غادة والي: «أنا أم وحريصة ألا يتعرض أطفال دور الأيتام للأذى»

الأربعاء، 12 أبريل 2017 04:32 م
غادة والي: «أنا أم وحريصة ألا يتعرض أطفال دور الأيتام للأذى»
غادة والي
مرفت رياض

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، «أنا أم لـ٣ أولاد وأخشى عليهم من التعرض للأذى، ولذلك فأنا حريصة كل الحرص على عدم تعرض أيا من الأطفال الذين تراعهم دور الأيتام لأي أذى، مؤكدةً خلال حديثها في اجتماع لجنة حقوق الإنسان، بمجلس النواب، أنه تم التعامل مع البلاغ الوارد ضد دار إشراقه للأيتام في 6 أكتوبر، في مارس الماضي.

جاء ذلك خلال مناقشة السؤال المقدم من النائب علاء عابد، والذي طالبها فيه، بأن ترد على ما أثير بشأن تعذيب الأطفال بدار رعاية إشراقة بمدينة الشيخ زايد بـ 6 أكتوبر محافظة الجيزة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أنه تم استدعاء مجلس إدارة الدار، وتم عزلهم من وظائفهم وتفويض مجموعة متخصصة لإدارة الدار، كما تم توقيع الكشف الطبي على الأطفال بدار إشراقة للتأكد من سلامتهم، مشيرة إلى أن الطب الشرعي أثبت عدم تعرض الأولاد إلى أي إيذاء بدني أو اعتداء جنسي فيما عدا أحد الأولاد تعرض إلى حرق من مسئول سابق للدور من 3 سنوات وتم الإبلاغ عنه.

وذكرت غادة والي أنه تم دفع مصروفاتهم المدرسية ونقل خمسة منهم إلى إحدى مستشفيات إعادة التأهيل النفسي بعد ورود شكوى من قيامهم بالاعتداء على زملائهم، كما أنه تمت إحالة المسئولين عن الدار إلى النيابة الإدارية لبيان سبب تدهور الدار.

وأضافت غادة والى، أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من الحوادث الصعبة داخل الأسر خلال إيذاء الآباء لأبنائهم بدنياً، مضيفة: «بقينا بنسمع حاجات صعبة ربنا يرحمنا».

وقالت الوزيرة، أنها تواجه جميع المشاكل أو الشكاوى التي ترد إليها من دور الأيتام على مدار الـ٢٤ ساعة، قائلة: أنا أم لـ٣ أولاد وأخشى عليهم من التعرض للأذى، ولذلك أنا حريصة كل الحرص على عدم تعرض أيا من الأطفال الذين تراعهم الدور لأي أذى.

وأشارت غادة والي، إلى أن تلك الدار أنشأها الدكتور عاطف عبيد، في6 أكتوبر وبدأ النشاط بـ17 طفل رضيع حصل عليهم بالطرق القانونية، وأصبح يراعهم هو وزوجته بطريقة جيدة إلا أنه بعد أحداث 2011 وسجن الدكتور عاطف عبيد ساءت حالة زوجته الصحية بشكل كبير وتعرضت الدار للإهمال الشديد.

وأكدت غادة والي أن هناك قصور في بعض دور الأيتام وأنه يتم التعامل مع ذلك القصور في أسرع وقت من خلال تقييم تلك الدور، مشيرة إلى أن محافظة الجيزة سجلت أعلى نسبة في إدراك الفساد، بينما سجلت وزارة التضامن أقل درجة في إدراك الفساد وذلك وفقا لإحصائية حديثة، لافتة إلى أنه سيتم صرف معاش شهري ضمن برنامج تكافل، لمن يرعى طفل يتيم من أسرته.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، إن هناك نحو 24 ألف طفل بمؤسسات الرعاية على مستوى الجمهورية، منهم 12 ألف طفل يتيم، و12 ألف أسرة بديلة، مشيرة إلى أنه تم عمل حصر شامل ودوري لجميع دور رعاية الأيتام على مستوى محافظات مصر وقاعدة بيانات مركزية، ووضع معايير للقياس لتقليل الفساد، وجرى تقيم نحو 468 دور أيتام أسفر عن أن عدد كبير متوسط المستوى إلى ضعيف، وأخر قليل يتراوح ما بين الممتاز والجيد.

واقترحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن يتم منح المقبلين على الزواج دورات تدريبية، حول كيفية تربية أولادهم.

وأكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن هناك تعاون يتم بين وزارة التضامن الاجتماعي وصندوق تحيا مصر بتمويل مادي بقيمة 164 مليون جنيه لتطوير مشروع أطفال بلا مأوى من خلال أتوبيسات تجوب المحافظات لتوعية أطفال الشوارع وحصرهم .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق