البنك المركزى:الالتزام بتوفير التمويل اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة

الأربعاء، 05 أبريل 2017 05:30 م
البنك المركزى:الالتزام بتوفير التمويل اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة
البنك المركزى - صورة ارشيفية
كتبت أسماء أمين

أصدر البنك المركزى تعليماته للبنوك بضرورة الالتزام بتوفير التمويل اللازم للعملاء الذين تنطبق عليهم مبادرات إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة واساطيل النقل السياحى ، ومبادرة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة لتمويل رأس المال العامل من خلال الموارد الذاتية للبنوك وذلك بأسعار عائد 10 % ، 12 % حسب الحالة.

وقال جمال نجم نائب رئيس ابنك المركزى  عدم التزام البنوك بمنح التمويلات بسعر العائد يعرِّضها لخصم التعويض من أرصدتها في البنك المركزى.

وأوضح المركزى فى بيان صادر كيفية إعادة حساب العائد من خلال تطبيق آلية التعويض لكل مبادرة على حدة على المستخدم من التسهيلات خلال الشهر عن طريق النظام الالى الخاص بكل بنك ، مع موافاة قطاع العمليات بالبنك المركزى بالقيمة التعويضية لكل مبادرة بنهاية كل شهر.

وأوضح جمال نجم أن سعر العائد المطبق على المبادرات سيكون هو عائد بسيط متناقص ويشمل عمولة أعلى رصيد مدين.

وأكد جمال نجم على متابعة الالتزام بتطبيق التعليمات والتأكد من صحة البيانات من قبل قطاع الرقابة والإشراف ، وفى حالة عدم الالتزام بالاطار العام للمبادرات سيتم خصم قيمة التعويض وعوائده من أرصدة البنوك لدى البنك المركزى.

وتتيح مبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة واساطيل النقل السياحى مبلغ 5 مليارات جنيه بسعر عائد 10% عائد بسيط متناقص من خلال البنوك لتقوم بدراسة كل حالة على حده وإتخاذ القرار بشانها ، ويتم تعويض البنوك عن فارق سعر العائد من خلال البنك المركزى بما يعادل سعرعائد الاقراض لليلة واحدة +1 -10% بما يعادل 4.75% .

فيما تشمل مبادرة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة إتاحة مبلغ 10 مليارات جنيه على شرائح من خلال البنوك بسعر عائد 12% لتستخدمها فى منح تسهيلات إئتمانية قصيرة الاجل لتمويل رأس المال العامل للشركات والمنشات المتوسطة فى المجال الصناعى والتصنيع الزراعى والطاقة الجديدة والمتجددة فقط مع إعطاء الاولوية للشركات العاملة فى مجال التصدير واحلال الواردات وتعويض البنوك فارق السعر من خلال البنك المركزى بسعر عائد بسعر عائد الاقراض لليلة واحدة +1 – 12 % بما يعادل 4.75%. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة