بعد إطلاقه على سوريا.. «توماهوك» صاروخ طويل المدى سعره مليون دولار

السبت، 08 أبريل 2017 06:22 م
بعد إطلاقه على سوريا.. «توماهوك» صاروخ طويل المدى سعره مليون دولار
صاروخ توماهوك
كتب- أحمد جودة

الصاروخ الأمريكي المجنح، أو ما يطلق عليه «توماهوك»، والذي استخدمته القوات البحرية الأمريكية لضرب عدد من المواقع السورية، وشنت به هجوما على مطار الشعيرات العسكري، ضد قاعدة جوية روسية، بمدينة حمص وسط سوريا، بإجمالي 59 صاروخا.

وتستعرض «صوت الأمة» ملامح وقوة الصاروخ:
 
 
«طول الصاروخ نحو 6 متر تقريبا، ووزنه 1600 كجم، ويصل مدي الصاروخ بنحو 1600 كم، مما يكسبه ميزة صاروخ طويل المدى، وتبلغ سرعته نحو 800 كم في الساعة».
 
ويدعم الصاروخ «توماهوك» خاصية نظام «ملائمة التضاريس، والتوجيه»، ويتميز الصاروخ بجهاز استشعار عن بعد، باستخدام الأشعة تحت الحمراء»، ويبلغ ثمن الصاروخ الواحد بمتوسط مليون دولار، بحسب ما جاء على موقع روسيا اليوم.
 
يستطيع صاروخ «توماهوك» حمل رؤوس متفجرة عادية تبلغ 450 كجم، سواء انشطارية أو نووية، وهي تصنف تحت صواريخ كروز ذاتية الدفع ولديها عدة استعمالات، ومن الممكن تغيير رؤوسها المتفجرة بحسب الحاجة والهدف.
 
ويمكن للصاروخ الطيران بمستوى منخفض بحيث لا يمكن لأجهزة الرادار رصده، وتجري برمجته لضرب الأهداف المعنية قبيل إطلاقه، إلا أن النسخة الحديثة من «توماهوك» تتيح إعادة برمجته إثناء طيرانه بعد إطلاقه.
 
وتمتلك عدد من الدول نوعية صاروخ «توماهوك»، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا، واستخدمتها أمريكا لأول مرة خلال حربها مع العراق عام 1991، وأنتجت ما يقارب 6000 صاروخ، تستخدم نحو 2000 صاروخ في تحت الخدمة حاليا، ومن الممكن مواجهة هذه الصواريخ بصواريخ أرض-جو متطورة كصواريخ باتريوت الأمريكية أو صواريخ س 300 الروسية الصنع، وفقا لما ذكره موقع «فرانس 24».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق