تعرف على إجراءات وزارة البيئة للاستثمار في مجال إعادة تدوير المخلفات

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 04:00 ص
تعرف على إجراءات وزارة البيئة للاستثمار في مجال إعادة تدوير المخلفات
الدكتور خالد فهمي - وزير البيئة
كتبت - منال العيسوي

 شكلت وزارة البيئة لجنة للنظر في بعض الحلول الإيجابية لصالح كل من المستثمرين ومتعهدي جمع القمامة من الشوارع والمنازل، حيث أن هناك عددا من الطلبات من شركات تدوير المخلفات للحصول على تراخيص لإنشاء مصانع تدوير في المحافظات.
 
وفي سياق متصل علمت «صوت الأمة» أن الخطوات التي يجب أن يتبعها المستثمرون، للاستثمار في مجال اعادة تدوير المخلفات هو الاتفاق مع المحافظة على قطعة الأرض التي سيقام عليها المصنع سواء عبر الشراء أو الإيجار بحق الانتفاع، والحصول على موافقة من هيئة الاستثمار بالمشروع.
 
كما يقوم  المستثمر بعد ذلك بإعداد دراسة تقييم أثر بيئي للمشروع، لتقديمها إلى قطاع المخلفات بالوزارة، وحال رغبة المستثمر في الحصول على قروض لشراء المعدات والأدوات التي يحتاجها في عملية الجمع والكبس، يتقدم بطلب ليحدد فيه المبالغ، التي يحتاجها لمخاطبة الصندوق الاجتماعي لمنحه التمويل اللازم لبدء النشاط.
 
ومن ضمن الإجراءات  الضرورية أنه يجب أن تتضمن دراسة تقييم الأثر البيئي التي يقدمها المستثمر، تحديد موقع المصنع المزمع إنشاؤه، ولابد أن يكون بعيدا عن المناطق السكنية تجنبا لانتشار الأمراض بالمنطقة.
 
كما أن دراسة الجدوى تتضمن العرض المالي ومساحة المشروع، وطريقة التخلص من النفايات الناتجة عن عملية التدوير حتى يتم التأكد من عدم وجود أضرار بيئية من المشروع.
 
ويأتي  الهدف من دراسات المشروع، أنه لابد من  التأكد من الجدوى الاقتصادية لإنشائه قبل التنفيذ عمليا، وتوضيح حجم الاستثمار المطلوب، والعائد المتوقع تحقيقه والمؤثرات الخارجية مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطور التكنولوجي، حيث أن استراتيجية وزارة البيئة  تؤكد  إن حجم الاستثمارات المطلوبة في منظومة المخلفات بمصر سنويا تصل الى 3 مليارات جنيه، و أن التكلفة الحالية لإدارة طن المخلفات على الدولة يبلغ 103 جنيها للطن المجمع فعليا، ويبلغ نصيب الفرد من الإنفاق فيها 25.6 جنيها سنويا مقارنة بمن 171 جنيها إلى 375 جنيها سنويا بالدول النامية طبقا لإحصائيات البنك الدولي عن خدمة المخلفات الصلبة بما يوازي من 0.7% إلى 1.5% من إجمالي دخل تلك الأسر.
 
ووفقا لإحصائيات وزارة البيئة، فإن إنتاج مصر من المخلفات سنويا يقدر بنحو 100 مليون طن، منها 42 مليون طن مخلفات أعمال التشييد والهدم، و30 مليون طن مخلفات زراعية، و21 مليون طن مخلفات محلية صلبة «القمامة»، و3 ملايين طن مخلفات حفر وتكريك، و2.9 مليون طن مخلفات صناعية، و0.14 مليون طن مخلفات طبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة