وزير التربية التعليم لـ«صوت الأمة»: سنجعل المدارس الخاصة فنادق خمس نجوم!

الإثنين، 10 أبريل 2017 08:19 م
وزير التربية التعليم لـ«صوت الأمة»: سنجعل المدارس الخاصة فنادق خمس نجوم!
الدكتور طارق شوقي
كتبت- ريم محمود

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن أهم الإجراءات التى سوف يتخذها خلال الأيام المقبلة، ستكون لتحقيق هدف واحد وهو تحقيق مبدأ متعة التعلم التى يسعى إليها، مؤكداً خلال حواره لـ«صوت الأمة» أن التعليم لا يتطور بين يوم وليلة ولكنه يحتاج إلى مجهود، مشيراً خلال الحوار إلى أن التعليم سوف يشهد التطوير الملموس عام 2020، وأنه هناك بعض المشكلات التى تقابله داخل الديوان من القيادات العامة بالوزارة. 
متى ستتقدم بخطة التعليم لمجلس الوزراء؟
- نحن بصدد تقديم خطة التعليم لمجلس الوزراء، يوم الاثنين المقبل، وسوف يتم الاجتماع مع العديد من الوزراء وعلى رأسهم وزير التعليم العالى، ووزير التنمية المحلية، ويتم عرض خطة التعليم وآلياتها وكيفية تطبيقها.
حدثنا عن خطة تطوير التعليم التى ستقدمونها؟
- خطة تطوير التعليم تحمل عنوان «رؤية مصر لتطوير التعليم.. بناء مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر»، وتعمل على تنفيذ الحلم الذى تم طرحه على رئيس الجمهورية فى مؤتمر الشباب بشرم الشيخ لبناء منظومة تعليم جديد بمصر، ونسعى إلى تنفيذ تلك الرؤية والتعاون، والاتفاقيات مع الدول وسيحتاج إلى عام لتنفيذه على أرض الواقع.
هل ستطيح ببعض قيادات الوزارة خلال الفترة المقبلة؟
- نحن فى حاجة إلى تجديد الدماء، والفكر داخل وزارة التربية والتعليم، فقطاع مكتب الوزير والمكتب الفنى الحالى «مش عظيم»، يحتاج إلى تغيير فكر، وأشخاص وتغيير الرؤية، نحن لا نستهدف الأشخاص بقدر ما نستهدف خطة العمل ولذلك لا نذم فى شخص أحد، ولكننا بالفعل فى حاجة إلى قيادات بفكر جديد.
هل هناك اتجاه حاليا لتدوير المناصب داخل الوزارة؟
- بالفعل نحن ندرس تدوير القيادات الآن، داخل الوزارة، بمعنى ألا يبقى أحد فى مكانه أكثر من مدة معينة، فكرة تدوير القيادات هدفها اكتساب خبرات متنوعة و«مفيش حد عنده جذور عميقة فى مكانه»، وهى فى الأصل فكرة إدارية متبعة فى الكثير من المؤسسات، ولا تستهدف تعمد الأشخاص ولكن تستهدف الفكر والتنويع، فلن تبقى قيادة فى مكانها أكثر من 10 سنوات، مثل قطاع الكتب أو أى قطاع آخر.
هل سيوجد تطوير فى طباعة الكتب هذا العام الدراسى؟
- يوجد حديث دائر الآن داخل الوزارة قبل الطباعة، هل ستكون طباعة الكتب مثل العام الماضى أم سيتم تغيير الأسلوب وتخفيف بعض المناهج داخل الكتب الدراسية الجديدة، كل ذلك ما زال قيد الدراسة وعقب اتخاذ إجراءاته سوف يتم الإعلان عنه عقب انتهاء الدراسة ووضع هذه الآلية.
ما الآليات التى تتبعها الوزارة الآن للقضاء على مشاكل المدارس الخاصة؟
- يوجد فكر الآن داخل الوزارة لجعل المدارس الخاصة مثل الفنادق، فمثلا سيصبح لدينا مدرسة نجمة أو ثلاث نجوم أو 5 نجوم على غرار الفنادق، وكل هذه التقسيمات ستكون لها آليات يتم دراستها ووضعها بالإضافة إلى عمل آليات لدفع المصروفات أو زيادتها ونقصانها، وكيفية التزام المدرسة بها طبقا لما تقول عليه الوزارة وسوف نسعى فى الآخر إلى إرضاء جميع الأطراف داخل منظومة التعليم الخاص.
من وجهة نظرك متى سيصبح التعليم المصرى متطورا بالفعل؟
- تطوير  التعليم لن يحدث بين يوم وليلة، ولكن نحتاج إلى وقت ومزيد من الصبر والهدوء، ولكن فى عام 2020، سوف يكون هناك تطوير  ملموس فى التعليم ولذلك أطالب جميع المعلمين وأولياء الأمور، أن يطمئنوا فالجهد والعمل المطلوب كبيران ويحتاجان إلى وقت وصبر.
ماذا ستفعل فى مشاكل الدبلومة الأمريكية؟
- هذا الملف بالكامل، وجميع الشهادات أو الجهات التى يتم الترخيص منها، محل دراسة وسوف يكون بها تطوير خلال الفترات القادمة.
ماذا عن تدريب المعلمين خلال الفترات القادمة؟
- يوجد الآن مفاوضات تعاون ومنح بين وزارة التعليم، والدول الأخرى تتعلق بتدريب المعلمين، وكيفية تنمية العنصر البشرى، وتكوينه فقط ولا تتعلق ببناء المدارس، وهناك تفاوض مع بعض الدول حول تقديم منح للمعلمين فى المشروع اليابانى، والوزارة ما زالت فى دائرة التفاوض حول تقديم المنح للوزارة مع دول أخرى منها «سنغافورة – ألمانيا – أمريكا – إنجلترا وفنلندا» .
كيف سيتم تأمين امتحانات الثانوية العامة هذا العام؟
- تأمينات امتحانات الثانوية العامة والمقرر عقدها يونيو المقبل ستتولاها الجهات السيادية، من حيث الطباعة والتأمين ويجب ألا نقتحم هذا الأمر وإلا فشلت العملية بأكملها، تأمين الثانوية العامة أساسه السرية والمصلحة العامة تقتضى منا جميعا عدم الخوض فى هذه الجزئيات. 
ماذا عن قضايا المعلمين المصريين؟
- قضية حقوق المعلمين، والتزامات الدولة تجاههم تعد قضية كبيرة، ونحن نسعى إلى أن تكون وظيفة المعلم أكبر وظيفة فى الدولة والعلاقة بين الدولة والشخص عادة لابد أن تكون مبنية على أصول والمعلم لابد أن يكون فى أكبر مرتبة اجتماعية ومالية وثقافية واحتراماً فى الدولة، المعلم لابد أن يكون أهم من الطبيب والمهندس كما فى ألمانيا، لكى نصل لهذه المرحلة نحتاج لمشوار طويل، والتفكير فى حلول خارج الصندوق وذلك يحتاج لدراسة دقيقة. 
هل سيكون هناك نظام جديد للمعلمين المتميزين؟
- نحن بصدد عمل نظام جديد لمكافآت المعلمين، وسيكون مقابل أداء واجباته والمكآفات سيتم إعطاؤها لمن يستحق فقط، ونبحث عن حلول لإدخال ميزانية تساعد على ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة