«نصار»: «كل مصيبة بتحصل الموظف يقول تعليمات رئيس الجامعة»

الثلاثاء، 28 مارس 2017 12:27 م
«نصار»: «كل مصيبة بتحصل الموظف يقول تعليمات رئيس الجامعة»
جابر نصار
كتب - إبراهيم محمد

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، هناك أساتذة بجامعة القاهرة يتراوح دخلهم من النشر الدولى سنويا أكثر من 800 الف جنيه، مشيرًا الى أن الجامعة عملت مجلة لها معامل نشر دولى فى العلوم الإجتماعية والإنسانية، وسيخرج العدد الأول منها خلال الأيام القادمة.
 
وأضاف  نصار، خلال كلمته بـ«المؤتمر الدولى السنوى التاسع والعشرون للإحصاء والنمذجة فى العلوم الإجتماعية والإنسانية»، الذى عقدته كلية الإقتصاد والعلوم السياسيةجامعة القاهرة، صباح اليوم الثلاثاء، أن الأقسام العلمية بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية تتمسك بالتنظيم القانونى بتنظيم المؤتمرات، موضحًا أنه سعى الى إحياء هذا التنظيم بجميع الكليات لكنهن لن يستجبن.
 
وأكد أن جامعة القاهرة إتجهت للنشر الدولى لزيادة دخل أعضاء هيئة التدريس والرفع من كفاءة البحث العلمى فى مصر، مشيرًا الى أن مجلس جامعة القاهرة اليوم  سيناقش تخصيص جائزة للقسم الأعلى فى النشر الدولى للأبحاث العلمية، كما تخصص هذه الجائزة كميزانية للبحث العلمى لشراء المراجع.
 
وتابع: «لا تنهض أمة الا إذا احترمت الأرقام ووعت بقيمتها فثقافة الرقم ثقافة مهمة جدا»، مشددًا على أن الموظف جزء من جيناته يتمثل فى إلقاء المسئولية على الغير قائلاً: «الموظف يقعد ياكل سندوتشات فول ويسيب الطالب قاعد فى الشمس ويقوله تعليمات رئيس الجامعة».
 
ومن جانبه، عبر اللواء ابوبكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، عن سعادته  لوجوده بمجلس إدارة كلية الإقتصاد والعلوم السياسية، لافتاً الى ان كلية الإقتصاد مفتوحة على العالم كله، وهذا يساعد على تخريج طلاب قادرين على المنافسة فى سوق العمل.  
 
وأضاف الجندى، خلال كلمته بالمؤتمر، أن قسم الإحصاء بكلية سياسة وإقتصاد يقدم الدعم والبيانات للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، لافتًا الى أن إستثمار الدول النامية فى البيانات إستثمار مربح حيث أنه ليس به فرص للخطأ والصواب.
 
وأكد الجندى أن الجهاز المركز للتعبئة والإحصاء ينتقى العاملين به، حيث يوجد بالجهاز 164 باحث ملتحقين بالدراسات العليا بمراكز الإحصاء على مستوى الجمهورية، مؤكدًا على أن عدد المشاركين فى المشاركات الخارجية يتعدى 200 باحث وأغلبهم من الشباب.
 
ولفت الى أن مصر من أعرق الدول فى تنفيذ التعدادات السكانية، إضافة الى أن مصر شهدت تعداد سكانى عام 1840 فى عصر محمد على باشا لكنه لم يكتمل، كما شهدت أيضا تعداد أخر أيام الحملة الفرنسية.
 
وأشار الى أن تعداد السكان الأخير الذى يقوم به الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء يشارك به آلاف الشباب بإستخدام التابلت، موضحاً أنه يعد رابع أكبر مشروع تعداد سكانى اليكترونى فى العالم.
 
ومن جانبه، دعا الدكتور محمد اسماعيل، رئيس قسم الإحصاء بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، جميع حضور المؤتمر الدولى السنوى التاسع والعشرون للإحصاء والنمذجة فى العلوم الإجتماعية والإنسانية  للوقوف دقيقة حداد على روح الدكتورة مى سعد برغوث، الأستاذة بالقسم، والذى وافتها المنية العام الماضى.
 
وقال إسماعيل إن إدارة جامعة القاهرة كرمت العام الماضى 8 من أساتذة قسم الإحصاء بالكلية وهذا يعتبر فخر لنا كأساتذة بالقسم، مضيفاً أن المؤتمر يتضمن 23 بحث على يتم مناقشتهم طوال الفترة الزمنية له.
 
وعلى صعيد متصل قالت الدكتورة ماجدة صالح، القائم بأعمال عميد كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ،إن قسم الإحصاد بالكلية داوم كل عام على إقامة هذا المؤتمر، موضحة أن بداية أول مؤتمر للإحصاء والنمذجة كانت عام 1989، والذى استمر فى الإنعقاد سنويا للعام التاسع والعشرون على التوالى.
 
وأوضحت أن هذا المؤتمر يجمع نخبة من المتخصصين والباحثين والشباب، وذلك للتأكيد على ضرورة المعلومات التى نمتلكها، لافته الى أن قوة أى دولة تقاس بمدى قدرتها على إنتاجها المعلومات.
 
وأشارت الى أن أهم توصيات هذا المؤتمرتتمثل فى تقديم خطة طموحة للمؤتمر الثلاثون للإحصاء والنمذجة فى العلوم الإجتماعية والإنسانية الذى نقيمه العام القادم.  
 
والجدير بالذكر أن  كلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، نظمت صباح اليوم الثلاثاء، «المؤتمر الدولى السنوى التاسع والعشرون للإحصاء والنمذجة فى العلوم الإجتماعية والإنسانية»، بحضور الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، واللواء ابوبكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق