبر 2014 لكن للمرة الثانية التي أشارك بفعاليات بمعسكر للحكام المصريين .

هل يمكن للحكم الخامس وتقنية الفيديو ان تقضى على أخطاء التحكيم؟

إطلاقا ما هى إلا عوامل مساعدة للحد من الأخطاء ولكنها لن تنتهي من الملاعب كما دائما الـ" فيفا" يبحث عن العدالة ولذلك قرر تطبيقهما للوصول جاء من هذا المنطلق وهل هناك بطولة دولية او محلية او مباراة بدون أخطاء لكن لابد أن نقيم الحكام بموضوعية .

هل الفيفا يحاسب الحكام على أخطائهم؟

- هناك نوعين من الأخطاء  الأول « خطأ بإهمال» ومتكرر لابد من معاقبة الحكام والمساعدين علية خاصة إذا اثر في نتيجة المباراة، أما الثاني الخطأ بدون قصد نكتفي بتوجيه ولفت النظر ولكن في الحالتين يتم مناقشة الحكام وعرض الحالات بالفيديو للاستفادة ومحاولة تدارك هذا مستقبلا.

 ماهو تصنيف الحكام المصرى من وجه نظر المسؤول عن التحكيم بالفيفا ؟

- فى مكان جيد والدليل أن جهاد جريشة مرشح ضمن 54 حكما على مستوى العالم لمونديال روسيا  2018  من قبله كاس العالم للشباب بكوريا فى مايو وهناك كوادر أجد فيها المستقبل المشرق.

22746683-a634-4f98-b02c-85e13d96cc19
 

 

لماذا لم يكن لدينا مساعد بالمونديال 2018 ؟

- الترشح للبطولات العالمية يكون بمعايير وبالتنسيق مع الاتحادات القارية لو توافرت هذه المعايير بالفعل كان يمكن ان يكون هناك مساعدا.

نصيحة تقدمها للتحكيم المصري؟

-        أتمنى من الصديق العزيز عصام عبد الفتاح أن يطبق نظام الأطقم المتجانسة بالدوري المحلى بحيث يلعب معا الطاقم معظم المباريات وهى تحتاج جهد لتطبيقه.

أخيرا.. رأيك فى تطبيق الاحتراف بالتحكيم؟

-        الاحتراف مسؤولية دولة ويحتاج لموارد مالية كبيرة ويختلف من دولة إلى أخرى حسب مكانه التحكيم بالمنظومة الرياضية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا