«التضامن» تعلن أسعار حج الجمعيات الأهلية الأسبوع المقبل

الخميس، 13 أبريل 2017 04:00 ص
«التضامن» تعلن أسعار حج الجمعيات الأهلية الأسبوع المقبل
أيمن عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية
كتب - محمد محسوب

أغلقت وزارة التضامن الاجتماعي يوم الخميس الماضي، باب تقديم طلبات الحج أمام الراغبين في أداء الفريضة من أعضاء الجمعيات الأهلية.
 
أيمن عبد الموجود، رئيس الإدارة المركزية للجمعيات الأهلية بالوزارة، كشف أن الوزارة ستحدد أسعار حج الجمعيات أول الأسبوع المقبل، موضحا أن عدد الذين تقدموا بطلبات للإلتحاق بقرعة إجراء الفريضة بلغ 23 ألف مواطن.
 
وأضاف «عبدالموجود» لـ«صوت الأمة »، أنه سيتم استبعاد من لن تنطبق عليهم الشروط التي أعلنتها الوزارة وهي أن يكون مسجلا بعضوية الجمعية قبل 1/1/2017 ولم يسبق للعضو أداء فريضة الحج، وتحسب سابقة الحج اعتبارا من عام 2012 والتأكد من عدم تقدمه بطلب أداء الفريضة بقرعة لجهة أخرى أو بالحج السياحي.
 
وأشار«عبدالموجود»، إلى أنه سيتم إجراء القرعة بعد ذلك ثم سيتم البدء في استيفاء باقي الشروط بعد ذلك والمتمثلة في أن يكون قادرا على أداء مناسك الحج وسيتم توقيع الكشف الطبي على الحجاج لتأكد الفائزين للتأكد من الحالة الصحية لكل حاج وقدرته على أداء المناسك حفاظا على سلامته، و ألا يقل سن للسيدات المتقدمات بدون محرم شرعي عن 45 عاما، وللرجال دون مرافق عن 25 عاما، ويحسب التاريخ في4/7/2017.
 
وأوضح«عبدالموجود»، أنه تم تخصيص 12 ألف تأشيرة حج لأعضاء الجمعيات الأهلية بعد زيادة حصة حجاج مصر بنحو 20% عن العام الماضي تم توزيعها على المحافظات، وفقا لنسبة تعداد سكان كل محافظة وسيتم اختيار الحجاج وفقا لقرعة اليكترونية علنية تجرى بالوزارة وفقا لعدد الطلبات المقدمة بكل محافظة تحقيقا للعدالة في فرص الفوز بالتأشيرات.
 
وأكد «عبدالموجود»، أن الوزارة ستقدم خدمات متكاملة ومتميزة للحجاج العام الحالي، كما سيتم توفير عيادات صحية للحجاج لمتابعة حالتهم الصحية خلال أداءهم المناسك.
 
وتابع «عبدالموجود»، أن أول مستوى سيكون 5 خمس نجوم  بساحة الحرم، ومستوى ثاني خمس نجوم، بالمنطقة المركزية للحرم، بحد أقصى 800 متر، ومستوى اقتصادي (أ ) 3 نجوم ، بالمنطقة المركزية للحرم، مسافة حوالى 1000 متر، ومستوى اقتصادي (ب) 3 و4 نجوم، يبعد حوالى 1500 متر عن الحرم.
 
ومن المقرر أن تنظم الوزارة للعام الثانى على التوالي 4 مستويات لحج الجمعيات الأهلية، بهدف التخفيف على المواطن لكن تكلفة الحج من الممكن أن تصل لضعف العام الماضي، نظرا لأن سعر الريال السعودي كان بـ2 جنيه و30 قرشا العام الماضي في نفس التوقيت من العام وقارب الـ 5 جنيهات العام الحالي وبالتالي ستزيد التكاليف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة