ماذا يحدث لو أذيعت جلسات البرلمان على الهواء؟

الأحد، 02 أبريل 2017 04:00 ص
ماذا يحدث لو أذيعت جلسات البرلمان على الهواء؟
مجلس النواب
كتبت- أمل غريب

تفجرت أزمة عودة البث المباشر لجلسات مجلس النواب مرة أخرى، بعد تأيد تقرير هيئة المفوضين بمجلس الدولة، لقرار الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، بمنع البث المباشر لجلسات البرلمان، وأوصت بإصدار حكما برفض الدعوى التي تطالب بإلغاء ذلك القرار، ما دفع العديد من النواب المطالبة بضرورة عودة البث، وأكدوا على أن قرار المنع «ظلم» النواب وليس البرلمان.

 

ومن جانبه أكد النائب إلهامي عجينة، عضو المجلس عن محافظة الدقهلية، أنه لا مانع من إعادة بث الجلسات، وقال «معنديش حاجة أخاف عليها».

 

وقال في تصريحات خاصة لــ«صوت الأمة»، « المفروض أن يحدث خلافات بين النواب بين المجلس، قد يصل في بعض الأحيان إلى التراشق والضرب، وهذا أمر طبيعي ومشروع، ويحدث في أغلب برلمانات العالم، وإذا لم يختلف النواب تحت القبة فدا معناه إن إحنا بنطبطب على بعض ويبقى المجلس دا مش طبيعي».

 

ولفت النائب إلى أن رجل الشارع غير راضي عن أداء أعضاء المجلس، متابعا:« علينا الا نغضب من انتقاد رجل الشارع لنا، لأننا جئنا من أجل أن نراقب وننتقد أداء الحكومة والمسؤلين وننتقد أدائهم وهذا حقنا، فكيف نغضب من توجيه النقض لنا، وهو حق الشعب؟، ومن يتخيل أن مجلس النواب أعضائه ملائكة فهذا خطأ، لأن الأعضاء والحكومة والمسؤلين والشعب بشر، ومن حق الجميع أن يخطئ».

 

وفي نفس السياق أكد النائب خالد عبد المولى، عضو المجلس عن دائرة الحسينية محافظة الشرقية، أنه طالب بضرورة بث الجلسات على الهواء أثناء دورة الانعقاد الأولى، إلا أن قرار رئيس المجلس حال دون إذاعتها.

وقال في تصريحات خاصة «الشعب المصري انتخبنا من أجل مراقبة الحكومة والرقيب الوحيد على المجلس والنواب هو الشعب المصري، وهذا حق أصيل له لتقييم أداء النواب»، لافتا إلى أن إظهار بعض النواب بصورة غير لائقة لا تشغل بال النواب ولا يضعون في حسبانهم سوى التقييم الشعبي لهم بغض النظر عن ما يقدمه برامج التوك شو والمواقع الإخبارية من صور سلبية عن النواب، مشيرا إلى أن عودة البث يصب في صالح تقوية العلاقة بين النواب والمواطنين، وسيعمل على كشف الحقائق التي تدور اثناء الجلسات.

 

وعلى الجانب الأخر، أبدى أبو بكر غريب، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، تحفظه على قرار عودة إذاعة الجلسات البرلمانية مرة أخرى على الهواء مباشرة أثناء انعقادها، بسبب تسليط الإعلام على ما يصدر من تصرفات استثنائية عن بعض النواب، واستخدامها كأدة للهجوم على البرلمان والنواب وجعلها مادة للسخرية الإعلامية، وأعتبر ذلك حملة ممنهجة لإثارة البلبلة حول المجلس وأعضائه والعودة مرة أخرى بمصر إلى الخلف.

 

وقال النائب في تصريحات خاصة «لا يوجد ما يمنع إعادة بث جلسات المجلس على الهواء مباشرة، وهو حق مشروع، كما أنه من حقالمواطن الذي انتخب نائبه أن يراه وهو يؤدي دوره تحت القبة»، ولفت إلى أن قرار عودة البث لا يمكن أن يرتبط بوقت محدد، وتابع قائلا« على صاحبة الجلالة والإعلام وبرامج التوك شو أن يرحموا مصر، ولا يستخدمونا كأداة للترفيه والتسلية للتسفيه من دورنا الحقيقي في البرلمان، وأنا مع عودة الإذاعة مرة أخرى».  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق