بعد هزيمة «داعش العراق».. قوات التحالف تعلن عدد عناصر التنظيم في الموصل

الجمعة، 31 مارس 2017 12:47 م
بعد هزيمة «داعش العراق».. قوات التحالف تعلن عدد عناصر التنظيم في الموصل
داعش - أرشيفية
ابتسام أبو الدهب

أعلنت قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم بدعم الجيش العراقي في حروبه ضد «داعش»، عن عدد أفراد التنظيم الإرهابي المتبقيين في مدينة الموصل، ثان أكبر المدن العراقية.

وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف الدولي، الكولونيل جو سكروكا، في تصريح له، إن عدد أفراد «داعش» الآن في مدينة الموصل لا تتعدى ألف فرد، مشيرا إلى أن أفراد التنظيم وصل عددهم إلى 2000 فرد منتصف فبراير الماضي، حسب ما ذكر موقع «سكاي نيوز».

وكانت عمليات تحرير مدينة الموصل من التنظيم الإرهابي، بدأت أكتوبر 2016، أي بعد عامين من سيطرة «داعش» عليها، وتمكن الجيش العراقي من استعادة السيطرة على جزء كبير من الأماكن التي احتُلت، حيث تم استعادة الجزء الشرقي من المدينة يناير الماضي، وأكثر من ثلث الجزء الغربي منها، وتواصل القوات المسلحة في القتال لاسترداد باقي المدن.

وأشارت التقارير الإحصائية منذ أكثر من أسبوع إلى أن «داعش» يسيطر على حوالي ربع المدينة فقط، وصرح حينها بريت ماكجيرك، المبعوث الأمريكي لتنسيق عمليات تحرير الموصل بأن مسلحي «داعش» المتواجدين في مدينة العراقية سيموتون فيها لأنهم محاصرون.

وأشار الكولونيل جو سكروكا، إلى أن القوات العراقية سيطرت التي تضم نحو 100 ألف عنصر على شرق المدينة، وهي تتقدم في غربها وتحديدا في وسطها القديم بإسناد جوي من التحالف، في حين قتل مدنيون في غارات جوية.

ويشار إلى أن الأماكن التي لم يتم استردادها حتى الآن من المدينة، تشهد حصار نحو 600 ألف عراقي، منهم حوالي 400 ألف شخص محاصر في البلدة القديمة في مدينة الموصل، حسب ما ذكرت وكالة «فرانس برس» نقلا عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق.

وذكرت وكالة رويترز، في تقرير لها اليوم، أن الكثير من المحاصرين يخشون الهرب بسبب وجود مسلحي «داعش» بالمنطقة، ولكن على الرغم من ذلك فقد تمكن نحو 157 ألف من الهرب إلى مركز يقع تحت حماية الجيش العراقي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة