الأسماك قبل شم النسيم «نار».. الرنجة بـ50 جنيها.. والفسيخ بـ150.. والملوحة تتخطى الـ110 (فيديو)

الجمعة، 14 أبريل 2017 09:06 ص
الأسماك قبل شم النسيم «نار».. الرنجة بـ50 جنيها.. والفسيخ بـ150.. والملوحة تتخطى الـ110 (فيديو)
اسماك
مرفت رياض - سارة محمود

ارتفعت خلال الاسابيع الماضية أسعار الأسماك بصورة مبالغ فيها، وتضاعف اسعار الاسماك ليصل إلى اكثر من 100%، وهو ما دفع بعض النشطاء إلى رفع شعار اطلاق حملة «بلاها سمك»، في أكبر حملة مقاطعة للاسماك  بالأسواق احتجاجًا على ارتفاع الاسعار للأسماك، خاصة مع اقتراب اعياد الربيع وشم النسيم الذى يفضل فية المصريين تناول الاسماك، خاصة الاسماك المملحة «الفسيخ والرنجة». 
 
 
«صوت الأمة»، تجولت في الاسواق الخاصة، بالأسماك بعدد من الأسواق بالقاهرة والجيزة، ورصدت حالة ركود تامة اصابت جميع محلات بيع الاسماك 
يقول محمد جابر بائع سمك بسوق 6 أكتوبر، أن السمك الشعبي يتراوح سعره مابين 17 إلى 25 جنيهًا، ولا يوجد إقبال على الأسماك بعد أن كنا نبيع الكيلو بـ 7 و 8 و9 و10 جنيهًا. 
 
وأضاف«جابر»، أن كيلو السمك البلطي وصل سعره إلى 38 جنيهًا، بعد أن كان أعلى سعر له 20 جنيهًا، أما البوري وصل سعره إلى 65 جنيهًا، وما يشاع أن أسعاره ستنخفض هذا كلام غير صحيح، والسمكة الصغيره منه سعرها وصل إلى 45 جنيهًا، ويوجد سمك بحر وسمك الشعوربـ 25 جنيهًا ، أما سمك المرجان والمكرونه بـ 20 جنيًها، وسمك البياض ب 30 جنيهًا، والماكريل وصل إلى 25 جنيهًا بعد أن كان أقصى سعر له 13 جنيهًا.
 
 يقول حسين على، بائع سمك بسوق السمك بسوق العبور:«عمري 48 عامًا في بيع الأسماك، والسمك أكله الشعب، وأكلة الغلبان، وأن الأسماك لا تصدر للخارج كما يدعون فالتجار يستحوذون على الأسماك ويلقونها في البحار لضرب الاقتصاد في مصر، ولعمل أزمات للرئيس السيسي».
 
وأضاف «علي»: «سعر كيلو سمك البلطي بتاع الغلابة وصل لـ 30 جنيهًا، ولو عندي 3 عيال هاجيبلهم بـ 200 جنيه أكلة سمك بالليل هاجيبلهم أكل منين  
ووجه نداءًا للرئيس عبد الفتاح السيسي: « أننا مسئولين منك وياريت تقفل باب تصدير السمك عشان الشعب ياكل وإعمل رقابة».
 
ويقول محمود علي، بائع سمك بسوق الجملة: «لايوجد حركة بيع وشراء والسوق راكد  وهناك نوع من السمك البلطي الكيلو سمكتين سعره الآن وصل إلى 28 جنيهًا بعد أن كان سعره 35 جنيهًا».
 
وأضاف احد التجار الذي رفض ذكر اسمه، سعر الجمبري  الوسط 180 جنيهًا، والكابوريا 80جنيهًا، والمكرونة الخليجي 50جنيهًا، الأروس والدنيس 150جنيهًا، والقراميط 25 جنيهًا، مؤكدًا:« من كان يأكل السمك مرتين في الشهر أصبح يأكله كل شهرين مره ، ولا يوجد زبائن وبحيرة كفر الشيخ وحدها ولو اهتموا بها لن نحتاج استيراد أسماك»  مضيفًا«المحل إيجاره 4000 جنيه والعامل يوميته 100 جنيه من أين نغطي هذه التكلفه بنجيب 25 كيلو مش عارفين نبيعهم». 
 
 
ومن جانبه، أكد أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، في تصريح خاص لـ «صوت الأمة»، أن أسعار الأسماك المملحة والمدخنة «الفسيخ والرنجة»، قد ارتفعت مع إقتراب أعياد شم النسيم هذا العام بنسبة 25% عن العام الماضي.
 
وأوضح «جعفر»، أن أسعار الرنجة هذا العام تتراوح ما بين 35 جنيهًا إلى 50 جنيهًا، والفسيخ تتراوح أسعاره ما بين 80 إلى 150 جنيهًا، بحسب حجمه ، والملوحة يتراوح سعرها ما بين 100 إلى 110 جنيهًا.
 
وأوضح رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، أن أسباب ارتفاع سعر الفسيخ المملح  يرجع إلى ارتفاع سعر استيراد سمك البوري،  أما الرنجة فهي نوع من الأسماك يسمى سمك  «الهارنج»، ويستورد أيضًا من النرويج ومن هولاندا بالتالي  يرتبط بالدولار أيضًا، لافتًا إلى أن الحل في هذه الأزمة، يكمن في شقين الأول  تخفيض أسعار الأسماك، والثاني  توافر  الأسماك النيلية  سواء السردين أو البوري أو الملوحة، وللأسف عدم توافرها في المصائد المصرية، أدى لهذا الارتفاع الجنوني في الأسعار.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة