طوارئ في محافظات الجمهورية كافة بسبب سوء الأحوال الجوية.. أمطار على أغلب المناطق وعواصف ترابية تعيق الرؤية على الطرق.. والصحة ترفع حالة الاستعداد بالمستشفيات لاستقبال حالات الإختناق

الأربعاء، 12 أبريل 2017 04:52 م
طوارئ في محافظات الجمهورية كافة بسبب سوء الأحوال الجوية.. أمطار على أغلب المناطق وعواصف ترابية تعيق الرؤية على الطرق.. والصحة ترفع حالة الاستعداد بالمستشفيات لاستقبال حالات الإختناق
عواصف ترابية
محمد محسوب و هيثم الشرقاوى

شهدت مصر اليوم الأربعاء، حالة من الطقس السيء وعدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث سقطت الأمطار على أغلب أنحاء الجمهورية، ونشطت الرياح المثيرة للرمال والأتربة، وأدت إلى إعاقة الرؤية على الطرق الزراعية والصحراوية.

وأعلنت عدد من المحافظات حالة الطوارئ، حيث قرر المسؤولين تعليق الدراسة تجنبا للمخاطر التي قد تصيب الطلاب أثناء الذهاب إلى المدرسة وخاصة في محافظات الوجه القبلي، كما أدت العواصف الشديدة إلى إنقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية، أن حالة عدم الاستقرار مستمرة حتى يوم الجمعة على الأقل بإرتفاع في درجات الحرارة من 4 إلى 5 درجات.

وأضاف «عبدالعال»، أن الموجة السيئة بلغت ذروتها، اليوم الأربعاء، ويصاحب ذلك نشاط للرياح على معظم الانحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة ، مما يؤثر على الرؤية الأفقية على الطرق خاصة الصحراوية منها، ويؤدى لإضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.

وأشار «عبدالعال»، إلى أنه السحب الممطرة ستتكاثر على معظم أنحاء الجمهورية  اليوم وغدا الخميس، تكون غزيرة ورعدية على بعض المناطق تصل لحد السيول على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وتنحصر فرص سقوط الامطار على شمال البلاد يوم الجمعة.

وناشد، المسؤولين إتخاذ الحيطة وعمل اللازم للتقليقل من الأثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية المتوقعة خلال الفترة المشار إليها.

أما عن درجات الحرارة العظمى المتوقعة خلال ذروة هذه الموجة فستكون على السواحل الشمالية الغربية من 22 إلى 24 درجة مئوية، محافظات شمال سيناء من 30 إلى 33 درجة مئوية، محافظات الوجة البحري والقاهرة من 28 إلى 33 درجة مئوية، محافظات شمال الصعيد من 29 إلى 33 درجة مئوية، محافظات جنوب الصعيد وجنوب سيناء من 39 إلى 41 درجة مئوية.

وأوضح الأتصال بالهيئة العامة للأرصاد الجوية على مدار ال 24 ساعة على التليفون الأتي:-

24646721 -  24834625  

من جانبها أعلنت وزارة الصحة والسكان، رفع درجة الاستعداد بمستشفيات الجمهورية، ذلك لاستقبال أي حالات تعاني من اختناقات وضيق في التنفس نتيجة العواصف الترابية ببعض المحافظات.

أوضح الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، أنه تم التأكيد على تواجد جميع الفرق الطبية من أطباء وتمريض ومد المستشفيات باحتياجاتها من اسطوانات الأكسجين وموسعات الشعب الهوائية ومراجعة جميع شبكات الغازات في مناطق العواصف الترابية.

من جانبه، قال الدكتور وجدي أمين مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية، أن مرضى الحساسية أو الربو يعانون من نوبات تنفس نتيجة العواصف الرملية وما تثيره من أتربة يستنشقها الإنسان ، ناصحا المواطنين بتجنب التعرض المباشر للهواء خلال فترة الرياح وما تثيره من أتربة ، وذلك لما تسببه تلك الأتربة من التهابات وحساسية.

كما نصح، بارتداء نظارات شمسية، وتجنب التواجد نهائيا فى الشوارع أثناء العاصفة الترابية لحماية العينين، وتجنب أى مضاعفات كاحتقان العينين، تجنبا للتعرض لدخول الرمال في العين وإصابتها بالالتهابات، ووضع قطعة قماش مُبللة أو كمامة مبللة على الأنف، لتصفية الهواء من الغبار لتقليل احتقان الأنف والصدر وغسل العينين جيدا بماء فاتر، وعدم ملامسة العينين باليدين.

ونصح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المواطنين بالتعامل مع هذه الأجواء بارتداء الكمامات وشرب الماء بكميات كبيرة تجنبا للجفاف الذي قد يصيب مريض الحساسية بأزمات صحية، إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين، والتوجه لأقرب مستشفى حال الشعور بضيق شديد في التنفس وعدم النزول إلا في حالات الضرورة.

كما نصح المرضى بضرورة الاستخدام الأمثل للبخاخات الموسعة للشعب الهوائية وأخذ العلاج الموصوف من جهة الطبيب والإسراع فى الاستشارة الطبية عند الشعور بضيق فى التنفس أو النهجان نتيجة الأتربة الموجودة بالجو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق