«راحت فين أيامهم».. 5 فرق «تعبِت الأهلي والزمالك» اختفت من الوجود

السبت، 25 مارس 2017 09:00 ص
«راحت فين أيامهم».. 5 فرق «تعبِت الأهلي والزمالك» اختفت من الوجود
فريق مزارع دينا
كتب أحمد مسعود

إذا كنت من مشجعي الكرة في الثلاثين عاما الماضية فمن المؤكد أن هناك العديد من الفرق التي اشتقت لسماع اسمها، والتي رغم قلة خبرتها وضعف إمكانياتها إلا أنها كانت تمثل عقدة لأحد قطبي الكرة المصرية، كما أن لها مذاقا خاصا في لعب كرة القدم أمام الفرق الكبيرة.

هذا في الدوري، بينما كان اسمها حاضرا في كأس مصر بقوة لاسيما بعد إقصاء أحد القطبين، لكن هذه الفرق اختفت من الساحة تماما بعد تجميد النشاط أو تسريح فرقها، فأين ذهبت هذه الفرق و"راحت فين أيامهم"..

"صوت الأمة" يستعرض في السطور التالية فرق اختفت من الساحة وتم تجميد النشاط الرياضي فيها رغم تاريخها الكبير، ومنافستها الفرق الكبيرة بالدوري.

أحد فرق الشركات ولكنه ظهر بشكل قوي في أول مشاركة له بالدوري الممتاز موسم 1999 / 2000، واحتل المركز السابع، متقدما على الاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي، لكنه قدم نتائج مخيبة في الموسم التالي وتذيل ترتيب جدول الدوري، ليهبط إلي المظاليم.

وكان آخر ظهور لافت للفريق أمام المنصورة في كأس مصر موسم 2002، حيث تمكن الأخير من إقصائه من دور الـ16.

تألق في صفوفه عدد من اللاعبين المميزين الذين انتقلوا إلى الأهلي والزمالك بعد ذلك أبرزهم محمد عبد المنصف وأحمد أبو مسلم وحارس مرمى منتخب السويد السابق رامي شعبان.

أبرز مبارياته كانت أمام الزمالك في ربع نهائي كأس مصر موسم 99/2000، وانتهت بفوز الزمالك 5/0، اللافت أن عبد المنصف كان يحرس مرمي مزارع دينا في هذه المباراة لينتقل بعدها للزمالك.

جولدي

كان من أبرز أندية الشركات التي غزت الدوري الممتاز عوضا عن الفرق الشعبية، مطلع الألفية الجديدة، وبالتحديد موسم 1999/2000، تحت مسمي المعادن، ليتحول اسمه بعد ذلك إلي جولدي.

وكان الفريق الصغير مصدرا للإزعاج للعديد من فرق الدوري، حيث قدم مستوي طيبا لفترة طويلة.

هبط جولدي إلى الدرجة الثانية موسم 2003/2002 ولم يتمكن من الصعود مرة أخرى، حيث قاده لفترة كبيرة إبراهيم سعيد نجم الأهلي والزمالك الأسبق.

الكروم

نادي شركات من محافظة الإسكندرية، تأسس عام 1972، صعد عام 1979 لأول مرة للدوري الممتاز، أخرج العديد من اللاعبين الذين كانوا قوام الأهلي والزمالك ومنتخب مصر، وعلي رأسهم شادي محمد كابتن الأهلي السابق، وإسلام الشاطر، لاعب الأهلي والزمالك السابق،

 

كان الفريق دائم الهبوط والصعود من الدرجة الدوري الممتاز إلى القسم الثاني حتي عام 1997، هبط في هذا العام إلى دورى القسم الثاني ولم يصعد مرة أخري.

 

وأخيرا تم تجميد نشاط الكرة في النادي من قبل مجلس إدارة الشركة.

 

نادي البلاستيك

شارك في الدوري المصري الممتاز، بعدما تأسس تحت اسم "البلاستيك" لعدة سنوات في السبعينات والثمانينات.

كان يمثل إزعاجا كبيرا للأهلي والزمالك، والذي كان يلقب بـ"بعبع الكبار".

 

عرض قناة on sport، تقريرا حزينا عن الفريق المرعب لفرق الدوري، والذي تحول لاسم نادي شبرا الرياضي.

نادي إسكو

من الفرق العريقة، ويقع في شبرا المظلات، وصل للدوري الممتاز وقدم العديد من النتائج الطيبة، وكان له العديد من اللاعبين في المنتخب الوطني علي رأسهم "أحمد أبو رحاب، وعطية شحاتة، وياسر المحمدي، عاطف جعفر، ومحمد الجندي، طه اسماعيل".

تم تجميد النشاط الرياضي في النادي وتسريح فريق كرة القدم مؤخرا ليقضي علي الفريق نهائيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق