تشريعية النواب توافق على إشراف القضاء مدى الحياة على الانتخابات

الأحد، 26 مارس 2017 05:17 م
تشريعية النواب توافق على إشراف القضاء مدى الحياة على الانتخابات
الدكتور على عبدالعال
كتب- أحمد أبو الخير

أسدل مجلس النواب، الستار على المناقشات حول الإشراف القضائي على الانتخابات، بالموافقة على الإشراف مدى الحياة، بعد رفض رئيس المجلس الذي كان يريدها فترة مؤقتة.
 
وقال الدكتور على عبدالعال: « إنه ليس من المعقول أن يظل القضاء مشرفا على سير العملية الإنتخابية بشكل دائم، مؤكدا أن الدستور نص على الإشراف القضائي للانتخابات لمدة 10 سنوات».
 
وأضاف عبد العال، خلال انعقاد الجلسة العامة للبرلمان، أنه يجب أن يكون الإشراف القضائي عشر سنوات، موضحا أن الانتخابات اسندت للقضاء بسبب ظروف معينة تعرضت لها البلاد وإذا لم نتمكن من إدارة العملية الانتخابية مثل باق دول العالم علينا أن نغلق المدارس والجامعات.
 
وأجلت اللجنة التشريعية بالبرلمان مناقشة مشروع قانون الهيئات القضائية المقدم من النائب أحمد حلمي الشريف، الذي يلقى رفضا شديدا من قبل الهيئات القضائية، حيث شهدت اللجنة مشادات ساخنة بين أعضائها حول أحقية البرلمان في مناقشة هذا المشروع دون أخذ رأي الهيئات القضائية.
 
وكان أحمد حلمي الشريف، تقدم بتعديلات على قانون الهيئات القضائية أن تقوم الجمعية العمومية بإختيار ثلاث يتم ترشحهم إلى رئيس الجمهورية من أجل اختيار أحد منهم رئيسا للهيئة القضائية وهو ما يضرب القاعدة القضائية الراسخة عرض الحائط.
 
ومن ناحيته، قال مرتضى منصور، إنه يجب أن يتم اختيار رئيس محكمة النقض أو مجلس الدولة أو هيئة قضايا الدولة طبقا لاختيار الهيئة القضائية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق