رئيس قسم الأطفال بجامعة القاهرة: التطعيمات أفضل وسيلة للقضاء على الأمراض

الأربعاء، 12 أبريل 2017 03:38 م
رئيس قسم الأطفال بجامعة القاهرة: التطعيمات أفضل وسيلة للقضاء على الأمراض
تطعيم - أرشيفية
هيثم الشرقاوي

قال الدكتور أحمد البليدي، رئيس قسم الأطفال بجامعة القاهرة، إن أفضل وسيلة للقضاء على أمراض الأطفال هي التطعيمات، كما أن أكثر سبب لوفيات الأطفال في العالم وخاصة في مصر، هو العدوى والحوادث لأنهما منتشرين في مصر بكثرة.

وأشار أحمد البليدي، خلال ندوة تثقيفية عن التطعيمات، إلى أن العالم توصل إلى أن التطعيمات التي يحصل عليها الأطفال هي أفضل إنجاز بشري في الصحة العامة بعد وصول المياه للمواطنين.

وقال «البليدي»، إن هناك ٤ أنواع من العدوى منتشرة في العالم كله منها الجديري المائي، والالتهابات الكبدية، والحصبة، والغدة النكافية، والورم الحليمي، وشرح طرق الإصابة التي تؤدي لهذه العدوى الخطيرة.

وقال «البليدي»: الجديري المائي عانينا منه هذا العام في إصابات الأطفال في المدارس، مشيرًا إلى أن الرضع والنساء الحوامل هم أكثر إصابة به، فهناك ٤ مليون يصابون بالعدوى حول العالم سنويًا وفقا لإحصائية منظمة الصحة العالمية، توفي منهم ٤٤٠٠ حالة وهو رقم قليل ويرجع الفضل في ذلك للتطعيمات التي يحصل عليها الأطفال.

وأضاف «البليدي» أن الالتهابات الكبدية أو الروتا، يصاب به ١١١ مليون طفل سنويا، منهم ٢ مليون يترددون على العيادات والمستشفيات كان يتوفى منهم ٥٠٠ ألف شخص سنويًا، وعد تطعيمات الروتا، قل العدد للنصف وأصبحوا ٢١٥ ألف فقط وهو عدد جيد وفقا لآخر إحصائية للصحة العالمية.

أما عن الورم الحليمي، فقال هو مرض يسبب سرطان عنق الرحم، وسرطان العضو الذكري، وسرطان الفم، وينتقل من خلال العلاقات الجنسية والتطعيم هو الأمر الوحيد الذي يمنع الإصابة به، أما عن الحصبة، والغدة النكافية فأكد، أنه كان منتشر بصورة كبيرة قبل ظهور التطعيمات، ولكنه أحيانا يصيب بالتهابات في المخ وتؤدي للوفاة. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة