اليوم.. روسيا وإيران يوقعان مذكرة تطوير التعاون النووي

الثلاثاء، 28 مارس 2017 09:42 ص
اليوم.. روسيا وإيران يوقعان مذكرة تطوير التعاون النووي
مفعل نووى

كشف مصدر في الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن روسيا وإيران تستعدان لتوقيع مذكرة تطوير التعاون النووي فيما بينهما.
 
وأشار المصدر -حسب وكالة سبوتنيك الروسية- إلى أن مذكرة تطوير التعاون الروسي الإيراني في المجال النووي ستتعلق بقواعد نقل المواد النووية.
 
وسيأتي التوقيع عقب اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الإيراني، حسن روحاني، اليوم الثلاثاء.
 
وقال المصدر: «ستتحدث الوثيقة عن عدد من الجوانب، أبرزها التعاون الثنائي فيما يخص الاستخدام السلمي البحث للطاقة النووية، بما في ذلك تطوير وبناء الوحدة الثانية والثالثة في مفاعل بوشهر».
 
وقال المصدر إن المذكرة ستتضمن جوانب أخرى متعلقة بالتفاهم حول نقل المواد النووية وتنسيق الأنشطة المشتركة والقواعد، وأن وثيقة العمل تلك ليست الأولى بين «روساتوم» ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية.
 
وأكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن التعاون الايراني الروسي سيترك أثرا ايجابيا على الامن واستقرار الاقليمي والدولي، لافتا الى ان العلاقات بين البلدين آخذة في التطور.
 
وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية الرسمية، ان الرئيس الايراني حسن روحاني وصل مساء الاثنين العاصمة الروسية موسكو تلبية لدعوة رسمية من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
 
والتقى الرئيس روحاني عقب وصوله رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، واعرب عن أمله في ان تشكل زيارته هذه إلى موسكو تحولا جديدا في وتيرة تطوير التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والقضايا الاقليمي.
 
من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، عن أمله في أن زيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الحالية لموسكو ستكون مثمرة وتفتح صفحة جديدة للتعاون بين البلدين.
 
وقال مدفيديف خلال لقائه مع الرئيس روحاني: «لدينا علاقات طيبة ومتقدمة بين بلدينا، وزيارتكم يمكن أن تجعلها أعمق وتعزز الشراكة».
 
ومن المقرر أن يتم غدا اجراء استقبال رسمي للرئيس الإيراني حيث سيكون لديه مع نظيره الروسي مباحثات ثنائية حول قضايا مختلفة ذات الاهتمام المشترك.
 
وسيتم التوقيع خلال هذه الزيارة في قصر الكرملين على 15 وثيقة في مجالات مختلفة لاسيما القنصلية والسياحية والاقتصادية والاتصالات والقانونية والقضائية، كما انه سيصدر الرئيسان عقب اللقاء بيانا مشتركا.
 
كما ستمنح جامعة موسكو الحكومية الرئيس الايراني حسن روحاني دكتوراه فخرية ومن ثم سيلقي كلمة أمام حشد من الاساتذة وطلاب هذه الجامعة حول أهم القضايا الدولية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق