توصيات مؤتمر «إعلام الشروق»: ضرورة تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي

الثلاثاء، 28 مارس 2017 06:49 م
توصيات مؤتمر «إعلام الشروق»: ضرورة تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي
الدكتورة هويدا مصطفى

اختتمت، اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر العلمى السنوى الثانى للمعهد الدولى العالى للإعلام بأكاديمية الشروق، وركز المؤتمر على الإعلام العربى وقضايا التنمية المستدامة والقضايا المجتمعية، بالإضافة إلى الإعلام التنموى وتطلعاته المستقبلية.

 

وقالت الدكتورة هويدا مصطفى، عميدة المعهد الدولى للإعلام بأكاديمية الشروق، خلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، إن قضية التنمية المستدامة هى محور بحث من قبل ودول وحكومات العالم المختلفة، ويجب أن تلبى هذه التنمية حاجات الأجيال الحالية دون المساس بحقوق الأجيال القادمة.

 

وأكدت أن وسائل الإعلام تستطيع أن تقوم بدور فعال فى المعاونة على تحقيق خطط وأهداف التنمية المستدامة باعتبار أنها جزءا مهما من التطور القومى الذى تعمل فى إطاره، مضيفة أن التنمية المستدامة تهدف إلى إيجاد حلول للمشاكل الموجودة فى المجتمعات، عن طريق خطط علمية يجب أن يحفزها الإعلام، وتهدف إلى إيجاد توازن بين القوى الاجتماعية وموارد الدول.

 

وفى كلمته بالمؤتمر، قال الدكتور محمد فريد خميس، مؤسس أكاديمية الشروق، إن الإعلام قادر على بناء أمم، كما أنه قادر أيضًا على هدم أمم وتدمير شعوب، وهذا ما تؤكده التجارب العملية.

 

وأوضح خميس، أن خير دليل على أن الإعلام قادر على هدم حضارات الشعوب هو ما فعلته الآلة الإعلامية النازية لهتلر، وأيضًا بروتوكولات صهيون تؤكد ذلك، ومعظم بنودها ينفذ الآن بحذافيرها.

 

وأضاف خميس، أنه رغم هذا إلى أن يمكن التغلب على هذا السوء عن طريق إنشاء قنوات تليفزيونية محترمة ناطقة بالعربية والإنجليزية تهدف خدمة الشعب والارتقاء به، تكون بإدارة مصرية علمية على غرار إدارة قناة الجزيرة القطرية التى تؤثر كثيرًا على المستوى المحلى والعالمى.

 

فيما قال الدكتور صلاح الجعفراوى، خبير الإعلام والاتصال بمنظمة الإيسسكو: إن الإعلام كان صوتًا للحق والموضوعية والمساهمة فى التنمية، أما الآن فأصبح هدفه تدمير المجتمعات، وبعد كل البعد عن رسالته الأساسية الأساسي،ة وهى خدمة الإنسانية وليس تدميرها.

 

وأضاف الجعفراوى، أنه عند القيام بالتنمية تكون رسالة الإعلام أكثر أهمية وإفادة فى كل المجالات، كما أنه يجب أن يسعى الإعلام إلى توصيل المجتمع إلى والرفاهية فى كل المجالات لأن هذا من صلب رسالته النهوض بالمجتمع والإنسان خاصة فى دول العالم الثالث.

 

وأكد أنه لا يعقل إمكانية حدوث تنمية دون مشاركة جماهيرية، لأن وسائل الإعلام تقوم بدور فعال فى صياغة الرأى العام وتشكيله إزاء كل القضايا التنموية المطروحة.

 

وفى ختام المؤتمر، أجمعت توصيات الجلسات على ضرورة الاهتمام بالمعايير المهنية فى نقل المعلومة للقارئ وأثناء تغطية الأحداث والفعاليات المختلفة، والتحلى بالمصداقية والموضوعية، وضرورة تفعيل ميثاق الشرف الإعلامى، وتغليظ العقوبة على المخالفين، من أجل تحقيق التنمية ومساعدة المجتمع فى التقدم والازدهار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة